- أهم الأخبارعالمي

تركيا: ضغوط أمريكا تهديد غير مقبول

 نون رويترز    

 نددت تركيا اليوم الثلاثاء، بقرار مجلس النواب الأمريكي، الذي ينتقدها بسبب شراء أنظمة دفاعية روسية ويحث على فرض عقوبات عليها، واصفا التقرير بأنه يمثل تهديدا غير مقبول.

وتوترت العلاقات بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي على عدة جبهات بما في ذلك خطط أنقرة لشراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية إس-400، واحتجاز موظفين يعملون بالقنصلية الأمريكية في تركيا، والإستراتيجية المتضاربة بشأن سوريا وإيران.

وتهدد المواجهة بفرض عقوبات أمريكية من شأنها أن تضر الاقتصاد التركي المصاب بالركود بالفعل وتثير تساؤلات حول دور تركيا في منظمة حلف شمال الأطلسي.

ووافق مجلس النواب على القرار يوم الاثنين، وطرح القرار في مايو /أيار تحت عنوان «إبداء القلق بشأن التحالف بين الولايات المتحدة وتركيا».

كما يحث القرار تركيا على إلغاء شراء أنظمة إس-400 ويدعو إلى فرض عقوبات عليها إذا قبلت تسلمها وهو الأمر الذي قد يحدث قريبا في يوليو/ تموز. وقال القرار إن الصفقة ستقوض التحالف الدفاعي عبر الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية التركية ردا على ذلك، في بيان إن سياستها الخارجية ونظامها القضائي يتعرضان للإساءة من خلال مزاعم «جائرة» و«لا أساس لها» في القرار، مضيفة «من غير المقبول اتخاذ قرارات لا تؤدي إلى زيادة الثقة المتبادلة ومواصلة الإبقاء على لغة التهديدات والعقوبات على جدول الأعمال وتحديد مهلات مصطنعة مختلفة».

وتواجه حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحظة دقيقة في علاقاتها مع الغرب وروسيا التي تربطها بها علاقات وثيقة في مجال الطاقة وتتعاون معها أيضا فيما يخص الأزمة في سوريا المجاورة.

وتضغط الولايات المتحدة أيضا على تركيا ودول أخرى لعزل إيران، بما في ذلك تعطيل صادرات النفط.

وقال مسؤولون أمريكيون أمس الاثنين، إن تدريب الطيارين الأتراك على طائرات مقاتلة من طراز إف-35 توقف بشكل أسرع من المتوقع في قاعدة جوية في ولاية أريزونا، حيث انتهت مشاركة أنقرة بسبب الخلاف الدائر حول أنظمة إس-400.

فيما تقول أمريكا إن حصول تركيا على أنظمة الدفاعات الجوية الروسية إس-400 يشكل تهديدا لطائرات الشبح المقاتلة إف-35 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن وتخطط تركيا أيضا لشرائها.

وقال إليوت إنجل، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، أمس الاثنين، «نادرا ما نرى هذا الأمر في الشؤون الخارجية، لكن هذه قضية أسود وأبيض. لا يوجد حل وسط. إما أن يلغي السيد أردوغان الصفقة الروسية، أو لا يفعل».

وأضاف إنجل «لا يوجد مستقبل لأن تمتلك تركيا أسلحة روسية وطائرات إف-35 الأمريكية. لا يوجد خيار ثالث».

موضوعات ذات صلة:

  1. أردوغان يعلن استعداده شراء منظومة إس-400 الروسية

  2. أمريكا تبدي قلقها بعد أمتلاك تركيا صواريخ إس- 400 الروسية

  3. أردوغان: لم نرضخ للإرهاب الاقتصادي

  4. تركيا: الولايات المتحدة لم تنذرنا للتخلي عن إس-400

  5. روسيا: مطالبة الولايات المتحدة بتخلي تركيا عن إس-400 غير مقبولة

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى