نون لايت

تعرفي على قائمة الأطعمة التي تمنع الحموضة

يعاني الكثيرون منا من مشكلة الحموضة، واذا لم يتم معالجتها فقد تتسبب في قرحة المعدة، لذا يمكن السيطرة عليها من خلال بعض التوصيات الغذائية التالية:

* الفواكه:

يجب تناول العنب والخوخ والكمثرى والبطيخ والتوت والتفاح. وتناول حبة كاملة من الفاكهة أو نصف كوب كبير من الفاكهة المقطعة. وتجنب البرتقال والأناناس واليوسفي والليمون.

* الحبوب:

يعتبر الأرز والمعكرونة والخبز من الحبوب المناسبة لحالة الحموضة، لكن ينبغي تجنب المعجّنات المصنوعة من الحليب كامل الدسم، والحرص على تناول الحبوب الكاملة، مثل الخبز الأسمر والأرز البني.

* اللحوم:

يجب الابتعاد عن الدهون، والحرص على اختيار البروتين الخالي من الدهون مثل صدر الدجاج واللحم البقري قليل الدهن. الشواء هو أسلوب الطهي الأنسب للحموضة.

* المشروبات:

يجب تناول ما بين 6 و8 أكواب من الماء يومياً، والتقليل من مشروبات الكافيين، والابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر الحمضية. كما يجب تناول عصير التفاح والعنب والتوت وشاي الأعشاب، والابعاد ايضاً عن القهوة والشاي والنعناع والكاكاو الساخن.

* الخضروات:

معظم الخضروات تخفف الحموضة، وتحث التوصيات الغذائية على تناول حصتين إلى 4 حصص من الخضروات يومياً للتغلب على حموضة المعدة. من الخضروات المفيدة: البطاطا والقرنبيط والفاصوليا الخضراء والبازلاء والملفوف والجزر. تجنب الأصناف المقلية والمعلبة والفلفل الأحمر والطماطم والبصل والثوم.

* منتجات الألبان:

يعتبر الحليب ومنتجاته من أهم مصادر الكالسيوم والبروتين، لكن في حال الشكوى من الحموضة تجنب الحليب كامل الدسم والأجبان ذات النكهات وشوكولا الحليب. تناول اللبن الزبادي قليل الدسم، والأجبان الخالية من الدهون، أو جبن الماعز.

المصدر
وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى