- أهم الأخبارعالمي

روحاني: لن نستسلم للضغوط الأمريكية ولن نضيع فرصة التفاوض

نون وكالات   

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن طهران لا تزال مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الخلاف حول البرنامج النووي الخاص بإيران، إلا أنه أكد أن ذلك لا يعني الاستسلام للضغوط الأمريكية في ذلك الصدد.

وقال روحاني، في تصريحات نقلها موقع الرئاسة الإيرانية، اليوم الأربعاء: «الحكومة الإيرانية لم تفوت فرصة التفاوض ولن تفوتها»، موضحا: «نحن دائما على استعداد للتفاوض، ولكن بشكل عادل وقانوني يحفظ كرامتنا، لكن إلى جانب المفاوضات لن نستسلم».

وأضاف الرئيس الإيراني حول الاتفاق الدولي بحل البرنامج النووي الإيراني، والذي انسحبت منه واشنطن العام الماضي، قائلا: «الاتفاق النووي يشكل حرارة ثقيلة على قلوب الصهاينة والدول الرجعية في المنطقة»، وتابع: «بعد خروج أمريكا من الاتفاق النووي صبرنا عاما كاملا، وكان صبرنا استراتيجيا وتاريخيا، لكننا على مدى هذا العام قمنا بتصدير النفط بالقدر الذي نحتاج إليه».

وأكد روحاني، أن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على بلاده على خلفية برنامجها النووي، هي السبب الرئيسي في خفض طهران لالتزاماتها ضمن الاتفاق الموقع مع القوى الدولية عام 2015.

وقال: «لأننا استطعنا بيع النفط بالقدر الذي نحتاجه، فقد تعاملنا مع مسألة الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي بإستراتيجية، ولكن منذ فرض العقوبات الجديدة على قطاعنا النفطي، أصبحت هناك ظروف جديدة للرد، لذلك اتخذنا خطوات جديدة قطعية في مسألة تقليص خطواتنا في الاتفاق النووي، ومنحنا فرصة 60 يوما لأعضاء الاتفاق المتبقين للالتزام بتعهداتهم».

وقال روحاني في وقت سابق، إن بلاده لا تريد زيادة التوترات في المنطقة أو مع البلدان الأخرى، ولن تبدأ حربا أبدا.

وخلال استقباله لرئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي قال الرئيس الإيراني «كانت إيران عبر التاريخ وستكون الحارس الرئيسي للأمن وحرية الملاحة في الخليج الفارسي ومضيق هرمز وبحر عمان»، مضيفا «يجب حل مشاكل المنطقة من خلال الحوار والتعاون بين الجيران».

 

موضوعات ذات صلة:

  1. روحاني يعلن رفع مستوى تخصيب اليورانيوم
  2. روحاني: العقوبات دليل على يأس واشنطن من طهران
  3. روحاني يتهم أمريكا بإثارة التوتر في الخليج
  4. روحاني: تصرفات الولايات المتحدة تهدد أمن الشرق الأوسط
  5. روحاني: أمن الخليج يمثل أهمية لإيران
  6. روحاني: الأمل سلاحنا في النصر على أمريكا  

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى