- أهم الأخباراخترنا لكدوشة فنية

رحيل الروائي المصري “إدوار الخراط”

رحل اليوم عن عالمنا، الأديب المصري البارز إدوار الخراط، عن عمر عمر يناهز 89 عامًا، بأحد المستشفيات بالقاهرة.

“الخراط”.. اسمه الحقيقي إدوار قلته فلتس يوسف، ولد في 16 مارس 1926، بمدينة الإسكندرية، وقدم للثقافة العربية عشرات الكتب في مجالات الترجمة والرواية والقصة القصيرة والنقد الأدبي والنقد التشكيلي.

تخرج “الخراط” في كلية الحقوق جامعة الإسكندرية عام 1946، ثم انتقل إلى القاهرة حيث شغل وظائف منها مساعد الأمين العام لمنظمة تضامن الشعوب الافريقية والآسيوية، ونائب الأمين العام لاتحاد الكتاب الافريقيين والآسيويين.

ومنذ وقت مبكر شارك الخراط في الحياة الثقافية بفاعلية، إذ شارك في مجلة (جاليري 68) التي كانت صوتاً لجيل الستينيات من الأدباء المصريين والكتابة الأدبية الجديدة في مصر، كما شارك في إصدار مجلة (لوتس) للأدب الافريقي الآسيوي، التي كانت تصدرها منظمة الشعوب الافريقية والآسيوية.

بدأ الخراط كاتبًا للقصة القصيرة بجوار ترجماته الأدبية التي لم يصدر بعضها في كتب إلى الآن ومنها مسرحيات ذات فصل واحد أذيعت في البرنامج الثاني من الإذاعة المصرية في الستينات.

ومن كتب الخراط: “طريق النسر” و”صخور السماء” و”الزمن الآخر” و”حجارة بوبيللو” و”الغجرية ويوسف المخزنجي”، وهي روايته الأخيرة التي صدرت عام 2004 ، كما صدر له عام 2005 كتابان هما “مجالدة المستحيل: مقاطع من سيرة ذاتية”، و”مواجهة المستحيل: مقاطع أخرى من سيرة ذاتية.. تأملات وتجارب”.

ونال الخراط جوائز منها جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1999 وجائزة الدولة التقديرية فى الآداب في العام نفسه، كما فاز بجائزة ملتقى الرواية العربية الرابع بالقاهرة في 2008.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى