عالمي

روسيا تتهم الولايات المتحدة بانتهاك اتفاقية حظر النووى

نونوكالات                              

أكدت السلطات الروسية أن الولايات المتحدة تقوم بانتهاك حظر انتشار الاسلحة النووية من خلال تسليم اسلحتها لدول غير نووية

أوضح نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف خلال مؤتمر صحفي في موسكو اليوم الجمعة: “ما تقوم به الولايات المتحدة من تسليم أسلحتها النووية لدول غير نووية، وموافقة تلك الدول على قبول الأسلحة النووية الأمريكية، انتهاك صارخ يقوض أسس معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية وتضع العراقيل أمام اتخاذ خطوات جديدة على طريق نزع السلاح النووي”.

وقال : “لا سبيل لحل هذه المشكلة إلا من خلال إرجاع كافة الأسلحة النووية الأمريكية إلى أراضي الولايات المتحدة، ومنع نشرها في الخارج وإزالة كل البنى التحتية التي تتيح نشر هذه الأسلحة بشكل سريع”، إضافة للحظر الكامل لأي مناورات تتضمن التدريب على استخدام السلاح النووي من قبل جيوش الدول غير النووية.

وأشار إلى أن واشنطن لم يعد يحق لها أخلاقيا مطالبة الدول الأخرى بالتخلي عن برامجها النووية بعد أن رفضت هي نفسها المصادقة على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

وافاد بأن روسيا  ستكون جاهزة لمناقشة مقترحات إعداد اتفاقية جديدة لضبط الأسلحة لحظة حصولها على مثل هذه المقترحات، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي اتفاق متعدد الأطراف بشأن الحد من التسلح لم تحاول الولايات المتحدة تقويضه أو الانسحاب منه.

كما دعا إلى ضرورة عمل موسكو وواشنطن بشكل حثيث من أجل الحفاظ على معاهدة “ستارت الجديدة” للحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية، مشيرا إلى أن الوقت المتاح لذلك بدأ ينفد.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى