- أهم الأخباراخترنا لكنون لايت

د.حنان يوسف: العرب عاجزون عن تقديم أنفسهم للغرب

الإعلاميون يواجهون مشاكل في الحوار المشترك تتعلق بالنظم السياسية والإعلامية

أكدت الدكتورة حنان يوسف أستاذ الاعلام ورئيسة المنظمة العربية للحوار،وجود العديد من المشاكل التي تعرقل الحوار بين العرب والغرب.

وقالت أن الاعلاميين يواجهون مشاكل في الحوار المشترك تتعلق بطبيعة النظام السياسي الدولي من جهة وطبيعة النظام الاعلامي نفسه من جهة أخرى.

وأوضحت أن الصور النمطية المشوهة للعرب والمسلمين في الاعلام الغربي لها جذور تاريخية تعود للعديد من العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها، حيث يتم وصف العربي بالارهاب والتخلف والعنف ضد المرأة وغيرها من المظاهر السلبية .في الوقت الذي يعجز فيه الاعلام العربي عن تقديم صورة للانجاز وللمواطن العربي.
جاء ذلك في الورقة الرئيسيّة التي شاركت بها الدكتورة حنان يوسف في فاعليات المؤتمر الدولي اليوم، تحت عنوان « جامعة الدول العربية وتحالف الحضارات..رسالة الي الاعلاميين»، والذي نظمته إدارة حوار الحضارات بجامعةًالدول العربية ومنظمة اليونسكو ومنظمة الامم المتحدة لتحالف الحضارات والهيئة العامة للاستعلامات .

خلال المؤتمر

وقدمت الدكتورة حنان يوسف عرضاً بحثياً ومرئياً حول الجذور التاريخية للصورة النمطية للعرب في الاعلام الدولي، والاختلال الاخباري للمعلومات بين الشرق والغرب، وصولاً إلي طرح استراتيجية حول، كيف يمكن للإعلاميين تحقيق تقدم في الحوار بين الثقافات من خلال تبني منظومة من القيم التي تعتمد علي التوازن والحيادية والموضوعية، واحترام الذاتية الثقافية للشعوب مع ضرورة استثمار التكنولوجيا الاتصالية الجديدة في التواصل بين الحضارات المختلفة، بشرط إعداد المضمون المناسب للقضايا الجدلية في الحوار بين العرب والغرب .

د.حنان يوسف

ودعت « يوسف» إلي ضرورة تدريب الاعلاميين علي آليات وثقافة مخاطبة الآخر وابتكار أساليب إعلامية احترافية تبني علي أسس علمية ومعلومات وافية .
بالاضافة الي تفعيل دور منظمات المجتمع المدني الفاعلة في مجال الدبلوماسية الشعبية بين الدول مثل المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي .
شارك في الموتمر نخبة مرموقة من كبار الشخصيات منهم السفيرة سامية ببيرس، والاعلامية نهال سعد، والدكتور غيث فريز، والدكتور عبد المعطي أبو زيد ، بالاضافة الي خبراء وإعلاميين واكاديمين من مختلف الدول العربية وإسبانيا واليابان وفرنسا والولايات المتحدة الامريكية وعدد من المتخصصين في مجال حوار الحضارات والثقافات .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى