نون لايت

دراسة: القهوة تزيد أعراض الدورة الشهرية

 

يعتبر “فنجان القهوة الصباحي”، من العادات التي لا تستطيع الكثير من النساء الاستغناء عنها، فهو الذي يجدد النشاط، ويمح الجسم دفعة من النشاط والحيوية، والمزيد من التركيز.

إلا أن هناك دراسة حديثة، أجرتها جامعة “ديوك” الأمريكية، أكدت أن فنجان القهوة التي تتناوله المرأة صباحا، يسبب تمدد بالأوعية الدموية، نتيجة ما تحتويه القهوة من الكافيين، وهذا التمدد يسبب تضخم الثديين، خاصة في الفترة قبل وأثناء الدورة الشهرية.

وتظهر الدراسة أيضا؛ أن النساء اللواتي يصبن بألم في الثدي خلال الدورة الشهرية، عندما توقفن عن تناول القهوة، تراجع الألم بصورة كبيرة.

يذكر أن هناك دراسة أخرى أجرتها جامعة ولاية أوريجون، وجدت أن استهلاك الكافيين يرتبط ارتباطا وثيقا باشتداد الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية.

وأكدت الدراسة، أنه كلما انتظمت المرأة في تناول القهوة طوال الشهر، كلما كانت أكثر عدوانية، خلال الدورة الشهرية، وكانت الأعراض المصاحبة لها، أكثر حدة، كالتقلصات والآلام، وتضخم حجم الثديين، وغيرها من الأعراض.

والسبب هو أن الكافيين يسبب الإجهاد، الذي يزيد من إنتاج بعض الهرمونات، التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض الدورة الشهرية.

وتشير الدراسات السابقة، إلى أنه يمكن تلافي كل ذلك من خلال التوقف أو على الأقل التقليل قدر المستطاع من تناول القهوة، قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوعين.

فإذا كنتِ تشربين القهوة يوميا، بمعدل كوبين في اليوم، فيمكن الاكتفاء بكوب واحد، وليس بشكل يومي.

أخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى