- أهم الأخبارالأخبار

ترامب يصدر قرار صادم بشأن الإمارات والكويت وقطر  

 نون رويترز   

أخبار ذات صلة
 أصدر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، مذكرة كلف بموجبها مكتب التمثيل الأمريكي لدى منظمة التجارة العالمية، بدراسة إمكانية إصلاحات منظمة التجارة العالمية بسبب عدم تناسق وضع بعض البلدان المعلنة بأنها نامية.

وطالب ترامب، منظمة التجارة العالمية بتغيير صفة مجموعة دول أعضاء، بينها الإمارات وقطر والكويت، مهددا باتخاذ إجراءات أحادية الجانب تجاهها حال عدم حدوث ذلك.

وأوضح الرئيس الأمريكي، أن هذا الإصلاح يجب أن يهدف إلى منع الدول النامية «المعلنة من طرف واحد» من حصد «فوائد تجارية غير عادلة» تحصل عليها بسبب قواعد المنظمة.

وقال ترامب، في الوثيقة، إن مجموعة من الأعضاء في المنظمة، وهي الإمارات وقطر والكويت وتركيا والصين وهونغ كونغ وبروناي وماكاو وسنغافورة والمكسيك وكوريا الجنوبية، تصف نفسها بالنامية رغم أنها غنية.


وتوعد الرئيس الأمريكي بأن بلاده، وفي حال عدم تحقيق منظمة التجارة العالمية «تقدما جوهريا» في إجراء الإصلاح الخاص بهذا المجال في غضون 90 يوما، ستوقف تعاملها مع تلك الدول المذكورة باعتبارها نامية، موضحا أن الولايات المتحدة لن تدعم أيا من هذه البلدان في إطار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وفي تغريدة نشرها، مساء اليوم الجمعة، عبر حسابه الخاص على موقع «تويتر» عقب إصدار هذه المذكرة، قال ترامب إن «منظمة التجارة العالمية تتعرض للإفلاس بينما تزعم أغنى دول العالم أنها نامية من أجل الالتفاف على قواعد المنظمة والحصول على تعامل خاص»، مضيفا: «يكفي! ».

وتابع ترامب: «وجهت اليوم الممثل التجاري للولايات المتحدة لاتخاذ إجراء لوقف مخادعة تلك البلدان للنظام على حساب الولايات المتحدة».

 

موضوعات ذات صلة:

  1. نسر برأسين للسخرية من ترامب
  2. ترامب يعلن الاتفاق مع الكونجرس على الدين العام والموازنة
  3. ترامب: النظام الإيراني فاشل ويروج للأكاذيب
  4. ترامب يؤكد إمكانية التفاوض مع إيران
  5. تغريدات ترامب العنصرية تدفع قس لطرد الجن من الكونجرس
  6. الصين ترفض تلميح ترامب بحاجتها لإبرام اتفاق تجاري مع أمريكا

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى