اخترنا لكعالمي

سلطنة عمان تعتزم فتح سفارة لها فى فلسطين

نونوكالات                                

اكدت سلطنة عمان اليوم الأربعاء على اعتزامها لفتح سفارة لها في رام الله، مضيفة أن وفدا من وزارة الخارجية سيتوجه إلى رام الله لمباشرة إجراءات فتح السفارة.

أسباب وأعراض مرض تكيس المبيضين

دكتور شريف عشوش يوضح أسباب تكيس المبيضين عند السيدات وأعراضه

قال الدكتور شريف أحمد عشوش أستاذ امراض النساء بطب عين شمس وعضو الكلية الملكية بلندن واستشاري أطفال الأنابيب وعلاج الإجهاض المتكرر، إن مرض تكيس المبيضين هو حالة ضعف في التبويض تسبب خلل فى هرمونات جسم الأنثى، وعلى عكس ما يستنتج من اسم المرض، فإن هذا المرض لا يسبب أكياس كبيرة في المبيض وإنما يشير الأسم إلى كبر حجم المبيض بسبب وجود عدد كبير في حويصلات البويضات التي لا تستطيع إتمام دورة النمو فتكون أكياس صغيرة بحجم سنتيمتر واحد لكل كيس.

وأوضح الدكتور شريف أحمد عشوش، أن أسباب مرض تكيس المبيضين متعددة وأكثرها شيوعا هو وجود خلل فى استجابة المبيض لهرمونات الجسم المختلفة، وقد يكون بسبب عوامل وراثية في أسر بعينها؛ وقد يكون سبب هذا المرض من خارج المبيض كأي خلل مزمن فى الغدد الصماء التى تؤثر على التبويض، كما أن السمنة فى حد ذاتها ليست سبب مباشر لهذا المرض إلا أن أعراضه ومضاعفاتها تكون أكثر شدة مع زيادة الدهون فى منطقة البطن.

وأضاف الدكتور شريف عشوش، أن ضعف التبويض المزمن يؤدي إلى اضطراب فى مستوى هرمون الذكورة عند المريضة؛ وهذا يظهر في شكل أو أكثر من أعراض متعددة، فضلا عن أي اضطراب مزمن في مستويات هرمون الذكورة والأنوثة قد يؤثر بطريقة سلبية على أجهزة الجسم المختلفة مثل الأوعية الدموية وتنظيم سكر الدم ومعدل الكوليسترول بالدم.

وأوضح الدكتور شريف عشوش أن أعراض ضعف التبويض تتمثل فى صعوبة حدوث حمل والإجهاض المتكرر وعدم انتظام الدورة الشهرية.

واوضحت فى بيان لها: “استمرارا لنهج السلطنة الداعم للشعب الفلسطيني الشقيق، قررت السلطنة فتح بعثة دبلوماسية جديدة لها لدى دولة فلسطين على مستوى سفارة، وسيتوجه وفد من وزارة الخارجية إلى رام الله لمباشرة إجراءات فتح السفارة”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى