- أهم الأخبارالأخبار

تفاصيل حياة البشير داخل محبسه

نون وكالات   

أكد مصدر أمني رفيع المستوى، أن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، محتجز في «ظروف أفضل» من السجناء والمعتقلين الآخرين، مضيفا أنه «على عكس باقي السجناء، فإن زنزانته التي تبلغ أبعادها 3×3 أمتار، تحتوي على ثلاجتين، وتكييف هواء وسرير».

وأضاف المصدر لشبكة« CNN»، «من بين كل الحرس القديم (من نظامه) في السجن فإن البشير هو الأكثر تماسكا… يعطي انطباعا بأنه لا يهتم بأي شيء».

وكشف المصدر الأمني أن زوجة البشير الثانية وداد بابكر عمر وأطفالها الصغار زاروه في زنزانته خلال عيد الأضحى، قائلا: «كان هذا جيدا لروحه المعنوية».

وأوضح المصدر، أن «البشير في حالة جيدة من الناحية النفسية»، مشيرا إلى أن البشير «تأثر بوفاة والدته قبل أسابيع قليلة لأن السلطات لم تسمح له بزيارتها في المستشفى عندما كانت تصارع الموت، وسمحت له فقط برؤية جثمانها قبل دفنها»، وحصل البشير على مرافقة واسعة خلال حضوره جنازتها، مما أثار مخاوف المعلقين المحليين من أنه يحصل على امتيازات خاصة.

وكان محامي البشير هشام أبو بكر الجعلي، قد قال في وقت سابق لـCNN، إن أوضاع اعتقال الرئيس السابق، المتهم بقضايا فساد، «سيئة»، مضيفا أن الزنزانة «غير نظيفة ومليئة بالبعوض»، على حد تعبيره.

وظهر الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، في أولى جلسات محاكمته وسط إجراءات أمنية مشددة للغاية، على خلفية محاولة فاشلة لتهريبه من السجن.

ومنذ محاولة التهريب، تم تعزيز الإجراءات الأمنية حول البشير، كما ظهر في أولى جلسات محاكمته، برفقة قافلة من المركبات العسكرية مزودة برشاشات ثقيلة، وفقا لـCNN.

وقالت« CNN » إنها أطلعت على تقرير للشرطة السودانية أظهر أن «أنصار البشير حاولوا تهريبه من سجن كوبر المشدد الحراسة في يونيو/ حزيران الماضي».

ووفقا لـ«تقرير الشرطة»، إنه في «أعقاب القمع الدموي الذي قامت به قوات الأمن ضد المتظاهرين، حاولت «عناصر مارقة» من داخل النظام اقتحام السجن في 4 يونيو/ حزيران، بهدف إطلاق سراح البشير وأعضاء آخرين من نظامه من السجن».

وفي ذلك الوقت، كانت العاصمة الخرطوم مغلقة، حيث قبلها بيوم سقط عشرات القتلى عندما أطلق الجنود النار لفض اعتصام القيادة العامة، وتواجه المتظاهرون مع قوات شبه عسكرية في شوارع الخرطوم، ما جعل المدينة في توقف تام.

واستغلالا لهذه الفوضى وعدم الاستقرار، «تقدم أنصار للبشير إلى سجن كوبر في محاولة لإطلاق سراح الزعيم المعزول، ولكن تم التصدي لهم»، بحسب تقرير الشرطة.

يذكر أن الزنزانة التي يقبع فيها البشير الآن في سجن كوبر، هي الزنزانة نفسها التي كان فيها السياسي السوداني الراحل عمر الترابي، العقل المدبر لانقلاب عام 1989 الذي أوصل البشير للسلطة قبل أن يبدأ الخلاف بينهما. وتقع زنزانة البشير بجانب السجناء المحكوم عليهم بالإعدام في الجزء السياسي من السجن، والذي تشرف عليه عادة أجهزة الاستخبارات والأمن.

 

موضوعات ذات صلة:

  1. صور.. سر ابتسامة البشير داخل قفص الاتهام  
  2. صور ..عمر البشير خلال محاكمته
  3. اعترافات عمر البشير أمام المحكمة
  4. انعقاد أولى جلسات البشير
  5. السودان: تحذيرات من «مخطط العيد» لعودة البشير
  6. إطلاق سراح عمر البشير لساعات
  7. إحباط تهريب البشير ورموزه من سجن كوبر

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى