اقتصاد وبنوك

رواندا تسجل أفضل أنظمة الطاقة الشمسية في شرق أفريقيا

 

 

توفر رواندا، أفضل انظمة الطاقة الشمسية لمواطنيها بأسعار معقولة بعد امتلاكها شركة (إجنيت باور) وهي أكبر شركة لتمويل الطاقة الشمسية في البلاد.

ويتمتع مواطنو رواندا حاليا بأنظمة الطاقة الشمسية بأسعار معقولة في أفريقيا، و30% أقل تكلفة من كينيا، ومن 40 إلى 70% سعر أقل من أي منتج مماثل في رواندا.

وتسجل “إجنيت باور” أسرع معدل في أفريقيا بمعدل اتصال يقارب 250 منزلا (1500 شخص) يوميا في رواندا، ما يدفع رواندا تجاه مستقبل أفضل للطاقة بسبب هذه المبادرات.

في عام 2015، سجلت رواندا الرقم القياسي لأكبر مشروع للطاقة الشمسية في شرق أفريقيا، من خلال محطة رواماجانا للطاقة الشمسية في قرية أجوزو – شالوم.

وعلى الرغم من أن الرقم القياسي قد تم كسره في وقت لاحق من قبل مصنع سوروتي للطاقة الشمسية الذي تبلغ قيمته 19 مليون دولار أمريكي، فإن رواندا عادت الآن إلى الصدارة، مع مشروع الطاقة الشمسية إيجنيت رواندا البالغ قيمته 38 مليون دولار أمريكي.

ومن أجل تعزيز نموها الاقتصادي، فإن هدف رواندا هو زيادة إمداداتها من الطاقة إلى حد كبير من 190 ميجاوات في عام 2016 إلى 563 ميجاوات في عام 2018. وفي الوقت نفسه، فإن زيادة فرص وصول الكهرباء إلى 100% من الاسر والمؤسسات العامة بنسبة 48% على الشبكة و52% من حلول إمدادات شبكة الطاقة.

ويتمحور الهدف المحدد في استراتيجية كهربة الريف من قبل وزارة البنية التحتية (مينينفرا) هو تحقيق 70% من الكهرباء بحلول 2017/2018.

ومن ذلك، فإن ما لا يقل عن 48% من الأسر المعيشية ستزود بالشبكة الوطنية أو تملك شبكة رئيسية للطاقة الشمسية قادرة على توفير نفس الكهرباء التي توفرها الشبكة الوطنية.

وعلاوة على ذلك، وقعت شركة إجنيت باور رواندا اتفاقا مع شركة إنرجيزينج ديفيلوبمنت (إنديف)، وهي شراكة في مجال الحصول على الطاقة تمولها حاليا ستة دول مانحة هي هولندا وألمانيا والنرويج والمملكة المتحدة وسويسرا والسويد.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى