نون لايت

شعراء وكتاب ونقاد يثيرون عاصفة من القضايا والمعارك الفكرية في ملتقى الشربيني الثقافي (1)

وسط كوكبة من المبدعين شعراء وادباء وكتابا ونقادا، وبمصاحبة انغام موسيقية لأحد هواة الموسيقي من قرية طحانوب بالقليوبية وهو الفنان محمود الهاروني، ومع عذوبة الصوت القذيفة والموهبة الغنائية المتميزة الفنان محمد شريف ابن ميت غمر.. انطلقت أعمال ملتقى الشربيني الثقافي، واستهلت كالعادة بعزف السلام الوطني المصري. اعقبها الانتقال إلى جدول الاعمال الحافل بالكتب التي اختيرت للنقاش.

اقرأ أيضا:

  1. بينها دفاعا عن العقلانية وسيرة القتل
    ملتقى الشربيني الثقافي يناقش 8 كتب من أحدث

  2. «النهر الخالد.. شرعية وشريان حياة» تظاهرة ثقافية في ملتقى الشربيني الثقافي

  3. ملتقى الشربيني الثقافي يخالف ثقافة الاحتفال بالموت عند القدماء بتكريم عطاء الأحياء

وهذه الفكرة بحد ذاتها مثلت  خطوة نوعية أخري خطاها الملتقى بفرعيه القاهرة والقليوبية ( شبين القناطر)، مقتفيا فيها مع أعمدته وأركانه ومبدعيه أثر أحدث ما تصدره المطابع والمكتبات المصرية والعربية، واضعًا إياها قيد المناقشة والدراسة ..انطلاقًا من فكرة ترسيخ عادة القراءة ،  ومواكبة رواد الملتقى لأحدث الإصدارات، ومحاولة إثارة قضايا تخص التفكير والنقد وإثارة الوعى النقدي أو الضدي وهو ما يعتبره مؤسس الملتقى الكاتب الصحفي الزميل محمود الشربيني  مواكبة للإبداع العربي والمصري في قلبه .كتب ثمانية ، بعضها في الادب والنقد وبعضها في الشعر ، وبعضها في  الفكر، طرحت في الملتقى بتنسيق تام وبتوزيع تام للأدوار بين المبدعين وإعلاء لأفكار وقيم العمل الجماعي ،وفي مقدمتها كتاب دفاعا عن العقلانية لمؤلفه الناقد والكاتب الكبير الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق .

في تقديمه لانطلاق أعمال الملتقى أعلن الزميل الشربيني عن انطلاق جائزة الإبداع التي يقيمها الملتقى في دورتها الأولى والتي تحمل اسم رفعت سلام تقديرا له ولعطائه، وحدد الايميل الخاص الذي ستتلقى عليه لجنة المسابقة الأعمال الأدبية المشاركة.. وشروط المسابقة ، والتي سيصدر بها لائحة خاصة ..مع مراعاة سرية أعمال اللجنة وأسماء اعضائها.

عقلانية عصفور.. ورؤية إسماعيل

في البداية تحدث الشاعر والناقد الدكتور محمد السيد إسماعيل عن تاريخ الدكتور جابر عصفور وسيرته ومسيرته المعروفة وقال: كتاب الدكتور جابر ينقسم إلى 3 أقسام رئيسيه يدور الفصل الأول حول مفهوم العقلانية ووجودها التاريخي لدي المعتزلة في العصور الوسطى (العصر الوسيط الإسلامي) ومعركتهم الشهيرة ضد السنة والجماعة، حين حاولوا تقديم العقل على النقل، والإيمان بأن القرآن مخلوقا لا أزلي.

 نصر أبو زيد قال إن القرآن منتج ثقافي فدفع الثمن تفريقا بينه وبين زوجته

 العقلانية والتنوير هما السبيل الوحيد للخروج من مأزق التعقب والملاحقة

ثم ينتقل بعد ذلك الي القسم الثاني، و الحديث الذي أثار معركه كبري انتهتبالتفريق بين الدكتور نصر وزوجته الدكتورة ابتهال يونس و هجرتهما الي احدي الجامعات الغربيه وكان سبب المعركه  قول الدكتور نصر إن القرآن منتج ثقافي وفهم الأخرون هذا الكلام خطأ ،فرغم تأكيده كثيرا علي أن هذا لا يعني أن القرآن ليس وحيا من عند الله ،أو يلغي مصدره السماوي،الا انهم لم يقبلوا منه ذلك، بالإضافة الي قضايا أخري عديدة،  تناولها في الفصل الثالث مثل تعليقه على خطاب شيخ الأزهر وكتاب حمدى زقزوق ودكتور جابر في الكتاب كله  أن يؤكد علي قيمة العقلانيه والتنوير بوصفهما السبيل الوحيد للخروج من مأزق التعقب وإشاعة جو التسامح وحرية الاعتقاد والتعبير واستقلال الجامعه المصريه  وكل دعاة الدوله المدنيه معه في ذلك المفصل

مجدي صالح: كتاب الإمام على وأصول الحكم كاشف لكثير من ملامح الحكم الرشيد

أما الكاتب الصحفي مجدي صالح فتحدث عن كتاب الإمام على وأصول الحكم /قراءة في عهد الإمام على لمالك الأشتر هو كتاب كاشف عن كثير من ملامح الحكم الرشيد، المستلهم من الإسلام، وظهر في كتابه إلي مالك الأشتر الذي عينه  واليا على مصر في ذلك الوقت، وإن لم يتسنَّ له الحكم.

وهو يطرح أسئلة، ويكشف عن قصور كبير في فهم قواعد الحكم الرشيد، وهي بحاجة قصوى إلى إجابات أكثر إشباعا للمعرفة . واعتبرها الإمام على أنها دستور للحكم لايخرج عنها الحاكم الذي يتولى أمر المسلمين في ذلك الوقت المبكر.

وأشار الكاتب إلى أن مناسبة البحث عن العهد العلوي إلى الوالي الأشتر، جاء متزامنا مع ما أطلق عليه الغرب عندنا «الربيع العربي»، وهي مناسبة رآها الكاتب ضرورية لإعادة النظر في طريقة حكم الأنظمة العربية التي يدعي بعضها الحكم بالشريعة، مع أ مواطنيها يعانون كثيرا من حكم الفرد الذي تنتهك فيه الحريات.

وتوقف مؤلف الكتاب أمام موقف السيد كوفي عنان السكرتير العام للأمم المتحدة السابق الذي أعرب عن إعجابه بهذه المبادئ التي وردت على لسان الإمام علي خاصة عبارة «وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبة لهم، واللطف بهم، ولا تكونن عليهم سبعا ضاريا، تغتنم أكلهم، فإنهم صنفان، إما أخ لك في الدين وإما نظير لك في الخلق».

وكان من شدة إعجاب الأمين العام للأمم المتحدة بالعبارة المذكورة أن علق بقوله: إن هذه العبارة يجب أن تعلق على كل المؤسسات الحقوقية في العالم، وأن يتم تدريسها كواحدة من أهم مصادر التشريع بشكل عام. وأعتقد أن ما تناوله الكتاب يستحق مزيدًا من البحث.

فيما اعتبر الشاعر والقاص صابر قدح هذا العهد بأنه مهم جدا ، متمنيا  أن يكون لدينا مثل هذا القدر من الفهم الصحيح للدين، وتلبية شروط ومتطلبات أصول الحكم.

أمينة عبد الله: مجتمعنا بات سلفيا والبداية جاءت مع سيطرة الإسلام السياسي على التعليم 

أما الشاعرة أمينة عبد الله فاستهلت حديثها بإعلان تأييدها الكامل والمطلق للمستشار أحمد عبده ماهر والذي صدر بحقه حكم بسجنه 5سنوات دون النظر لأي اعتبار لمكانته ولا لوضعه السابق والحالي ولا لوضعه الصحي وربطت الشاعرة بين سن المستشار ماهر وسن من تعدى عليها لفظيا وهو الاستاذ محمد فايد عثمان، صاحب القصيدة الجنسية الشهيرة التي عرض فيها بها ، باسمها  وصورتها وتواطؤ معه المحقق متذرعا بأنه «راجل كبير ومسح القصيدة ودا اعتذار انت عاوزة ايه تاني» ، بينما لم يشفع سن المستشار احمد عبده ماهر له -وهو أحد مقاتلي حربي الاستنزاف و اكتوبر لدي محقق آخر، وتعزو امينة هذه التناقضات إلى «سلفنة المجتمع»، التي حدثت لدي سيطرة تيار الاسلام السياسي على التعليم فأصبح المجتمع مؤهلا لقبول أفكاره ، كما يتجلي ذلك فيه قبول  المحقق التعدي على الشاعرة ، بينما المحقق الآخر يكيل بمكيالين في قضية المستشار أحمد عبده ماهر .

وتداخلت الشاعرة أمينة في كتاب  حسام الحداد الامام على وأصول الحكم موضحة أن مشروع الامام في نظرية الحكم يحتاج الى بحث  أكبر  وأشمل ، مشيرة إلى أن الحداد  اصدر  كتاب معالم دستور حكم الامة من قبل، ثم تلاه هذا الكتاب  وكان  أمينا في عرض الاختلاف حول نسب الرسالة وضم كل الاقاويل الى الكتاب ووضع الرسالة نفسها وهذا كان  في صالح الكتاب كبحث علمي ولكن !

 

نون القاهرة

 

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى