اخترنا لكدوشة فنية

حنان أبوالضياء تكتب: «صمت الأخرين» من برلين لمهرجان القاهرة..يشعل الثورة!

ثمة سينما تطرح عليك تفاصيل الحقيقة ولكن تجعلك أنت من تتلمس الطريق اليها وهذا مايمكن ان تشعره عن قرب فى فيلم صمت الأخرين  The Silence of Others ؛ وفى الواقع أن فترة الديكتاتور الجنرال فرانكو أستطاعت أفلام رؤية عديدة التأريخ لها ، تحتل الحرب الأهلية الإسبانية مكانًا خاصًا في الخيال الغربي، كواجهة مبكرة ومأساوية مبكرة ضد الفاشية. وعلى رأسها عمل المخرج الاسباني خوسيه لويس كويردا عن ذلك الزيف من خلال العلاقات المشوهة لقرية من قرى جاليثيا الاسبانية أثناء الحرب الأهلية في فيلم Butterfly’s Tongue الذي اقتبسه من مجموعة قصصية قصيرة لمانويل ريباس.

ودارت فكرة الفيلم حول المعلم الجديد الذي يحاول من تغيير بعض الافكار والمعتقدات البالية التي يتمسك بها أهل قرية من القرى الإسبانية قبيل الحرب الأهلية، فيبدأ بالأطفال حيث يرى فيهم أمل التحرر من قبضة السلطة الدينية والسياسية في المستقبل، وفيلم همنجواي «لمن تدق الأجراس» وهناك فيلم La voz dormida أو The sleeping voice، إخراج Benito Zambrano عام 2011 المستوحى من رواية للكاتبة Dulce Chacón، يجول بنا خلال ساعتين في عالم النساء الإسبانيات المناضلات ضد حكم فرانكو الاستبدادي، فيلم بديع وكاشف لعالم المرأة والسياسة.عن قصة أختين، إحداهما شيوعية غير مؤمنة بالدين تناضل مع حركات اليسار المناهض للنظام الحاكم، والأخرى فتاة مسيحية كاثوليكية عادية.

قَطَعت الحرب أوصال العلاقة بينهما، فالأخت المناضلة «هورتنسيا» تقضي عقوبة الانضمام لمنظمات تحاول إسقاط النظام في المعتقل وهي تحمل في أحشائها طفلاً من زوجها المناضل الهارب من قوات الجيش الذي يحكم البلاد بقبضة حديدية. أما الأخت الصغري «بيبيتا» تحاول أن تعمل في العاصمة مدريد بعد أن أتت من مدينتها «قرطبة» كي ترى أختها المسجونة.

الفيلم تعرض لكثير من الشخصيات النسائية، كثير من النساء السجينات في مراحل عمرية مختلفة، والسجانات اللاتي يبدو على وجوههن القسوة، والراهبات اللاتي يحاولن إثناء السجينات الشيوعيات عن كفرهن بالمسيحية الحقة، والمرأة التي تبكي مقتل أخويها على يد الحركات الشيوعية.

ومؤخرا هناك فيلم صمت الأخرين  The Silence of Others  الذى عرض ضمن فاعليات مهرجان برلين ؛وتشاهد الأن فى مهرجان القاهرة ؛ أنه هذا الفيلم الوثائقي الشجاع ، المؤثر والذى يجبرالعين والروح معا للبحث عن الحقيقة ؛بل والمطالبة بها أيضا.

يكشف صمت الآخرين عن النضال الملحمي الذي تعرض له ضحايا دكتاتورية إسبانيا التي دامت 40 عامًا تحت قيادة الجنرال فرانكو ، والذين لا يزالون يلتمسون العدالة حتى يومنا هذا.

تم تصوير الفيلم على مدى ستة أعوام ، ويتبع الفيلم مجموعة شجاعة من الناجين وهم ينظمون «دعوى أرجنتينية» ويتحدّون «عقدًا من النسيان» على مدى سنوات مضت حول الجرائم التي عانوا منها.وجرائم فرانكو وصلت إلى أن هناك أكثر من 130 ألف مفقود فى إسبانيا، وأكثر من 2500 قبر جماعى تحوى عشرات الألوف من جثامين ضحايا القمع (اسبانيا تحتل المرتبة الثانية عالمياً فى عدد القبور الجماعية -بعد كمبوديا-)، بالإضافة إلى حوالى 30000 طفل فُقد من عائلته خلال تلك الحقبة.

وكان من بين ضحايا فرانكو، الفنان التشكيلى والشاعر والمسرحى الإسبانى الشهير فيديريكو جارثيا لوركا، أُعدم من قبل الثوار القوميين وهو فى الثامنة والثلاثين من عمره فى بدايات الحرب الأهلية الإسبانية بين قرى فيثنار وألفاكار فى 19 أغسطس 1936.

من خلال هذه القصة الدرامية المعاصرة ، يتطرق «صمت الآخرين» إلى أسئلة عالمية عن كيفية تحول المجتمعات من الديكتاتورية إلى الديمقراطية ، وكيف يواجه الأفراد الصمت والنضال من أجل العدالة ، وكيف ينبغي أن تتعامل المجتمعات مع مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية في وسطهم. ماذا يحدث عندما يضطر بلد ما إلى حساب ماضيه بعد عقود من الصمت؟ هل يمكن انجاز العدالة بعد كل هذا الوقت؟؛ وتتم محاولة الاجابة من خلال بيدرو ألمودوفار وشقيقه والمنتج أوجستين ، الذي بدأت مهنتاه السينمائية في الأيام الحاسمة بعد وفاة فرانكو وعودة إسبانيا إلى الديمقراطية ، إلى جانب شريكتها استير جارسيا ، هم منتجون تنفيذيون.

وصمت الآخرين هو فيلم وثائقي بشري وشعري عميق يعامل المواضيع الصعبة مع الرقة والاحترام والرعاية. مع أسلوب سينمائية وقصة تخطفك من أول ثانية ، يقوم المخرجان ، المودينا وروبرت ، بنقلنا في رحلة مدتها 6 سنوات وآلاف الكيلومترات ، لاستكشاف النسيان وعواقبه. لنتأثرجميعا بالإنسانية العظيمة لهذا العمل وبالطبع خارج إسبانيا ، لا يُعرف إلا القليلين عن الأربعين سنة من الدكتاتورية التي تلت ذلك ، أو الخيارات المعقدة التي تم اتخاذها أثناء انتقال إسبانيا من الديكتاتورية إلى الديمقراطية. وللاسف بسبب قانون العفو الذي صدر بعد وفاة فرانكو وما زال ساريًا اليوم ، لا يمكن مقاضاة أي جرائم مرتبطة بالنظام أو مسؤوليه (الذين انتقل العديد منهم إلى وظائف ناجحة في إسبانيا الديمقراطية). ونتيجة لذلك ، يمر خوسيه ماريا «شاتو» جالانتي عبر نافذة جلاده كل يوم ، ولا تستطيع ماريا مارتين استعادة بقايا أمها من مقبرة جماعية حتى تضعها في نهاية المطاف للراحة ، ولا تزال حالات الأطفال المسروقين دون تحقيق.لتحدي هذا العفو قبل نفاد الوقت ، تقوم مجموعة صغيرة من الناجين بإطلاق «دعوى أرجنتينية»، ومقرها في قوانين حقوق الإنسان الدولية وتودع في بوينس آيرس.

يتتبع صمت الآخرين رحلتهم التي استمرت ست سنوات ويكشف كيف يمكن للحركة التي بدأت في مطبخ شخص ما أن تذهب إلى حيث يخشى النظام القانوني الإسباني أن يخطو ، ويحقق مذكرات الاعتقال الأولى على الإطلاق لمرتكبي نظام فرانكو ويجلب هذه القضية المنسية إلى العالم انتباه تخيل أنك تستيقظ كل يوم وتسير في شارع يحمل اسم الرجل الذي عذبك.

في إسبانيا ، لا تزال مئات من أسماء الشوارع تحتفل بالمسؤولين عن تعذيب وإعدام عشرات الآلاف من الأشخاص خلال عقود من القمع الوحشي. صحيح ان اسماء شوارع عديدة تم تغييرها وتمت ازالة العديد من النصب والتماثيل الخاصة بفرانكو منذ ذلك التاريخ، غير ان الامر لم يذهب بعيدا بما يكفي، لأن في مدريد تماثيل اخرى عديدة ما تزال موجودة وهي تشير الى فترة الدكتاتورية، ولان في اسبانيا ايضا جهات ما تزال تعارض اي توجه نحو محو الماضي ودفنه بشكل كامل.و مؤيدي فرانكو ما يزالون موجودين، وهم يتابعون ما تفعله الحكومة والقرارات التي تتخذها وعادة ما يعبرون عن معارضتهم ورفضهم بعض القرارات والتحركات.

هذا الفيلم الوثائقي الحائز على عدة جوائز يؤكد على الحملة الشعبية المتزايدة من قبل ضحايا نظام فرانكو لإحضار أتباعه إلى العدالة ، والسماح بفحص المقابر الجماعية وإجبار البلاد على مواجهة ماضيها. أكبر عقبة لهم ، بغض النظر عن مرور الوقت ، ورفض فقدان الذاكرة الذي تفرضه الدولة فيما يتعلق بالجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت خلال الديكتاتورية. وكشف النقاب عن بلد ما زال منقسمًا بعمق بعد أربعة عقود من تحوله إلى الديمقراطية ، ويخفف صمت الآخرين من هشاشة المؤسسات الديمقراطية – والحاجة إلى الكفاح من أجل حمايتهم.

 

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى