- أهم الأخبارالأخبار

شركات الملاحة تتخذ إجراءات لتأمين عمل الأساطيل

نون-وكالات                           

اتخذت شركات الملاحة إجراءات أمنية إضافية لتأمين عمل أساطيلها في المنطقة، وذلك عقب سلسلة هجمات على سفن تجارية في خليج عمان منذ مايو الماضي.

وأثارت  الحوادث التي وقعت في محيط مضيق هرمز مخاوف أمنية بشأن الشريان الاستراتيجي الذي يمر عبره نحو 20% من إمدادات النفط على مستوى العالم، ما دفع نحو ألفي شركة ملاحة إلى تشغيل سفنها في المنطقة بحالة تأهب قصوى، وتنفيذ عمليات العبور في المضيق بسرعة مرتفعة وخلال ساعات النهار فقط لضمان رؤية أفضل.

وأكد بيتر ساند، كبير المحللين في مجال الملاحة بشركة BIMCO التي تعد أكبر جمعية ملاحية في العالم، علي أن شركتين فقط قررتا تعليق عملهما في المنطقة، فيما تواصل الأخرى عملهم كالعادة مع إجراءات أمنية إضافية، رغم قلق أصحابها إزاء حوادث استهداف الناقلات.

وأوضحت الوكالة  أن تصعيد الوضع في المنطقة قد يرفع أرباح مشغلي الناقلات النفطية، بعد فترة من التردي في القطاع، إذ أتاح إدراج الخليج على قائمة مناطق الخطر المرتفع لهؤلاء طلب سعرا أكبر مقابل خدماتهم، حسب شركة Braemar ACM للخدمات الملاحية.

وأضافت الوكالة إلى أن الأسعار المعدلة للخدمات الملاحية في الخليج ارتفعت بـ10-20% إثر حادث استهداف الناقلتين في خليج عمان قبل أسبوع ، ومن المتوقع أن ترتفع أقساط التأمين بمقدار 10-15%.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى