نون لايت

تعرف على أسباب الأمراض المزمنة وكيفية التعايش معها؟

نون – الجزائر – قطب محمد الامين

الامراض المزمنة هي واحدة من الامراض التي تتجاوزت ستة اشهر من دون علاجها أو الوصول الى علاج شافي، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة والسكري، في مقدمة الأسباب الرئيسية للوفاة في شتى أنحاء العالم.

يقيد الالم المزمن نزعية الحياة، وقد يؤدي الى المزيد من المشاكل الصحية الخطيرة، بالإضافة إلى أنه يؤدي الى مضاعفات بدنية كالاكتئاب والقلق وصعوبة النوم، كما يصعب معها مواصلة العمل وادارة مهام المنزل وحضور الفعاليات الاجتماعية وغيرها..

ويقول المختصون ان علاج الامراض المزمنة يمكن ان يكون طويل الامد او قصير، ويعتمد على نوعية الالم والمسبب له، كما يمكن ان يكون المسبب هو ألم عضوي أوالم نفسي له علاقة بنمط الحياة، وتكون معالجته بعد فترة طويلة من التشخيص.

ويكون العثور على علاج فعال هدف مهم نظرا للتداعيات السلبة للالام المزمنة وغالبا ما يكون الحل معقدا نظرا لما يختلف من شخص لاخر ومن حالة لاخرى، حيث تلعب مسكنات الالم دورا فعال في تخفيف التوازن من جهة واستخدام لادوية طويلة الامد من جهة اخرى.

عوامل الإصابة بالأمراض المزمنة

العادات السيئة

يُصاب الإنسان بـ«الأمراض المزمنة»، وذلك لممارستة العادات السيئة كالتدخين، وتناول المشروبات الكحولية، وتعاطى المخدرات، من ضمن مسببات الإصابة بالأمراض المزمنة، فهى تصيب الجهاز التنفسى والقلب، وتصيب بمرض السرطان، حيث يُعد التدخين هو عملية يتم فيها حرق مادة التبغ وبعدها يتم تذوق الدخان أو استنشاقه،  مما يجعلها متاحة للامتصاص من خلال الرئة هناك آلاف من المواد الكيميائية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وبحسب منظمة الصحة العالمية أن  4.9 مليون نسمة يتوفون كل عام نتيجة لتعاطي التبغ؛ أما عن الكحوليات، فهى أكثر خطورة على صحة الإنسان لإحتوائها على دادة الكربون والهيدروكسيل التى تؤدى إلى إذابة الدهون الموجودة فى أغشية الخلايا مما يؤدى إلى قتلها.

عدم ممارسة الرياضة

يعد عدم الإهتمام بممارسة التمارين الرياضية من الأخطاء الصحية الشائعة، لمدى تأثيرها على الصحة، ولأنها تتسبب فى البدانة والتى ينتج عنها الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكرى، وأثبتت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية يوميًا، تعمل على تقوية عضلات الجسم، بالإضافة إلى تقوية عضلات الساقين والوركين، والبطن، والظهر، والصدر، والكتف، والذراعين، وأكدت منظمة الصحة العالمية أن6 مليون نسمة، يفقدون حياتهم سنويًا نتيجة فرط الوزن أو البدانة.

تناول كميات كبيرة من الطعام

يُشكل تناول الطعام اليومى بكميات كبيرة خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان، ويساهم فى غصابته بأحد «الأمراض المزمنة»، وخاصة الذى يحتوى على كميات كبيرة من الدهون، وأيضًا الطعام الذى يحتوى على مواد مسرطنة، حيث أكد علماء التغذية أن الأطعمة التى تسبب الأمراض المزمنة كالسرطان هى المقليات مثل الشيبسى، واللحوم المشوية والمحروقة، والهمبورغر.

آثار الأمراض المزمنة

قيود معيشية معينة: يصبح الشخص المصاب بمرض مزمن يعيش تحت قيود معينة خاصة بنوعية التغذية التى يتناولها، أو العلاج الذى يتناوله، او حتى الانشطة والذى يقوم بممارستها.

العُزلة الإجتماعية: يعتبر من أكثر المشكلات التى يعانى منها المريض، حيث لا يستطيع مشاركة زملائة فى العمل أنشطة العمل، ولا يقومون زملائة القدامى بزيارته، أو حتى يبادلونه نفس المشاعر السابقة.

ضعف الثقة بالنفس: يشعر المريض بحالة من عدم الثقة بالنفس، وذلك لأنه يرى أن دوره فى الحياه أصبح هامشيًا، بخلاف نظرة العطف الذى يراها فى عيون الآخرين.

أنه ليس محط الاهتمام الآخرين: يشعر المريض بأنه ليس محط إهتمام الأسرة، فهناك أسر لا تتقبل معاناة المرض، أو العكس الأسر التى تقوم بالإهتمام بشكل مبالغ.

الإعتمادية: شعور المريض بأنه أصبح عبأ إقتصاديًا ونفسيًا على أسرته.

طرق علاج الأمراض المزمنة

داء السكري

يعالج داء السكرى، بتناول الأدوية المناسبة له، باتباع نظام غذائى صحى، خالى من الدهون والسكريات، وممارسىة التمارين الرياضية، لتجنب زيادة الوزن والسمنة.

أمراض القلب

يتم العلاج عن طريق تغيير أسلوب الحياة، ونمط الغذاء، وفى بعض الحالات يكون بالأدوية، او بالجراحة.

السرطان

يتم علاج السرطان بأنواع عديده منها،  الجراحة والعلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعي، والعلاج المناعى.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى