اخترنا لكالأخبار

رئيس «القابضة» المصرية للمطارات: حققنا طموح القيادة السياسية ونحلق في سماء العالمية

وزارة الطيران المدني المصرية..قصة نجاح مصرية حلقت في سماء العالمية، نجاحات متلاحقة ورؤية ثاقبة نافست وتفوقت تحت شعار «رضا العملاء غاية تُدرك» في إطار السياسة الحكيمة للقيادة السياسية في الدولة، وتحقيقاً لأهداف الخطة الطموحة التي تنتهجها الوزارة للتنمية المستدامة تحت قيادة وزير الطيران يونس المصري، الذي جعل من الحب والإنتماء للوطن مظلة يعمل تحتها الجميع بروح الفريق الواحد واضعين أمام أعينهم مصر أولاً وأخيراً.

ولأن النجاح منظومة متكاملة الأركان، فإن إختيار الشركاء في المسؤلية أمانة تُؤتي ثمارها في منظومة التقدم والرقي بما ينعكس إيجابياً ليس فقط على جودة الخدمات المميزة التي تُقدم لجمهور المتعاملين، وإنما على سمعة مصر إقليمياً ودولياً، فقد جاء أختيار اللواء أحمد جنينة رئيساً للشركة القابضة للمطارات المسؤولة الأولى عن المطارات المصرية.

ويُعرف عن «جنينة» أحد أبناء القوات الجوية المصرية، مدى إلتزامه وأدائه، ونجاحاته، عندما تولى رئاسة شركة ميناء القاهرة الجوى  خلال عام في الفترة مابين ديسمبر ٢٠١٤ وحتى ديسمبر ٢٠١٥، حقق خلالها إنجازات يشار لها بالبنان.

الحوار دائماً مع رموز النجاح وأيقونات النشاط يكون صعباً ويحتاج مهارات للغوص في عقول المتميزين ليس فقط للحديث عن انجازتهم ونجحاتهم كصورة مشرفة لأبناء الوطن، ولكن لنقل خبراتهم ورؤيتهم الثاقبة لتتحول إلى نموذجاً يُدرس للباحثين عن النجاح في كافة المجالات.

في حوارنا الذي استمر لساعات مع اللواء «جنينة» توقفنا طويلا أما حقائق وأسرار تبعث في نفوسنا الأمل والطمأنينة تجاه المستقبل على أيد رجال نشأوا وترعرعوا في مدرسة الوطنية المصرية التي لاتعرف المستحيل.

وتالياً نص الحوار:

ماهي ملامح الشركة القابضة في الوقت الراهن بعد الجمعية العمومية في 30 نوفمبر الماضي؟

اتخذنا قراراً بتطبيق اللامركزية فى الشركات التابعة للشركة القابضة، بمنح صلاحيات كاملة لرؤساء الشركات لاتخاذ ما يرونه لمصلحة شركاتهم ومصلحة العاملين بها وهذا النسق يتفق مع توجيهات الفريق يونس المصرى ودعمه لإعطاء الفرصة كاملة لجميع رؤساء الشركات للعمل بحرية كاملة للإبداع وتقديم ما لديهم من رؤى وتحقيقها بما يعود بالنفع على شركاتهم والوطن.

انصهرنا جميعاً فى بوتقة واحدة تحت مظلة التعاون المثمر والبناء بين جميع الشركات التابعة للطيران المدنى يظللنا الحب والإخاء والتعاون وبذل الغالى والنفيس من أجل رفعة القطاع.. وأصبحت الشركات تعمل تحت لواء واحد يحمله الفريق يونس المصرى ويطوقه رغبة عارمة لتقديم الأفضل للوطن والقطاع وأصبح الجميع فى الشركات يتحدثون بلسان واحد ولا مكان للجزر المنعزلة أو الغيرة بين أبناء القطاع الواحد وليس الشركة الواحدة.. وذلك بعد القرار الرشيد للفريق يونس المصرى بمساواة العاملين فى كل الشركات مالياً وهو القرار الذى ألقى بمظلة حب تجعلنا جميعاً كقيادات ومعنا جميع العاملين نفنى من أجل رفعة القطاع.

الأ{قام هي الأصدق والمرآة الحقيقية التي تعكس النجاحات بصدق فكيف عكست هذا الإنجاز؟

استطعنا بفضل الله وتشجيع الفريق يونس ومتابعته الدورية لنا ووقوفه معنا يداً بيد وتذليله لكافة العقبات التى تواجهنا..  أن نحقق إيرادات للشركة القابضة والشركات التابعة فى الفترة من ١ يوليو ٢٠١٨ وحتى ٣٠ سبتمبر ٢٠١٨ الربع الأول من العام المالى الحالى بلغت 3٫5 مليار جنيه بزيادة قدرها ٤٨١ مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالى السابق ٢٠١٧.. بصافى أرباح مليار و٢٠٠ مليون جنيه بزيادة قدرها ٤٢٠ مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالى السابق ٢٠١٧.

وخلال الفترة من ١ يوليو ٢٠١٨ وحتى ٣٠ نوفمبر ٢٠١٨ بلغت الإيرادات 5٫7 مليار جنيه مقارنة بـ 4٫8 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام المالى السابق ٢٠١٧ بفائض 1٫8 مليار جنيه قبل الضرائب مقارنة بـ 1٫4 مليار جنيه العام الماضى بزيادة قدرها ٤٢٠ مليون جنيه مع الوضع فى الاعتبار أن هناك زيادة فى بند الأجور يقدر بـ 13٫27 مليون جنيه شهرياً.

وماهي البشرى التي تقدمونها للعاملين خاصة بعد عمومية القابضة؟

انتهينا من الجمعيات العمومية للشركات، واعتماد الميزانيات، وسوف يتم توزيع الأرباح لجميع العاملين، و هنا يجب الإشادة بجميع العاملين فى الشركات، لأنهم بذلوا الجهد وحققوا النجاح، فالظروف الصعبة التى تعانى منها البلاد فى الوقت الراهن كان لها تأثير على الاقتصاد بمختلف أنشطته، ومن بين هذه الأنشطة الطيران المدنى، ولكن رغم كل هذه الظروف حققنا الأهداف المطلوبة، بفضل السياسة الرشيدة لسيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتنمية الاقتصاد المصرى وتحقيق الأمن والأمان الذى يتمتع به المجتمع المصرى وهو ما ادى إلى استقرار البلاد وساعد على انتعاش السياحة.. والحمد لله توجيهات الفريق يونس تصب جميعها فى مصلحة السائحين.. فدائماً يؤكد ويتابع بنفسه كافة الخطوات اللازمة لتقديم أفضل خدمة بالمطارات المصرية لجميع زوار مصر وجميع أبناءها.

 وماذا عن خطة الترشيد النفقات للشركة القابضة والشركات التابعة؟

حققنا ٧٤٦ مليون جنيه فى الخطة الاستثمارية للشركات التابعة و٨٤ مليون جنيه فى بند المصروفات تحت مسميات مختلفة.. و2٫1 مليون جنيه فى بند بدلات الحضور لمجالس الإدارة والجمعيات و49٫8 مليون جنيه فى بند المكافآت.

وهو ما صب فى مصلحة العنصر البشرى الهم الشاغل لسيادة الفريق حيث ننفق شهرياً كما سبق وأشرت 13٫27 مليون جنيه شهرياً زيادة فى بند الأجور منذ القرار الإنسانى للفريق يونس بتحسين الحالة المالية لجميع العاملين وهو ما انعكس بشكل إيجابى جداً على أدائهم حيث أصبح هناك رغبة فى التفانى فى العمل، وأعتبر نفسى شاهد عيان على ذلك.. لأن كما تعلمون سيادتكم إننى شرفت برئاسة شركة ميناء القاهرة الجوى لمدة عام فى الفترة من ديسمبر ٢٠١٤ وحتى ديسمبر ٢٠١٥ فالعاملون فى شركة الميناء هم نفس العاملين وشركة الميناء هى نفسها شركة الميناء ولكن الفارق هنا فى القيادة الرشيدة والحكيمة للفريق يونس المصرى الذى وضع نصب أعينه مصلحة العامل ورفعة شأنه وهو ما يؤكد عليه لنا جميعاً فى اجتماعاته الدورية معنا، مع قدرة فائقة على تنفيذ الخطط العاجلة والمستقبلية ليس ذلك فقط بل العمل معنا يداً بيد.. وكتفاً بكتف فهو دائم الزيارات لكافة المطارات وما يتم بداخلها وإعطاء التكليفات ومتابعة التنفيذ مما يجعلنا نحن القيادات والعاملين فى صراع مع الوقت فالمطلوب تنفيذه فى شهور يتم فى أيام والمطلوب فى أيام يتم تنفيذه فى ساعات معدودة.. وكل ذلك بفعل سياسة الحب والإخاء والتعاون التى زرعها الفريق فى نفوسنا جميعاً.

وماذا عن مراقبة الفريق يونس لأعمال الشركة القابضة؟

– الحقيقة أنني لا أعتبرها « رقابة» بقدر ما هى متابعة لكل كبيرة وصغيرة وحرص دائم على سرعة التنفيذ، خاصة أننا نعيش مرحلة صعبة فى ظل قيادة سياسية اتخذت على عاتقها عبور الصعاب والنهوض بالوطن إلى آفاق أرحب وسط تحديات وصعوبات يعيشها الوطن بشكل عام وقطاع الطيران بشكل خاص، فحضرتكم تعلمون قدر التحدى الذى نواجهه منذ كارثة الطائرة الروسية، فالأنظار جميعها تتجه نحو مطاراتنا وتنتظر ما ستحمله المرحلة القادمة، لذلك فنحن فى صراع مع الوقت من أجل ذلك.. وفق ذلك كان لابد من إعطاء الشركات حرية اتخاذ القرار والتخلص من الروتين الذى قد يكون أهم العوائق فى تنفيذ أفكار ابتكارية نحن فى أمس الحاجة إليها.. وهو الفكر الذى اكتسبناه من قياداتنا السياسية، فكم الإنجاز والمشروعات القومية التى تمت يؤكد ما أقوله، وهو كسر الروتين المعرقل للإنجاز ومن هذا المنظور جاء قرار الفريق بإطلاق العنان للقيادات للابتكار مع تطبيق اللامركزية المشمولة بالتنفيذ وعبور التحديات.

ميناء القاهرة الجوي أحد الشركات التابعة..أين كان وكيف أصبح؟

كانت الشركة تواجه تحديات كبيرة يعلمها الجميع خلال الفترة الماضية، وبفضل القيادات السابقة لها وعلى رأسها المهندس محمد سعيد محروس الرئيس الأسبق لشركة الميناء والسابق للقابضة للمطارات استطاعت عبور تلك التحديات.. واستطعنا بفضل الله ومتابعة الفريق يونس المصرى وجهد راقٍ ودؤوب لرئيس شركة متفانٍ من الطراز الأوحد والفريد.. وذي فكر واعٍ ومتخصص ويفهم فى مهام عمله وهو المهندس الدؤوب أحمد فوزى والذى أفخر أنه يعمل تحت قيادتى.. فهذا الرجل المتفانى فى عمله استطاع التغلب على كثير من العقبات وتجاوز المشكلات، ومنها على سبيل المثال:

♦ القضاء على ظاهرة تكدس الركاب والمودعين والمستقبلين فى أوقات الذروة حيث تم اتخاذ العديد من الاجراءات تمثلت في:

  ♦ الاستغلال الأمثل للمساحات المتوفرة أمام صالتى السفر الوصول لاستيعاب المودعين والمستقبلين من خلال تزويد تلك المساحات بأماكن الانتظار ووسائل ترفيهية وشاشات عرض الرحلات.. مع رفع كفاءة الصالة الموسمية من الداخل.

 ♦ تنفيذ توسعة لكامل ساحات الانتظار لاستيعاب كافة الكثافات المرورية.

 ♦ تطوير منطقة الدخول بالإمكانيات الذاتية.

 ♦ تطوير الخدمة للركاب المسافرين على الطيران الداخلى وتخصيص أماكن (داخل/خارج) الصالات للمودعين والمستقبلين.

 ♦ القضاء على التكدس المرورى أمام صالات السفر والوصول من خلال تحديد محاور التحرك.

 ♦ تم التنسيق مع الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى لزيادة عدد المداخل بفتح بوابات إضافية وتزويدها بعناصر الشرطة وكذا بالنسبة لكاونترات الجوازات وأجهزة الـ X-Ray.

 ♦ تم زيادة منافذ الـ X-Ray وتم إنشاء عدد (2) مخرج صالة خضراء للجمارك لتصبح عدد الصالات الخضراء عدد (4) صالات وذلك لتسهيل حركة خروج القادمين، وتم استحداث صالة حمراء.

 أعدت وزارة الطيران خطة متكاملة للخروج بموسوم حج ناجح خلال مرحلتى السفر والوصول حيث تم تطوير أماكن الإحرام وتزويدها بأجهزة التكييف لتكون لائقة مع الدفع بعدد من منسقى الصالات من شركة الميناء لتذليل كافة العقبات التى تواجه السادة الحجاج.

وماذا عن منطقة المهبط؟

تم تطوير وصيانة منطقة المهبط بمطار القاهرة حيث شهد مطار القاهرة الدولى حدثا هو الأول من نوعه، وهى عملية صيانة شاملة لمدرج الإقلاع والهبوط 05R-23L خلال ساعات الليل، وليس نهاراً كما هو معتاد، تحت الأنوار الكاشفة للمعدات وسيارات الإرشاد، وذلك لكثافة الحركة الجوية نهاراً على هذا المدرج، كما تم اتخاذ الإجراءات التالية:

♦ تفعيل تعليمات الأمن والسلامة لمناطق انتظار الطائرات من خلال وضع حواجز على جوانب طرق الخدمة لمنع دخول المعدات/المركبات لأماكن انتظار الطائرات (الترمك) مع تغليظ العقوبات للمخالفين.

 ♦ عمل تنظيم بمنطقة التحركات من خلال ضغط الحارات بداخلها.

♦ توحيد ألوان الطلاء لجميع المبانى الموجودة داخل المهبط لظهورها بالشكل اللائق والموحد.

♦ إعادة دهان جميع العلامات الملاحية بأرض المهبط ومراجعة وتحديث كافة اللافتات الإرشادية.

♦ تطهير لـ«الحشائش والزواحف» بمهبط مطار القاهرة وأعمال رفع كفاءة المدرج «05R»، والممرات الفرعية داخل أرض المهبط، وذلك بالتنسيق التام ما بين الإدارات المختلفة، وفقاً لمصادر مطلعة بشركة ميناء القاهرة الجوى.

♦ شملت أعمال التطوير إزالة الحشائش الموجودة على مدرج الإقلاع والهبوط، التى تمثل خطورة من تواجدها، وتتمثل فى إعاقة رؤية الطيار اللوحات الإرشادية، والأضواء الليلية على المدرج والممرات، واختباء العديد من الزواحف والحيوانات التى يمثل تواجدها أيضاً خطورة على تحركات الطائرات وسلامة الأفراد على أرض المهبط.

ما حصاد ما تم من تجاوز لتلك التحديات؟

بفضل الله وجهود العاملين المخلصة حصل مطار القاهرة على العديد من شهادات واعتمادات دولية، حيث حصل مطار القاهرة على ثلاث شهادات مطابقة دولية فى نظم الإدارة المتكاملة، بعد تفوقه فى اجتياز آخر مراحل الاختبار السنوى لنظام الإدارة المتكامل طبقاً للمواصفات القياسية الدولية.

ماذا عن المشروعات المستقبلية؟

يأتى على رأس المشروعات المستقبلية لمطار القاهرة.. مشروع تطوير مبنى الركاب رقم (1) ليتواكب المبنى مع أحدث المطارات العالمية ورفع مستوى الخدمة باستبدال صالة الوصول رقم (1) بمنظومة متكاملة لنظام مناولة الحقائب والأمتعة تكون خاصة بعمليات السفر، وتكون منظومة الفحص الأمنى مزودة بأجهزة التصوير المقطعى والتى تحقق أعلى مستويات تأمين الحقائب والأمتعة وتزويد منطقة السفر بالبوابات البيومترية «الخاصة بالموظفين».. مع إضافة كبارى التحميل.

 ♦ تحديث منظومة السيور بمبنى الركاب رقم (3) وتحسين منطقة الترانزيت.

♦  تشغيل المول التجارى ليصبح صالة مستقبلين لصالة الوصول رقم (3).

♦ ربط مبنى الركاب رقم (2) بالجراج المتعدد الطوابق.

♦ إعادة دراسة منطقة المهبط بجوار قرية البضائع وإعادة دراسة مسارات الطرق الخارجية واللافتات الإرشادية.

ماذا عن الشركة المصرية المتكاملة لتنمية المطارات؟

فى إطار سياسة وزارة الطيران المدنى للارتقاء بمنظومة الطيران ومواكبة حركة التطور فى مجال مشروعات المطارات تم اتخاذ الإجراءات لتأسيس شركة متخصصة لأعمال المشروعات والصيانة تحت مسمى الشركة المصرية المتكاملة لتنمية المطارات بهدف تقليل التكلفة وسرعة التنفيذ والجودة العالية والتغلب على طول المدة الزمنية بتطبيق اللوائح فى طرح المناقصات والمزيدات، الإجراءات التى تم اتخاذها لاختيار الشركات المساهمة من خارج قطاع الطيران حيث تم الإعلان بالجريدة الرسمية يومى 19 و20/10/2018 تقدم للشراء عدد (8) شركات بعد الدراسة تم تصفيتهم إلى (5) شركات (حسن علام – جنان مصر مجموعة اتحاد المقاولين CCC – أوراسكوم واركيرودون– المراسم الدولية) تم مخاطبة الأمن الوطنى والأمن القومى والرقابة الإدارية والمخابرات الحربية بعدد (4) شركات لموافاتنا بالرأى الأمنى بتاريخ 21/11/2018.

كيف أصبح  المشهد داخل الشركة المصرية للمطارات؟

قمنا بعدة إجراءات عاجلة لرفع كفاءة مطارات «سوهاج – برج العرب – أسيوط – شرم الشيخ – بورسعيد – الغردقة) طبقاً للآتى:

♦ استغلال المساحات المتاحة لزيادة الطاقة الاستعابية بالمطارات مع إعادة تنسيق الكراسى وتجديدها بصالات السفر والوصول.

♦ تنفيذ أعمال التسوية والنظافة وتنسيق الموقع العام «إزالة جميع المبانى غير المستخدمة – زيادة المسطحات الخضراء – إزالة ونقل الخردة والكهنة – إزالة الهيش».

♦ إعادة تخطيط وتقسيم مناطق انتظار السيارات لاستغلال جميع المساحات مع تفعيل نظام إلكترونى لتحصيل الرسوم.

♦ تطوير مداخل المطارات وإعادة رصف ودهان وتخطيط منطقة الترمك وطرق الخدمة.

♦ توحيد الدهانات لجميع المبانى داخل المطار مع إنشاء أسوار حول مناطق المعدات المطلة على مناطق التحركات واستغلال هذه الأسوار فى الدعاية الخاصة بالفنادق وشركات الطيران.

♦ مشاريع خدمية: تتمثل فى المشاريع المكملة لمنظومة المطارات للمحافظة على كفاءة التشغيل والمساعدة على تطبيق خطة الطوارئ طبقاً لتعليمات سلطة الطيران المدنى وكذلك تقديم الدعم اللوجيستى للمطار من «توريد وتركيب وإحلال جهد متوسط – مولدات كهربائية – آبار مياه – شراء وسائل انتقال – إنشاء مساكن للعاملين – تحديث شبكات.. إلخ».

حدثنا عن المشروعات المستقبلية؟

أولاً: مطار برج العرب:

♦ إنشاء مبنى جديد للركاب منخفض التكاليف وترمك بالإضافة إلى الأعمال الاستشارية «التصميم والإشراف على التنفيذ» ومخطط الانتهاء 2021/2022.

♦ إنشاء ورفع كفاءة الممر الرئيسى ومخطط الانتهاء 2019/2020.

♦ رفع كفاءة الممر الموازى (A) ليعمل كممر تبادلى مع الرئيسى ومخطط الانتهاء فى منتصف عام 2019.

♦ إحلال وتجديد مهمات إنارة الممر الرئيسى ومخطط الانتهاء فى منتصف عام 2019.

♦ إنشاء صالة مودعين ومستقبلين رقم (2) ومخطط الانتهاء فى منتصف عام 2019.

ثانياً: مطار شرم الشيخ:

♦ تصميم وتنفيذ عملية توسعة مبنى الركاب رقم (2) ومخطط الانتهاء 2019/2020.

♦ إنشاء سور مبانى ومخطط الانتهاء منتصف عام 2019.

♦ توريد وتركيب عدد (2) وحدة توليد كهرباء وعدد (2) لوحة تشغيل وتحكم أوتوماتيكى ومخطط الانتهاء الربع الأول من عام 2019 .

♦ رفع كفاءة الممر الرئيسى وطرق الاتصال وحماية جسم الممر ومخطط الانتهاء 2021/2020.

♦ رفع كفاءة منظومة إنارة الممرات ومخطط الانتهاء 2021/2020.

♦ رفع كفاءة الحقل الجوى وتلافى ملاحظات سلطة الطيران المدنى بالمطار ومخطط الانتهاء 2020/2021.

♦ رفع كفاءة ترمك رقم (2 و3) ومخطط الانتهاء 2021/2022.

ثالثاً: مطار بورسعيد:

إنشاء مبنى إدارى ومبانى خدمية ومخطط الانتهاء 2020/2021.

♦ رفع كفاءة منظومة إنارة المرات للممر الرئيسى وطرق الاتصال ومخطط الانتهاء 2021/2022.

♦ إحلال وتجديد محطة معالجة ومخطط الانتهاء 2019/2020.

♦ إنارة الأسوار ومخطط الانتهاء 2020/2021.

♦ توريد وتركيب أنظمة مراقبة أمنية (IPCC TV) ومخطط الانتهاء 2019/2020.

رابعاً: مطار طاباً:

♦ رفع كفاءة تشغيل مطار طابا وتطوير صالات السفر والوصول وما بداخلها من أجهزة تأمين مع تحديث الأثاث وطلاء الصالات.

خامساً: مطار سانت كاترين:

– تم البدء فى خطة التطوير الشاملة للمطار ورفع كفاءة التشغيل ومضاعفة المساحة الكلية له وذلك بالتنسيق مع محافظة جنوب سيناء لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار، بالإضافة إلى إنشاء ممر إضافى وحقل طائرات جديد (ترمك) وصالاتى سفر ووصول جديدتين ومنطقة انتظار سيارات واقامة عدد من المنشآت الإدارية والفنية.

سادساً: مطار 6 أكتوبر:

♦ رفع كفاءة الممرات وكافة الأجهزة الملاحية للارتقاء بمستوى الخدمات.

حدثنا عن الرحلات الداخلية لمصر للطيران داخل مطار سنفنكس؟

انتهينا من تلبية كافة الاحتياجات التى تخص شركة مصر للطيران وشركاتها التابعة وتم التأكيد على رئيس الشركة المصرية للمطارات بتوفير مكاتب مخصصة لشركات الطيران، على أهمية استغلال مكاتب المطار المخصصة لشركة مصر للطيران وشركات الطيران الأخرى الاستغلال الأمثل بما يتوافق مع متطلبات هذه الشركات.

ويعتبر هذا المطار فى قلب القاهرة وسيقدم خدماته لمنطقة الجيزة والهرم وأكتوبر والذى يبعد 12 كيلو متراً عن منطقة الأهرامات، كما يسهم وجود المطار قرب المزارات السياحية فى القاهرة الكبرى فى تنشيط سياحة اليوم الواحد، وتم تسليم أمن الموانى المواقع المطلوب تأمينها بالمطار لتفعيل الإجراءات الأمنية تم تفعيل إجراءات التسكين الإدارى والتشغيل للمطار.

تم تنفيذ التشغيل التجريبى للمطار يوم 15/10/2018حيث تم هبوط أول رحلة تجريبية بالمطار لشركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية «إكسبريس» قادمة من مطار القاهرة الدولى.. وتعتبر مرحلة التشغيل التجريبى للمطار بمثابة اختبار ومتابعة الكفاءة التشغيلية للمطار بطريقة عملية.

 وماذا عن مطار العاصمة؟

♦ تم تسليم أمن الموانئ المواقع المطلوب تأمينه بالمطار منذ 21/1/2018 لتفعيل الإجراءات الأمنية.

♦ تم الدفع بالهيكل الإدارى التابع للشركة المصرية للمطارات من كافة التخصصات لتشغيل المطار بدءاً من 1/2/2018 وذلك تمهيداً للتشغيل والافتتاح.

♦ يجرى اعتماد محاضر تنظيم التعاون بين إدارة المطار والقاعدة الجوية وشرطة أمن الموانئ والملاحة بشأن «مسئولية التأمين – تحديد المنطقة المعزولة».

♦ استمرار متابعة اللجنة الفنية المختصة بالاستلام الإدارى نحو الانتهاء من الملاحظات السابق تسجيلها بمحاضر التسليم ولا تزال قائمة لزوم استكمال ونهو إجراءات الاستلام الإدارى للمطار.

♦ جارٍ استكمال توفير إجراءات التأمين بالمطار.

وماهي الخطوات التي تم انجازها في مطار البردويل؟

 ♦ جارٍ إطلاق التيار الكهربائى للمطار حتى تاريخه.

  ♦  جارٍ اختبار أنظمة تشغيل المطار «كهروميكانيك – الاتصالات».

 ♦ جارٍ الانتهاء من أعمال محطتى تنقية المياه ومعالجة الصرف الصحى.

♦ جارٍ تخطيط الطرق الخدمية بالمطار والطرق الداخلية ومدخل بوابات المطار وكذلك مناطق انتظار السيارات والأتوبيسات.

♦ جارٍ استكمال السور الفاصل بين الموقع العام ومنطقة الترمك ولم يتم تركيب البوابات على مداخل الترمك واستكمال دهان العلامات الملاحية على «الممر الرئيسى 16/34 – طريق الخدمة للمعدات الأرضية».

♦  جارٍ استكمال تركيب وحدات الإنارة على جانبى الممر والانتهاء من تسوية شرائح الممر وتطهير الجزر من الأحجار والعوائق.

يبقى التحدي الأكبر حول الإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية إلى أين وصلت؟

قمنا بتطوير الإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية بما يضمن عدم وجود ثغرات أمنية مع تحسين المنظومة الأمنية بما يضمن عدم وجود ثغرات وعمل منطقة تفتيش مركزية لركاب الطيران الداخلى بمطار القاهرة الدولى.

غلق جميع بوابات المهبط والتحكم بها عن طريق أمن الموانى.

زيادة ضباط الجوازات لتلافى تكدس الركاب بمنطقة الجوازات.

زيادة الأفراد والباحثات المدربين على أجهزة الكشف (X-RAY).

استكمال تركيب أنظمة كاميرات المراقبة الأمنية مع التأكيد على استكمال الأسوار مع تفعيل منظومة المراقبة عليها.

زيادة الأفراد العاملين على أجهزة الكشف اليدوى عن أثار المتفجرات.

زيادة أعداد أجهزة body scanner لزيادة التأمين.

استغلال ما تم توريده من أجهزة ومعدات (المرحلة الأولى لتدبير الأجهزة الأمنية) وهى عبارة عن أجهزة (الكشف عن البضائع – الكشف عن الحقائب الكبيرة/الصغيرة – الكشف عن أثر المتفجرات – بوابات تفتيش أشخاص) مما أدى إلى رفع معدلات الأداء الأمنى وتقديم خدمة أمنية مميزة حظت على إجماع دولى بالإشادة بإجراءات التأمين الخاصة بالمطارات المصرية، وما أستطيع أن أؤكده لكم إن مطاراتنا مؤمنة بنسبة 100% بفضل المتابعة الدائمة والواعية للفريق يونس المصرى.

ماهي الشهادات والاعتمادات التى حصلت عليها المطارات؟

– حصل مطار أسوان على الرخصة الدولية وجاء ذلك بعد اجتياز المطار للشروط والمواصفات الخاصة بمنح هذه الرخصة والتى تؤكد تطبيق جميع المعايير الدولية، مطار الأقصر يحصل على المركز الأول أفريقياً فى السلامة الجوية بعد منافسه كبيرة بين المطارات الأفريقية، وحصوله على المركز الأول فى تطبيق قواعد السلامة الجوية على مستوى القارة لعام 2018، وتم الاختيار بعد عملية تقييم مكثفة، وعلى مستوى عال من الدقة، من حيث البنية التحتية، وعمليات الحركة الجوية وإجراءات السلامة الجوية.

إلى أين وصلنا فى الشركة الوطنية للملاحة الجوية؟

هناك عدة إجراءات عاجلة تم اتخاذها منها:

♦ التأكيد على عدم دخول منظومة إدارة الحركة الجوية لغير المصرح لهم بالدخول ومراجعتهم أمنياً مع إصدار بطاقات للمصدق لهم بالدخول.

♦ تزويد الأبواب المخصصة لدخول تلك المنظومة بأجهزة البصمة وتفعيل استخدام منظومة إدارة الحركة الجوية لتكون الوسيلة التبادلية للمنظومة الرئيسية.

 ♦ استخدام مركز الأزمات بسلطة الطيران المدنى ليكون وسيلة تبادلية ثانية لإدارة الحركة الجوية.

♦ تجهيز برج المراقبة بمبنى الركاب (3) ليكون وسيلة تبادلية لبرج المراقبة المستخدم حالياً لحين تطوير وتجهيز برج المراقبة القديم (غير المفعل) ليكون هناك أكثر من وسيلة تبادلية لتأمين إدارة الحركة الجوية.

 ♦ توفير مصدر تبادلى للتأمين بالكهرباء من خلال تدبير محطة توليد قوى لتضاف إلى مصادر التيار المتواجد (تيار مدينة رئيسى/تبادلى).

حدثنا عن الخطط  للمشروعات المستقبلية؟

♦ هناك خطة لتطوير الأنظمة الملاحية وإنشاء مركز للتنسيق المدنى العسكرى وإنشاء شبكة الأقمار الصناعية الجديدة.

♦ توريد وتركيب أنظمة الاتصال (VHF) بعيدة المدى بمحطة أبورواش ومركز القاهرة للملاحة الجوية.

♦ توريد وتركيب أنظمة الاتصال (HF) بمركز القاهرة للملاحة الجوية.

ماذا حققت الشركة من شهادات واعتمادات؟

الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية حصلت على شهادة الجودة «الأيزو» كما حصلت على شهادة الأيزو 2015:9001، وذلك بعد اجتياز التفتيش السنوى الذى أجراه خبراء شركة DNV-GL المتخصصة فى منح شهادات الأيزو القياسية بمختلف أنواعها.

 وماذا عن شركة تكنولوجيا معلومات الطيران AVIT؟

شركة تكنولوجيا المعلومات «أفيت» تعتبر واحدة من أهم الشركات التابعة للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية وهى مملوكة بالكامل للدولة.. وتعمل الشركة فى مجال أنظمة المطارات وتشمل البنية التحتية التكنولوجية من شبكات كل الأنظمة والتحكم.. الشركة نجحت فى فتح أسواق جديدة وخبرات فى مجالات تكنولوجية عالية داخل مؤسسات قوية بالدولة بتكلفة 50 مليون جنيه.. كما حصلت الشركة على شهادة «نموذج استحقاق الجودة المدمج» (c.m.m.i) من هيئة تنمية صناعات تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا».

♦ قامت الشركة بتوريد وتركيب أنظمة التيار الخفيف بمطار العاصمة و توريد وتركيب أنظمة المطارات بمطار سفنكس ومطار البردويل.

 ♦ توقيع بروتوكول تعاون مع شركة Rockwell Collin الأمريكية للمشاركة فى تركيب أنظمة المطارات بمطار دار السلام بدولة تنزانيا.

♦ توقيع بروتكول تعاون مع مركز تحديث الصناعة لمساعدة المركز للحصول على شهادة ISO9001:2015 standard.

♦ حصلت الشركة على شهادة ISO9001:2015 standard.

♦ تعد شركة avit الشركة الحكومية الوحيدة التى حصلت على شهادة نموذج استحقاق الجودة المدمج capability maturity model integration – CMMI من معهد هندسة البرمجيات الأمريكى SEI.

♦ شاركت avit فى معرض ICT أعمال تكنولوجيا المعلومات.

ماهي رسالتكم  للقيادات والعاملين بالطيران المدنى؟

– أولاً أحب أن أوجه الشكر لكل القيادات السابقة بالطيران المدنى على ما قدموه لخدمة القطاع وهذا ما تعلمناه داخل مؤسساتنا العسكرية الوفاء لكل من سبقونا وهو ما دائماً يؤكد عليه الفريق يونس المصرى فى كل أحاديثه وتصريحاته.

كما أحب أن أهنئ العاملين بوزيرهم الحالى الذى يسعى سعياً حثيثاً ودءؤباً من أجل رفعة القطاع ورفعة شأن العاملين والعنصر البشرى وهو ما حصده جميع العاملين.

وأوجه الشكر لكل زملائى فى كافة الشركات بالقطاع والشركات التابعة على جهودهم المخلصة للطيران المدنى والتفانى لرفعة شأن الوطن وعلى رأسهم صديق العمر اللواء حسن التهامى أمين عام الوزارة، وكل الأجهزة المعاونة، وشكر خاص لشرطة ميناء القاهرة الجوى تحت قيادة اللواء أحمد الأنور مدير الأمن وقياداته المخلصة.

فالطيار سامح الحفنى رئيس سلطة الطيران المدنى المصرى رجل جمعنى العمل به عندما كنت رئيساً لشركة الميناء وهو رئيس القابضة لمصر للطيران وهو رجل دؤوب وواعى لمتطلبات وظيفته وأعلم ما يقوم به من دعم كامل لإنجاح المنظومة بالكامل.

والطيار أحمد عادل رئيس القابضة لمصر للطيران من الشخصيات الفاهمة جداً والواعية لمتطلبات عملها.. وتحت قيادته رؤساء شركات يتمتعون بأداء متميز.

ولدينا رئيس قطاع أمن بالوزارة اللواء وائل النشار يبذل قصارى جهده لإنجاح المنظومة الأمنية بالمطارات المصرية كافة.

واللواء طارق فوزى رئيس المصرية للمطارات زميل عمر من القيادات المحترمة لديه منظومة كبيرة نتحدث عن ٢١ مطار يمر عليهم بشكل دورى وتشهد المطارات فى ظل رئاسته طفرة غير مسبوقة.

واللواء عادل ثابت رئيس الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية من الشخصيات التى حققت طفرة فى مجال الملاحة والاتصالات الجوية.. ويسعى سعى حثيث لرفع كفاءة أبراج المراقبة والرادارات.. حدث المنظومة بالكامل التى تغطى سماء مصر.

أما اللواء مهندس عبدالحميد علام رئيس شركة أفيت فهو يبذل جهداً كبيراً لأن يصبح للشركة مستقبل كبير.

والمحاسب مجدى إسحاق رئيس شركة إيروتيل عقلية فاهمة لمتطلبات عمله والشركة أصبحت تابعة لنا وهى إضافة كبيرة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى