- أهم الأخبارالأخبار

سقوط مقاتلة روسية تابعة للقوات المصرية ونجاة الطيار

 أعلن المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية العقيد تامر رفاعي، اليوم السبت، سقوط طائرة مقاتلة أثناء طلعة تدريبية بإحدى مناطق التدريب في مصر.

وأضاف المتحدث الرسمي في بيان على الصفحة الرسمية للقوات المسلحة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن سقوط المقاتلة نتيجة حدوث خلل فنى بأدوات التحكم بالطائرة ونجاة الطيار من الحادث .

وفي وقت سابق أعلنت الشركة الروسية الموحدة لتصميم الطائرات أن مقاتلة من طراز «ميغ-29» تابعة للقوات الجوية المصرية تحطمت اليوم السبت خلال تنفيذها طلعة تدريبية في مصر.

وقالت الشركة، في بيان وزعته بين الوكالات الروسية: «تتوفر لدينا معلومات أولوية تفيد بتحطم طائرة من نوع ميغ-29 إم تابعة للقوات الجوية المصرية».

وأضاف البيان «سيتوجه خبراؤنا الفنيون في أقرب وقت إلى مصر للمساعدة في التحقيق بملابسات الحادث».

وأوضحت الصحيفة «كوميرسانت» الروسية أن الطائرة تم توريدها إلى الجيش المصري في وقت سابق من العام 2018 في إطار صفقة تجارية، ونقلت عن مصادرها أن «سبب الحادث قد يعود إلى خلل فني (مثل تعطل منظومة الإدارة المتكاملة)، أو خطأ بشري من الطيار».

وطائرة «ميغ-29» الروسية الصنع هي من الجيل الرابع صممت في زمن الاتحاد السوفييتي ومخصصة لتدمير كل أنواع الأهداف الجوية في كافة الظروف المناخية بواسطة الصواريخ الموجهة أو المدفع الرشاش، وكذلك لإصابة الأهداف البرية من خلال الأسلحة غير الموجهة.

وأكدت وزارة الدفاع المصرية في أبريل الماضي أنها حصلت على مجموعة من مقاتلات «ميغ-29» التي اتفقت موسكو والقاهرة على توريدها لمصر في إطار صفقة ثنائية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى