نون والقلم

رائد برقاوي يكتب: لنبدأ 2019 بالتفاؤل..

لماذا موازنة دبي للعام 2019 أهم وأقوى من موازنة العام 2018 رغم استقرار الإنفاق عند 56.8 مليار درهم.

أولاً، لأنها استطاعت الحفاظ على أعلى مستوياتها التاريخية في الصرف رغم أن جزءاً كبيراً من إنفاق العام الماضي خُصص لبند استثنائي يتعلق بمشاريع إكسبو 2020، وهو بند ما زال قائماً بمتطلبات إنفاق أقل.

ثانياً، لأن الموازنة الجديدة تقل فيها الإيرادات بعدة مليارات من الدراهم بسبب قرارات التحفيز التي تقلِّص رسوم دخل الدوائر الحكومية انطلاقاً من سياسة توفير بيئة أكثر جاذبية للمستثمرين.

ثالثاً، لأن الحكومة حريصة على إبقاء الإنفاق عند أعلى مستوياته رغم ضعف الأوضاع الاقتصادية في المنطقة والعالم وتأثر بلدانه بالحرب التجارية واستمرار الاضطرابات الجيوسياسية من حولنا.

موازنة دبي التي بشرنا بها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في اليوم الأول من العام الجديد، بأرقامها الإيجابية من شأنها أن تعطي دفعة جديدة لتحقيق زخم إضافي في نمو الاقتصاد الكلي للإمارة في وقت أصاب الهدوء والتراجع المؤقت بعض القطاعات الفرعية.

ومع إنفاق حكومي أكبر، فإن الأسواق مرشحة للاستفادة بقوة من هذه الثقة الحكومية، ما يدفع مسيرة الأعمال نحو مرحلة جديدة تحتاجها القطاعات المختلفة.

حرص حكومة دبي في موازنة 2019 بدا واضحاً في الاستمرار بالإنفاق بقوة على الخدمات الأساسية والاجتماعية والتعليمية والصحية للمواطنين، انطلاقاً من مبدأ محمد بن راشد الذي يكرّسه يومياً، المتمثل في أن الإنسان أولوية في خطط وبرامج الحكومة، وهو المبدأ الذي جعل الرفاهية تصل إلى مستويات عالية في دبي والإمارات بشكل عام.

لهذا اتجه ثلث الإنفاق في الموازنة إلى الصحة والتعليم والإسكان وخدمات المجتمع والرياضة والمرأة والطفل، واتجه أكثر من خمسها إلى الأمن والعدل والسلامة، لدعم هذه القطاعات التي تمثل عماد المجتمع ونهضته، فيما الجزء الباقي من الإنفاق من نصيب البنية الأساسية والإدارية والخدمية والتقنية والابتكارية بما يحقق موقعاً أفضل لدبي في سباق التنافسية العالمية.

دبي برؤية محمد بن راشد، أبرز قادة التنمية في العالم، وبموازنة توسعية قادرة على تحقيق المزيد من المكاسب في العام الجديد، وباستطاعتها أيضاً تجاوز التحديات والصعوبات وتحويلها إلى فرص ومكاسب تعود بالنفع على القطاعات كافة، فالقادم كما يقول سموه أفضل، ومسيرة البناء واستنهاض الهمم مستمرة.

هكذا فعلت دبي في الأعوام الماضية، وأمامنا ما وصلت إليه من انجازات وتألق .. وهكذا ستفعل في العام الجديد لتحقيق حلمها ووعدها بغد أفضل.

شكراً محمد بن راشد، وكل عام وأنتم بخير.

نقلا عن صحيفة الخليج

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى