- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

رئيس وزراء إثيوبيا: الملء الثاني لسد النهضة سيكون في موعده

أفاد آبي أحمد علي، رئيس وزراء إثيوبيا، اليوم السبت، بأن بلاده ستتم الملء الثاني لسد النهضة في موعده المقرر في يوليو المقبل.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي في رسالة تهنئة بعيد الفصح: «سد النهضة الذي طال انتظاره منذ سنوات يقترب من الاكتمال ونتطلع إلى الملء الثاني في يوليو المقبل».

واعتبر آبي أحمد أن من وصفهم بمنافسي بلاده ومناهضي السلام يحاولون عرقلة أديس أبابا عن نهضتها. مشيرا إلى أن السد سيؤدي إلى «نهضة وقيام إثيوبيا».

وكان السفير الإثيوبي  في الخرطوم، يبلتال  ايمرو، اعتبر، قبل ساعات، أن تصريح السودان الأخير حول تمسكه بالمحادثات التي يقودها الاتحاد الأفريقي لملء وتشغيل سد النهضة خطوة واعدة. من شأنها أن تساعد الدول الثلاث على التوصل إلى توافق.

وتتمسك إثيوبيا بالوساطة الأفريقية فقط لحل الخلاف مع مصر والسودان، بينما تقترح الخرطوم والقاهرة تشكيل رباعية دولية تضم الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

أخبار ذات صلة:

  1. وصول رئيس وزراء إثيوبيا إلى السودان في زيارة لمدة يوم واحد

  2. الأمم المتحدة تطالب إثيوبيا بضمان حماية المدنيين بعد إمهال تيغراي 72 ساعة…

  3. رئيس الأركان المصري: هدفنا تطوير مجالات التعاون بين القوات المسلحة لمصر والسودان

  4. تصاعد حدة التوتر بين إثيوبيا والسودان

واعتبرت الخارجية السودانية، الجمعة، أن تنصل إثيوبيا من الاتفاقيات التاريخية يعني المساس بسيادتها على إقليم بني شنقول المبني عليه سد النهضة. والذي انتقل إليها بموجب بعض من هذه الاتفاقيات.

وأكدت الخرطوم أن جر أديس أبابا لمسائل أخرى إلى النقاش غير ملف سد النهضة، غير منتج ويعرقل التفاوض.

نون وكالات

–  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى