نون والقلم

سومية سعد تكتب: نبيلة مكرم وزيرة بدرجة سفيرة للإنسانية

هي وزيرة  استطاعت أن تكون  في صدارة المشهد السياسي بحكمة وأقتدار فتولت العديد من المناصب الدبلوماسية في عدة دول وتمكنت من إثبات نفسها لتكون في مراكز القيادة، وحققت من الإنجازات ما يجعلها مثالا مشرفا للمرأة المصرية أنها السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج .

كانت بداية معرفتي بيها في دبي عندما بدأ يتردد اسمها بين أبناء الجالية المصرية بخدماتها ومساعدتها للبسطاء منهم وخاصة أن خدمة الناس لايملكها عرف وأنما تنم عن صاحب قلب اتسع للجميع وامتلك من الأخلاق منظومة قيم متكاملة.

كان بحكم عملي كصحفية ومتابعة  أخبار القنصلية المصرية في دبي أتردد علي القنصلية وملكني الفضول لاتعرف عليها  وكانت حينها مر عليها شهر في دبي بعد أن أتت من السفارة المصرية بالعاصمة الإيطالية روما.

ومن أول وهلة فعلا عرفت أن البسطاء قلوبهم هي  النور الذي يستشف منه الرأي وجدت نموذجاً للسيدة المثقفة والواجه المشرفة لريادتها وتمثيلها خارج حدود الوطن ، وأنها تستحق هذا الإطراء ومع مرور الأيام أصبحت الأحداث والمواقف تؤكد إنسانيتها لما تقدّمه من نتائج لافتة خلال زمن قياسي، فنحن ما زلنا نلمس بشكل يومي تطويراً في القنصلية يجعل للمغترب وطناً.

فهي لا تعرف إلا العمل وإسعاد كل من يتواصل معها فاتخذت الكلام العفوي البسيط أسلوبها في لقاءاتها فوصل إلى القلوب قبل العقول خاصة عندما يكون الإنسان على فطرته عندما يكون متواضعاً مع الجميع، يقع حب هذا الإنسان في قلوب الجميع.

هذا إن دل على شيء.. فإنما يدل على شخصية لها حضورها يشعر ويستشعر كل ما حولها بالحب من حيث اهتمامها الواضح والجلي للجميع.

كل هذا المجهود بسبب إدراكهم لحجم المسؤوليات ومعرفتها بأنّ هذا المنصب يتطلّب صفاتٍ معيّنة في الإنسان لكي ينجح ويثبت جدارته ويقود عمله باحترافية وكفاءة.

وما ذكرته هو غيض من فيض، والواقع الملموس المشاهد خير شاهد لأن أفعال الإشغال هي العنوان وهي دائما الدليل، ومن خلال خبرتها المتراكمة في عملها من شغل عدة مناصب بالسلك الدبلوماسي في سفارة مصر بالبرازيل، ثم بالقنصلية المصرية بشيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم بالسفارة المصرية بالعاصمة الإيطالية روما، وأخيرا بالقنصلية المصرية العامة بدبي.

أصبحت محطّ أنظار الجميع ولم نكن نعرف أنها تحت المجهر من الدولة أيضا لتعاملها ليتم اختيارها وزيرة في الدولة.

ويوم 19 سبتمبر 2015 تؤدي السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، اليمين الدستوري، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، كوزيرة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في حكومة المهندس شريف إسماعيل، خلفا للمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق لتؤكد مقولة عملت بيها أن المصريين في الخارج هم مصدر فخر للدولة المصرية، ورغم حزن البعض إلا أن العزاء أنها ستفيد شريحة أكبر.

وجاهدت واستمرت في نشاطها وعملها وأتسعت شريحة العمل لتصل جميع الجاليات وتنظيم ملتقيات الجيلين الثاني والثالث لربط أبناء مصر بالخارج بالوطن، إضافة إلى سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع وغيرها من الأعمال الناجحة .

لتؤكد أنّ الوزراء الناجحين هم من يتمتّعون بقدر كبير من المعرفة الأكاديمية والعملية، ويمتلكون رؤية متبصّرة للمستقبل، وقدراً عالياً من التركيز والكفاءة الإدارية.

ورغم التأويلات الغريبة التي لازمتها منذ حلف اليمين إلا أنها رفضت الالتفات إلى أعدائها أو النظر إلى أي شخص من الانتماءات الحزبية أو الدينية أو الجهوية أو القبلية واعتبرت أن «مصر هي القلب والقالب واعطت ظهرها لكل من يسعى للتفرقة والتقليل من الإنجازات والنجاحات وطالبت بالاعتماد على التخصص والمعرفة والكفاءة، دون التفات إلى الطاقات السلبية، وأن كل مواطن مصري له حقوق وعليه واجبات وله نظرة حيادية في تطبيق روح القانون والمساءلة والرقابة.

وأن العمل بإتقان وجودة هو الفيصل للجميع، ولان متطلّبات الوزير أن يركز في حقيبته الوزارية هي حقيبة مليئة بالملفات والقضايا الحيوية والمهمة، التي يُطلَب منه تولّيها بالاهتمام والرعاية وتقديم الحلول لها وعلى الرغم من صعوبة المهام المنوطة بالوزيرة، إلّا أنّ الأمر لا يخلو من صورتها المشرقة شكلا ومضموماً .

ومنذ أن تولت السفيرة نبيلة مكرم منصب الوزارة وهي في حملة زيارات خارجية مكثفة وزيادة نسب المشاركة السياسية للمصريين في الخارج عن طريق تشجيعهم للمشاركة الانتخابية وأيضاً لمتابعة الحالات المتضررة من المصررين في الخارج وتوليتهم العناية اللازمة وتوطيد العلاقات مع المتغربين ببلاد بعيدة واتشرف واتقدم بالشكر لكي نيابة عن عدد كبير من الجالية المصرية في دبي علي عملك وتعبك في خدمة وطننا.

و نتمني أن يكون كل مسؤول بدرجة إنسان قبل أن يكون مسؤول ويعمل لمستقبل مشرق نشأنا فيه وترعرنا، و أعطانا الكثير وحتماً علينا أن نوفيه حقه ونرد فيه الجميل.

 Somaya.saad@gmail.com

للمزيد من مقالات الكاتبة اضغط هنا
tF اشترك في حسابنا على فيسبوك  وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى