نون لايت

شرطة دبي تدعو للتسجيل في برنامج أمن المساكن الذكي

دعت الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، المواطنين والمقيمين للاشتراك في خدمة برنامج أمن المساكن الذكي عبر تطبيق شرطة دبي على الهواتف الذكية، وعبر موقع شرطة دبي على شبكة الإنترنت العالمية، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته في مقر الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائيةلإطلاق حملة أمن المساكن بالتعاون مع إدارة التوعية الأمنية في الإدارة العامة للإسعاد المجتمع.

وحضر المؤتمر الذي حمل شعار “مسكن آمن”،المقدم راشد عبد الرحمن بن ظبوي الفلاسي مدير إدارة الرقابة الجنائية في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، والرائد راشد الكتبي من إدارة التوعية الأمنية وعدد من الضباط والصحافيين.

وأكد المقدم ابن ظبوي أن برنامج خدمة أمن المساكن الذكية، هو عبارة خدمة أمنية وقائية لحماية منازل الجمهور أثناء قضائهم إجازاتهم داخل أو خارج الدولة أو خلال سفرهم لأي أسباب أخرى، وقد تم تطويرها هذا العام لتصبح ذكية بالكامل بالتعاون والشراكة مع الدوائر الحكومية والقطاع الخاص، وتعمل الخدمة على إرسال إشعار إلى غرفة العمليات في شرطة دبي في حال دخول أي شخص غريب على منزل المشترك في الخدمة.

ولفت المقدم ابن ظبوي إلىأن خدمة برنامج أمن المساكن الذكي تشهد إقبالاً من قبل المواطنين والمقيمين المشتركين حيث ارتفعت نسبة عدد المسجلين فيها إلى 35% هذا العام مقارنة بـ 30% العام الماضي، و17% في العام 2016، و15% خلال العام 2014، مشيراً إلى أن شرطة دبي تهدف من خلال البرنامج إلى خفض معدل الجريمة الواقعة على المساكن والحد منها، وزيادة عدد المشتركين إلى 50% خلال العام 2018.

وأكد أن الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية تقوم بتلقي طلبات الاشتراك بالخدمة على مدار الساعة عبر الخدمات الذكية وعن طريق الموقع الرسمي الإلكتروني للقيادة العامة لشرطة دبي www.dubaipolice.gov.ae، أو من خلال مراكز خدمة العملاء بمراكز الشرطة وذلك بتعبئة استمارة (أمن المساكن).

وأوضح أنه باستطاعة صاحب المنزل الاشتراك في الخدمة من البلد الذي وصل إليه عبر شبكة الانترنت إذا كان قد نسي ذلك قبل سفره، وفي حالة الاستفسار يمكنه الاتصال على مركز الاتصال على الرقم 901 للاستفسار وطلب الخدمة، مؤكداً أن خدمة أمن المساكن ومنذ إطلاقها ساهمت في الحد من جرائم سرقات المنازل.

وقدم المقدم ابن ظبوي شرحاً حول مراحل تطور برنامج خدمة أمن المساكن منذ العام 2004 وصولاً إلى تحوله لبرنامج ذكي متكامل تمتلك شرطة دبي حصرياً ملكيته الفكرية، مستعرضاً في الوقت ذاته آليات تطور الخدمة وزيادة جودتها وجهود الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في التوعية بالبرنامج من خلال تركيب لوحات إرشادية في المناطق السكنية، والتوعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتعاون مع القطاع الخاص بهدف تزويد المنازل المشتركة بكاميرات خاصة.

وحث المقدم ابن ظبوي المسافرين في الإجازات بضرورة إيداع الأموال والمقتنيات الثمينة مثل المجوهرات في البنوك، أو نقلها إلى منزل قريب أو صديق موجود في الدولة، وعدم ترك السيارة خارج المنزل خلال فترة سفر صاحبها إلى الخارج فترة طويلة، ووضعها في موقف داخلي مغلق بباب من الخارج.

وشدد على أهمية تأمين بوابة المنزل الخارجية، بحيث لا تكشف عن الوضع في الداخل حتى لا يتلصص أحد ويدرك أن المسكن خالٍ، بالإضافة إلى ترك مفاتيح المنزل والغرف مع صديق يتولى العناية به باستمرار، والتأكد من عدم تعرضه للسرقة أو حدوث تسرب في المياه أو خلل في الكهرباء.

ولفت إلى ضرورة إحكام إغلاق باب المنزل ونوافذه جيداً بأقفال يفضل أن تكون إلكترونية صعبة الفتح، وعدم ترك عمال أو خدم في المنزل خلال فترة الغياب لأن وجودهم بمفردهم يغريهم بارتكاب أشياء ممنوعة مثل اصطحاب غرباء إلى الداخل أو سرقة المكان بأنفسهم.

المصدر
نون - أ.ش.د

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى