نون لايت

دربي طفلك على «الصوم»

تجهل الكثير من الامهات متى يجب تدريب اطفالها على الصوم وكيف تبدا التدريب. من هنا الممارس المعتمد في العلاج الأسري وتأهيل ضحايا العنف والإيذاء الأخصائي الاجتماعي ومستشار الإرشاد العائلي أحمد أبوشامة يشرح لنا متى يصح تدريب الطفل على الصوم في الحالات التالية:
عند بلوغ الطفل العاشرة من عمره، إذ يمكن أن يمنع عنه الطعام والشراب لفترة قليلة، وننصح بأن يكون ذلك من بعد العصر حتى الغروب، ويمكن أن يكون ذلك بشكل متقطع طيلة شهر رمضان.
في العام الذي يليه وعند وصول الطفل إلى سن الحادية عشر، يمكن الاستمرار بهذه الطريقة، أي صيام ثلاث ساعات يوميًا طوال شهر رمضان المبارك، وإذا وصل الطفل سن الثانية عشر من عمره، فيمكن زيادة فترة الصيام لتصبح من طلوع الفجر وحتى العصر على أن يكون ذلك يومًا بعد يوم.
عندما يصل الطفل إلى سن الثالثة عشر يمكن أن يدرب الطفل على صيام ثلاثة أيام من كل أسبوع صومًا صحيحًا منذ الفجر وحتى الغروب.
عند وصول الأطفال إلى سن الرابعة عشر أو البلوغ يكونون قادرين على صيام أيام هذا الشهر الفضيل كاملة وبشكل تدريجي.
إذا وجدت الأم عدم قدرة الطفل على إكمال يومه صائمًا، فإنها تقدم له وجبة من الطعام والشراب، ثم تطلب منه أن يمسك عن الطعام مع توضيح أجر الصيام له ومراقبة الله عز وجل ورؤيته للصائم إذا أكل أو شرب بالخفاء.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى