- أهم الأخبارعالمي

تركيا .. اعتقال 48 جندياً للاشتباه في صلتهم بغولن

اعتقلت السلطات التركية 48 جندياً وثمة أشخاص آخرين بسبب صلات مزعومة برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تقول أنقرة إنه العقل المدبر للانقلاب الفاشل على الرئيس رجب طيب أردوغان عام 2016.

وذكرت صحيفة “حريت” اليوم الإثنين، أن المعتقلين من بين 89 شخصاً ألقي القبض عليهم بأوامر في إطار تحقيق يجريه الادعاء في إسطنبول.

وتتخذ السلطات التركية مثل هذه الإجراءات الكاسحة ضد من يشتبه أنهم أنصار لغولن منذ الانقلاب الفاشل في يوليو عام 2016 والذي قُتل خلاله 250 شخصاً. وينفي غولن ضلوعه في الأمر.

وأعلن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مارس الماضي، أن تركيا اعتقلت 160 ألف شخص وأقالت نحو نفس العدد من الموظفين منذ محاولة الانقلاب. ومن بين هؤلاء تم توجيه الاتهامات رسمياً لأكثر من 50 ألفا وهم مسجونون لحين محاكمتهم.

ووجهت الدول الغربية الحليفة لتركيا انتقادات بسبب الإجراءات التي تأتي بمقتضى حالة الطوارئ التي فرضت في البلاد بعد محاولة الانقلاب بفترة وجيزة وظلت سارية لمدة عامين حتى يوليو عام 2018.

كما يواجه أردوغان انتقادات في الداخل بأنه يستغل محاولة الانقلاب لقمع المعارضة لكن تركيا تقول إن الإجراءات ضرورية لمحاربة تهديدات الأمن القومي.

المصدر
نون - وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى