عالمي

رئيس الصين يصف استقلال تايوان بالكارثة.. وتساي: احترم الديمقراطية

نون وكالات   
وصف الرئيس الصيني، شي جين بينغ، استقلال تايوان بالكارثة، وتعهد ببذل جهود من أجل “إعادة الوحدة” سلميا مع الجزيرة، مؤكدا أن الصين لا تستثني فكرة استخدام القوة، وذلك أثناء إلقائه خطابا في قاعة الشعب الكبرى في بكين بمناسبة الذكرى الأربعين لبيان سياسي بشأن تايوان.

وقال الرئيس الصيني، إن إعادة الوحدة يجب أن تتم في إطار مبدأ “صين واحدة” الذي يقر بأن تايوان جزء من الصين، وهو ما يرفضه أنصار استقلال تايوان.

أخبار ذات صلة

وأوضح الرئيس الصيني في خطابه إن “الطرفين يمثلان جزءا من العائلة الصينية”، مضيفا أن “مطلب استقلال تايوان تيار معاكس للتاريخ، ولا مستقبل له”، محذرا من أن استقلال تايوان “لن يجلب سوى البلاء”، مضيفا: “نحن على استعداد لتوفير مجال واسع لإعادة الوحدة سلميا، ولكننا لن نترك مجالا لأي شكل من الأنشطة الانفصالية”.

وأكمل:” نحن لا نقدم وعودا بالتخلي عن استخدام القوة، ونحتفظ بخيار اتخاذ كل الوسائل الضرورية” مضيفا أن القضية مسألة داخلية، وأن الصين لن تسمح فيها بأي “تدخل خارجي”.

وجدير بالذكر أن رئيسة تايوان، تساي انغ-وين، كانت قد دعت قبل يوم واحد بكين إلى قبول وجود تايوان مستقلة واللجوء إلى الطرق السلمية لحل الخلافات بين الطرفين، مطالبة الصين باحترام “إصرار 23 مليون شخص على تحقيق الحرية والديمقراطية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى