نون والقلم

سعيد الفرحة الغامدي يكتب: هل العالم على حافة حرب عالمية؟

كل الأحداث الجارية تسير في نفس الاتجاه الذي تنبأ به «هنري كسنجر» من بداية القرن العشرين في عدد من المقابلات والمقالات بأن العالم سيتعرض لحرب عالمية ثالثة في القرن الحالي وترك التنبؤ بنتائجها والدمار الذي ستحدثه مفتوحًا. و«كسنجر» من بداية حياته الأكاديمية والعملية يعد من أركان دعاة (الغاية تبرر الوسيلة) وكل رئيس أمريكي يستمع لما يقول بعناية خاصة لأنه يجمع حوله نخبة من المفكرين وله تأثير في مراكز البحوث والمراكز الأكاديمية وقد لعب دوراً كبيراً في السياسة الأمريكية. أحداث الحادي عشر من سبتمبر٩/١١ رفعت وتيرة الحدس الذي يتمتع به «كسنجر» ومَن في معيته من منظري (الغاية تبرر الوسيلة) في أمريكا.. الليبراليين الجدد المتحالفين من اليمين المسيحي المتطرف والصهيونية العالمية.

ظهور المنظمات التي أفرزتها حرب أفغانستان -القاعدة ومن بعدها داعش- على الشاشة العالمية أعطى لهم مزيداً من الذرائع، وقد سبق ذلك نظرية (صراع الحضارات) للبروفيسور «هنتنجتون» الذي رسم فيها خطة وخارطة الصراع الدولي في القرن الحادي والعشرين، كل هذه العوامل صادفت واقع هشاشة النظام العربي مما أتاح بداية ما سمي بالربيع العربي وتداعيات أطماع الدول الكبرى للصراع على مواقع النفوذ في منطقة الشرق الأوسط، بداية بليبيا وسوريا.

روسيا بوتين تخلت عن أي رادع أخلاقي وحمت وشجعت النظام السوري لاستخدام أسلحة محرمة دوليًا لقمع المقاومة السورية والقضاء على ثورة الشعب السوري ضد نظام فاشي تدعمه إيران وحزب حسن نصر الله ذراعها التخريبي في لبنان واليمن ودول الخليج العربي، وأصبحت منطقة الشرق الأوسط مسرحًا تتبارى فيه كل نوايا الشر والدمار والرابح الوحيد إسرائيل. و«كسنجر» لم يخفِ ذلك في أطروحاته وكتاباته بتنبؤاته بحدوث حرب عالمية ثالثة الخاسر الأكبر فيها دول الشرق الأوسط والرابح إسرائيل. وموجة طرد الدبلوماسيين المتبادلة بين روسيا ودول حلف الأطلسي التي بدأت في آخر أيام أوباما في البيت الأبيض وفي الأسبوع الماضي طردت بريطانيا عددًا من الدبلوماسيين الروس على إثر تسميم عميل استخبارات مزدوج وابنته اللذين يعيشان في بريطانيا وعلى إثرها أُقحمت العلاقات الدولية في أزمة عالمية ودول حلف شمال الأطلنطي متحفزة لدعم موقف بريطانيا وطرد الدبلوماسيين الروس تضامنًا مع أمريكا وبريطانيا، وفي نفس الوقت رد بوتين بالمثل.

وبالعودة إلى توقعات «كسنجر» بحرب كونية ثالثة فإن التدهور السريع الذي تشهده العلاقات الدولية يقترب من تحقيق تلك التنبؤات. وما يهمنا في المقام الأول مصير العالم العربي الذي أصبح في قلب مسرح عمليات الصراعات الدولية وبقدر ما تحتويه التوقعات والقراءت التحليلية من حذر إلا أن أجواء حرب عالمية ثالثة تلوح في الأفق ولا أحد يعلم متى وأين ستقدح الشرارة بين الأقطاب العالمية الكبرى.. أمريكا وروسيا.. على وجه الخصوص.

«بوتين» يريد الانتقام لسقوط الاتحاد السوفيتي و«ترمب» يرد بتصريحات سطحية عبر تويتر إلا أن كليهما محكومان بنظم مؤسساتية المرجع الرئيسي لقرارات الحرب والسلم وقد يتم الاكتفاء بحروب بالوكالة لا ترقى لإشعال حرب كونية يُستخدم فيها السلاح النووي! ويكتفون ببيع الأسلحة التقليدية واستنزاف الأموال لتشغيل مصانعهم وتخفيض معدلات البطالة لديهم!.

نقلا عن صحيفة المدينة السعودية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى