اقتصاد وبنوك

ردا على العقوبات.. روسيا تخفض استثماراتها في السندات الأمريكية

رداً على العقوبات الجديدة التى فرضتها واشنطن على موسكو، تعتزم روسيا خفض استثماراتها في السندات الحكومية الأمريكية، وتتوقف عن الدفع بالدولار الأمريكي.

وقال وزير المالية أنطون سيلانوف، في مقابلة على قناة «روسيا -1» التلفزيونية مساء اليوم الأحد: «لقد خفضنا استثماراتنا في الاقتصاد الأمريكي والأوراق المالية الأمريكية إلى أدنى مستوى، وسوف نواصل تقليصها»،مضيفا «سنتوقف عن استخدام الدولار الأمريكي، وسنستخدم عملتنا الوطنية وعملات أخرى بما في ذلك العملة الأوروبية».

وأعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على موسكو يوم الأربعاء الماضي، مستشهدة بمسؤولية روسيا عن محاولة لاغتيال عميل مزدوج سابق هو سيرغي سكريبال وابنته يوليا في مدينة انجليزية في وقت سابق من هذا العام بغاز أعصاب، وتنفي موسكو أي تورط في القضية.

ومن المتوقع أن تؤثر العقوبات التي ستدخل حيز التنفيذ في 22 أغسطس(آب) الجاري على مجموعة من السلع الأمنية والدفاعية.

وانخفض الروبل إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار في غضون عامين بعد الإعلان عن فرض العقوبات الأمريكية، ووصل إلى 68 مقابل الدولار، وقال سيلانوف اليوم إن «العقوبات الجديدة لن تؤثر على البنوك الروسية»، ووصف تلك العقوبات بأنها غير مريحة لكنها ليست مميتة.

وأضاف «في الواقع، هذه القيود سيكون لها نتائج عكسية على الأمريكيين».

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عدة جولات من العقوبات على روسيا منذ عام 2014، رداً على ضم موسكو لشبه جزيرة القرم الأوكرانية.

المصدر
نون - د ب أ

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى