اقتصاد وبنوك

تعاون مصري ألماني لتوطين التكنولوجيا الحديثة في تدوير المُخلفات

نونالقاهرة   

أكد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع علي أهمية الاستفادة من الخبرة الألمانية وخلق فرص حقيقية للاستثمار في العديد من المجالات الصناعية الحديثة، في إطار التوجيهات الرئاسية بتعزيز التعاون مع ألمانيا ثقة في تقدم نظم الصناعة الألمانية .

جاء ذلك خلال زيارة وفد ألماني مُكون من دييتر دومبروسكي نائب رئيس البرلمان عن ولاية براندنبورج وممُثلي شركات كبري تعمل في قطاع تدوير المُخلفات، لدراسة إمكانية نقل التجربة الألمانية لتدوير المُخلفات بالتعاون مع الوزارات المعنية .

التراس: برامج زمنية للدراسة الميدانية والاتفاق علي نقل الخبرة الفنية وتوطين التكنولوجيا

و  في هذا الصدد أعرب «التراس» عن اهتمام الهيئة بتوسيع آفاق الشراكات مع الشركات العالمية، مُضيفا أن التعاون مع الشركة الألمانية يتضمن برامج زمنية للدراسة الميدانية لاحتياجات محافظات مصر، بالإضافة إلي نقل الخبرة الفنية وتوطين التكنولوجيا وتدريب الكوادر البشرية في مجال تدوير المُخلفات والتخلص الآمن من جريد النخل.

وأضاف «التراس» أنه أطلع عن قرب علي تفاصيل التجربة الألمانية، مشيرا إلي أنه يتم دراسة النظام الأمثل لتدوير المُخلفات بما يتماشي مع الظروف المصرية وتوفير فرص العمل ودراسة آليات للتمويل دون تحميل أعباء مالية علي الدولة .

كما أشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع إلى أن المنظومة التي يتم تطبيقها في ألمانيا تتم بالاشتراك مع القطاع الخاص، مُشددا علي أهمية  العمل علي رفع الوعي المُجتمعي لمُختلف فئات المجتمع ، بما يسهم في تحقيق الأهداف المُجتمعية والصحية والبيئية والاقتصادية مع بدء تطبيق المنظومة الحديثة  للنظافة وإدارة المُخلفات بمصر.

رئيس يترستون: اهتمام ألماني بالدخول في شراكة مع مصر  

من جانبه أعرب دييتر دومبروسكي عن تقديره لهذا التعاون، واصفا إياه بأنه خُطوة رائدة لمصر وللمنطقة الإفريقية لتوطين التكنولوجيا الحديثة، والتي تأتي في إطار اهتمام العديد من كبري الشركات الألمانية بالتعاون مع مصر، نظراً للثقة الكاملة في القيادة المصرية والمناخ الآمن والجاذب للاستثمارات .

وأكد «دومبروسكي» علي اهتمام الحكومة الألمانية واستعدادها للتعاون مع مصر لتنمية القدرات لإدارة المُخلفات بأسلوب علمي حديث، مشيرا إلي أن النموذج الألماني يُرتكز علي آلية التمويل من خلال تشريع مُلزم للشركات الكبرى بالمُساهمة المالية في صندوق للتمويل، بالإضافة إلي تجهيز حاويات لجمع وفصل المُخلفات واستغلالها بإعادة التدوير وإيجاد مصادر جديدة للطاقة.

و أضاف نائب رئيس البرلمان عن ولاية براندنبورج، قائلا: أننا بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع  والوزارات المعنية سنعمل علي الإسراع بالدراسة الميدانية وإيجاد نموذج مرن وفقا لاحتياجات وظروف المجتمع المصري ويوفر فرص العمل والعمل علي نقل وتوطين التكنولوجيا الألمانية المتطورة بمصر وتبادل الخبرات في مجال الإدارة الآلية لمنظومة النظافة وإدارة المُخلفات وجريد النخل .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى