نجوم وملاعب

دول عربية تطالب «فيفا» بسحب تنظيم «المونديال» من قطر

كشف السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، أن 6 دول عربية تقدمت بطلب لسحب استضافة مونديال 2022 من قطر بصفتها “دولة راعية للإرهاب”.

وقال “إنفانتينو” خلال حديث لموقع “THE LOCAL” السويسري، اليوم السبت: “اتحادات” السعودية واليمن وموريتانيا والإمارات والبحرين ومصر، طالبت رسميًا من “فيفا” بإعادة النظر في منح تنظيم المونديال إلى قطر، وذلك في إطار المادة 85 من لوائح الاتحاد الدولي والتي تؤكد أن سحب التنظيم ممكن في حالة ظروف غير متوقعة وقوة قاهرة”.

وقال رئيس “فيفا”: لقد أكدت هذه الدول أنه إذا عارض الاتحاد الدولي هذا الطلب، فإن الدول العربية ستتقدم بمقترح آخر إلى الدول الأعضاء ليتم التصويت لسحب الاستضافة من قطر، كما حذرت هذه الدول في “تحذير شديد اللهجة” الاتحاد الدولي لكرة القدم من “التداعيات الأمنية الخطيرة التي ستهدد أرواح اللاعبين والمشجعين القادمين إلى قطر بصفتها معقلا حصينا للإرهاب المتطرف.

وأضاف “إنفانتينو”: الدول الـ6 التي تقدمت بطلب أكدت أنه ستكون هناك مقاطعة لمباريات المونديال من جانب الدول العربية والإسلامية إذا لم يتم سحبها من دولة قطر”.

وشدد خلال حديثه على مدى إمكانية خضوع “فيفا” أمام مطالب الاتحادات، أن “آليات فيفا القانونية ولوائحها الداخلية قد تحدثت عن هذه المشكلة بكل شفافية إلا أننا لابد أن نصبر حتى يتم عقد الاجتماع القادم للاتحاد الدولي، موضحا أن “نقل الاستضافة من دولة قد تم اختيارها لتنظيم المونديال إلى دولة أخرى لا يعتبر أمرا غير مسبوق، فقد تم اختيار المكسيك بدلا من كولومبيا لتنظيم المونديال” من قبل.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى