عالمي

تضييق الخناق على أكاديمي تركي كشف كارثة بيئية

نون وكالات   
طالبت النيابة العامة في تركيا، بإدانة أكاديمي كشف “كارثة بيئية”، بعقوبة سجن تتراوح بين 5 و12 عاما، وسط استنكار للتضييق على ذوي الكفاءات في البلاد، وذلك بحسب صحيفة “أحوال” التركية.

أوضحت الصحيفة أن الكاتب بولنت سيك، الذي نشر مقالات عدة في أبريل الماضي، نبه إلى تستر الحكومة على منتجات مسببة لمرض السرطان، وقام بنشر مقالاته العلمية والموثقة، في الجريدة التركية المعروفة بتوجهها العلماني المعارض “جمهورييت”.

كما اعتمد بولنت سيك، على أبحاث أجراها باحثون من جامعات تركية ووزارة الصحية في البلاد، ونبهت المادة الصحفية إلى زيادة المواد الكيماوية المسرطنة في محيط حوض “أرجيني المائي”، شمالي البلاد.

ووجهت المحكمة للأكاديمي التركي تهمة إفشاء معلومات سرية لأجل التأثير على الرأي العام وتحريضه، لكن المدافعين عن الصحفي يقولون إن هذه الاتهامات فضفاضة وتحاول تبرير حجب المعلومة عن الأتراك.

ويؤكد محامي الأكاديمي التركي، أن موكله لم ينشر أي معلومة مدرجة ضمن خانة السرية، وقال إن الحقوق البيئية مكفولة بموجب الدستور التركي.

وجدير بالذكر أن الأكاديمي التركي كان يعمل موظفا حكوميا، لكنه أقيل من عمله في نوفمبر 2016 في إطار حملة استهدفت آلاف الموظفين بعد محاولة الانقلاب الفاشلة على الرئيس رجب طيب أردوغان.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى