عالمي

توجيه اتهامات لرئيس اللجنة الأولمبية اليابانية في فرنسا

نونوكالات 

أخبار ذات صلة

أفاد مصدر قضائي اليوم الجمعة، بأنه تم توجيه اتهامات لرئيس اللجنة الأولمبية اليابانية تسونيكازو تاكيدا في فرنسا، بسبب مزاعم فساد.
مضيفا أن مكتب المدعي المالي الفرنسي في باريس وجه اتهامات للمسئول الياباني الشهر الماضي.

وكان رئيس اللجنة الأولمبية اليابانية فارس معتزل، ينافس في الدورات الأولمبية ويساعد حاليا في تنظيم ألعاب طوكيو 2020.

وقالت اللجنة الأولمبية اليابانية إنها لا يمكنها التعليق على الفور كما لم يتسن الوصول إلى اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو للتعليق.

وكانت السلطات الفرنسية فتحت تحقيقا في 2016، بشأن أكثر من مليوني دولار دفعتها اللجنة المسئولة عن عرض اليابان لشركة الاستشارات السنغافورية بلاك تايدينجز خلال سباق التقدم بعروض لاستضافة ألعاب 2020.

واستجوبت السلطات اليابانية تاكيدا في 2017 بشأن هذه الأموال. وتم الاستجواب بناء على طلب من السلطات الفرنسية طبقا لما ذكرته وكالة كيودو للأنباء وقتها، ويرأس شركة بلاك تايدينجز ايان تان تونج هون المعروف بصداقته مع بابا ماساتا دياك نجل لامين دياك رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى السابق الذي تورط في مزاعم فساد.

وقال مسئولون يابانيون وقتها إن هذه الأموال كانت مقابل الحصول على استشارات. وقالت لجنة كلفتها اللجنة الأولمبية اليابانية في 2016 لنظر القضية إن هذه الأموال تم دفعها بشكل مشروع.

ويرتبط تاكيدا (71 عاما) بالحركة الأولمبية منذ فترة طويلة وشارك في منافسات فروسية قفز الحواجز في ألعاب 1972 و1976، وهو عضو في اللجنة الأولمبية اليابانية منذ 1987 ويرأسها منذ 2001 وساعد في تنظيم العديد من الدورات الأولمبية الشتوية بصفته من أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية.

وحضر تاكيدا حفلا في طوكيو يوم الجمعة مع رئيس الوزراء السابق يوشيرو موري رئيس اللجنة المنظمة لألعاب 2020 طبقا لبيان صدر عن مكتب موري.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى