نون لايت

تعرفي على تخفيف ألم مفاصل الركبة

 

أخبار ذات صلة

 

إذا كنت ممّن يعانون ألم مفاصل الركبة مثل ملايين الأشخاص حول العالم، عليك اتّباع نظام غذائيّ غنيّ بالألياف، للتخفيف من الألم، وذلك بحسب دراسة أمريكيّة حديثة.

يبدأ مرض التهاب المفاصل، وخصوصاً مفاصل الركبة، في حوالى سن الـ 40 عاماً، ويصبح أكثر فأكثر شيوعاً، في حوالى سن 65 عاماً.

وبحسب دراستين أمريكيّتين حديثتين، تمَّ إجراؤهما في الولايات المتحدة الأمريكيّة، فإنَّ اتّباع نظام غذائي غنيّ بالألياف، قد يخفّف ألم مفاصل الركبة بشكل ملحوظ. وللوصول إلى هذه النتيجة، قام الباحثون بإجراء دراستين للمراقبة: الأولى أُجريت بين الأعوام 2004 و2006 على مجموعة من المتطوعين الأمريكيّين، يتراوح عدد أفرادها 5000 شخص، (من الرجال والنساء في سن 61 عاماً في المتوسط)، أمّا الثانية فأُجريت بين الأعوام 1974 و2006 وشملت 1200 متطوع أمريكيّ (كان متوسط سن المشاركين في عام 2003 حوالى 54 عاماً).

واكتشف الباحثون، أنَّ الأشخاص الذين تناولوا الألياف ضمن نظامهم الغذائي بشكل منتظم، (15 جراماً من الألياف على الأقل يوميًّا) عانوا بشكل أقلّ من غيرهم من آلام مفاصل الركبة. وهكذا، في سياق التجربة الأولى، فإنَّ نظاماً غذائيًّا غنيًّا بالألياف، يقلّل الألم بحوالى 30 في المئة. وهذا الرقم ارتفع إلى 61 في المئة في التجربة الثانية، التي تمَّ إجراؤها على فترة أطول بكثير.

ويوصي الباحثون الأمريكيون، بتناول كميّات كبيرة من الحبوب الكاملة: هذه الألياف غير ذائبة (على العكس من الألياف الذائبة التي توجد في الطحالب، والفواكه، والخضروات)، تحسّن العبور المعويّ وتحارب الإمساك، وتعزز الميكروبات المعويّة الجيدة للصحة، وتساعد على التخلّص من فضلات الوجبات الثقيلة.

 

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى