نون لايت

شاعر المليون.. حسن المعمري أول فرسان الحلقة 12 يشدو بقصيدة «درب الحنين»

انطلقت اليوم الثلاثاء، رابع حلقات المرحلة الثانية من برنامج شاعر المليون في موسمه الثامن، الذي تنطمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية على مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي، ضمن استراتيجيتها الثقافية الهادفة لصون التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي، حيث يشارك في الحلقة 6 شعراء من 4 دول عربية (الإمارات، السعودية، سلطنة عُمان، الأردن).

وكان أول فرسان الحلقة الشاعر حسن المعمري من سلطنة عمان الذي يعتقد أنه لا توجد مسافة بينه وبين البيرق, ألقى قصيدة «درب الحنين» التي لاقت استحسان الجمهور ولجنة التحكيم.

د.غسان الحسن:  القصيدة جميلة ومفعمة بالشاعرية, طافت بين الرجاء والياس حالتين متناقضتين تتنازعان الشاعر, مابدأت به القصيدة من حيرة ظل موجودا للنهاية, الرجاء موجود رغم وجود اليأس, الشاعر أحسن اقتناص التصاوير ونثرها في القصيدة بشكل جميل, القصيدة شعلة من التصوير والنجاح الشعري.

الأستاذ سلطان العميمي: فيها صوت الفلسفة الشعرية عال, مثل هذه النصوص لاتظهر فيها ذات الشاعر بقدر ماتظهر عن أصحاب من يصورهم, أعجبني جو الحزن الطاغي فيها, البيت الاخير فقط فيه تفاؤل, الجو الفلسفي يمكن هو سبب الصور في القصيدة في غاية الجمال.

الشاعر حمد السعيد: أبدعت كعادتك, حضورك, نصوصك الشعرية دائما في مستوى تصاعدي, اللهجة البيضاء جميلة لكن لا يمنع وضع بصمة عمانية في مثل هذه النصوص, في النص دراما, المطلع فيه شموخ الرجال, أتنفس الشموخ من المطلع, إلى ان ختمت النص, الصورة الشعرية حاضرة.

الجدير بالذكر أن الشعراء المشاركون في هذه الحلقة سيختتمون منافسات المرحلة الثانية، والتي ضمت 24 شاعراً من أصل 48 شاعراً تنافسوا خلال 4 حلقات، لتنتهي هذه الجولة بإنتقال 12 شاعراً إلى المرحلة الثالثة، وستشهد المرحلة الجديدة التصفيات قبل النهائية على مدى حلقتين، حيث سيتأهل خلالها 6 شعراء بواقع 3 شعراء في كل حلقة (إما بقرار اللجنة أو بتصويت الجمهور).

ويتوجب على كل شاعر من الشعراء الـ24 خلال الجولة الثانية من برنامج شاعر المليون إلقاء قصيدة حرة الوزن والقافية، يتراوح عدد أبياتها بين 10 أبيات و12 بيتًا، أما المعيار الثاني فهو عبارة عن مجاراة رمز من رموز الشعر الإماراتي، وتطلب اللجنة من الشعراء قبل 24 ساعة من بدء الحلقة مجاراة أبيات شاعر محدد بأربع أبيات، موضوعاً ووزناً وقافية.

هذا ويتم بث حلقات «شاعر المليون» على مدى 15 أسبوعاً عبر قناة الإمارات وقناة بينونة وعبر تطبيق الهاتف المتحرك والموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج في تمام العاشرة من مساء كل ثلاثاء، حيث ضمت قائمة الـ 48 شاعراً للموسم الثامن، 5 شعراء من دولة الإمارات، 16 شاعراً من المملكة العربية السعودية، 9 شعراء من دولة الكويت، 3 شعراء من مملكة البحرين، 3 شعراء من سلطنة عُمان، 5 شعراء من الأردن، 3 شعراء من سوريا، شاعران من العراق، وشاعر واحد من كل من مصر واليمن.

ويمنح البرنامج جوائز ومكافآت قيّمة للشعراء الخمسة الفائزين بالمراتب الأولى تصل إلى 15 مليون درهم إماراتي، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على لقب شاعر المليون إضافة إلى بيرق الشعر و5 ملايين درهم إماراتي، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 4 ملايين درهم، والثالث على 3 ملايين درهم، والرابع على مليوني درهم، والخامس على مليون درهم إماراتي.

أخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى