- فيديوهاتدوشة فنية

شاهد..الذكرى الاولى للفنان المبدع نور الشريف

اسمه الحقيقي محمد جابر محمد عبد الله، ولد يوم 28 أبريل عام 1946 في حي السيدة زينب بالقاهرة لأسرة من مركز مغاغة بمحافظة المنيا، حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز وكان الأول على دفعته عام 1967.

تزوج الفنان المصري  نور الشريف عام 1967ممن الفنانة بوسي وأنجبا ابنتان هما سارة و مي، إلا أن زواجهما انتهي بالانفصال عام 2006 بعد أن استمر حوالي 30 عامًا.

بدأ الشريف مشواره الفني من خلال فرقة التمثيل بالمدرسة، ولشدة حبه للتمثيل ترك كرة القدم التي كان يلعبها بنادي الزمالك، وعندما التحق بمعهد الفنون المسرحية رشحه المخرج الراحل «نبيل الألفي» لتمثيل دور «روميو» في رائعة شكسبير «روميو وجوليت» بشعبة المسرح العالمي التابع للتليفزيون وقتها، كما تعرف على المخرج سعد أردش الذي أسند إليه دورًا صغيرًا في مسرحية «الشوارع الخلفية».

أثناء بروفات  مسرحية «روميو وجوليت» تعرف على الفنان عادل إمام الذي قدمه للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم قصر الشوق الذي حصل من خلاله على شهادة تقدير تُعد أول جائزة يحصل عليها في حياته الفنية.

تألق الفنان «نور الشريف» بعدة أدوار متميزة في السينما والتلفزيون ما مكنه من أن يصبح أحد النجوم المتميزين، حيث احتل عن جدارة مساحة كبيرة في قلوب الملايين بأعماله الفنية المتميزة التي احترمت ذهنية المشاهد لتناولها الواقع المعيشي للمجتمع بمشاكله وقضاياه وهمومه، ساهمت في ترسيخ اسمه كفنانٍ في وجدان الشعوب العربية.

من أبرز أعماله السينمائية: «المصير» – «كتيبة الإعدام» – «الكرنك» – «عمارة يعقوبيان» –«سواق الأتوبيس» – «ليلة ساخنة» – «دائرة الانتقام» – «ناجي العلي» – «الحفيد» – «أولى ثانوي» – «حبيبي دائمًا» – «حدوتة مصرية» – «السكرية» – «قصر الشوق» – «العار» – «زمن حاتم زهران» – «أهل القمة» – «دم الغزال» – «دماء على الاسفلت» –«غريب في بيتي» – مدرسة المشاغبين- «ليلة البيبي دول» – «مسجون ترانزيت».

كما قدم عدد من الأعمال التلفزيونية المتميزة منها: «رجل الأقدار»– «عمرو بن العاص» – «الحرافيش»– «هارون الرشيد» – «عمر بن عبد العزيز» – «لن أعيش في جلباب أبي» – «عائلة الحاج متولي» – «العطار والسبع بنات» – «حضرة المتهم أبي» – «الدالي» –  «الرحايا»، بالإضافة إلي عدد من الأدوار المسرحية أبرزها: «لقدس في يوم آخر» و«يا غولا عينك حمرا» و«الأميرة والصعلوك» و«يا مسافر وحدك».

نال الفنان نور الشريف خلال مشواره الفني العديد من الجوائز والأوسمة حيث حصل علي جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم «ليلة ساخنة»، وجائزة مهرجان «نيودلهي» عن فيلم «سواق الأتوبيس»، كما حصل على أربعة جوائز عن فيلم «يا رب توبة»، وجائزتين عن فيلم «الشيطان يعظ»، وثلاثة جوائز عن فيلم «قطة على نار» من جمعية كتاب ونقاد السينما وجمعية الفيلم.

تعرض الفنان نور الشريف لأزمات صحية لازمته فترة طويلة عاد خلالها إلى الفنانة بوسي التي ظلت مغه حتى وفاته يوم 11 أغسطس عام 2015 وهو الحدث الذي شكل صدمة كبيرة لكل محبيه ونال اهتمام وسائل الإعلام العربية والعالمية نظرا لقيمته في تاريخ السينما العربية.

 

شاهد الفيديو ..

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى