اخترنا لكنون لايت

تألق وألحان حرة ومنافسة تشتعل في ثاني حلقات «المنكوس»

تألق المتنافسون في ثاني حلقات «المنكوس» المباشرة، التي أقيمت مساء أمس على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي، ويواصل الموسم الرابع من «المنكوس» الذي تنظمه هيئة أبوظبي للتراث تعريف الجمهور بهذا الاتجاه الفني، بهدف المساهمة في تعزيز الموروث الشعبي الخليجي.   

وفي بداية الحلقة حسم تصويت الجمهور النتيجة لصالح السعودي سالم مانع اليامي والإماراتي حمد سالم بن ملهي المزروعي. بينما أهلت نتائج لجنة التحكيم السعوديين ذيب صالح المري من وعلي محمد وازع القحطاني بـ56 درجة، للمرحلة المقبلة من المسابقة.   

المنكوس

تأهل راشد آل جميان المري وسلطان المري في أولى حلقات «المنكوس» بموسمه الرابع

  أداء متنوع:  

استهلت الحلقة المباشرة الثانية من برنامج «المنكوس» بعرض تراثي قدّمته فرقة بيشة الأولى للفنون الشعبية من المملكة العربية السعودية، وأمام لجنة التحكيم المكونة من محمد بن مِشيط المري، وشايع العيّافي، وحمود جلوي، ومتعب بن كروّز المري، تنافس المتسابقون الستة، وأدوا في البداية لحن «المنكوس» الذي يقيم فيه الأداء بـ50 درجة من قِبل لجنة التحكيم.  

والبداية جاءت مع السعودي ذيب صالح المري من السعودية، الذي نال إعجاب اللجنة وثناءها، إذ وصفه محمد بن مشيط المري بـ «بدايتها مسك» مشيداً بثقة وجمال صوته وأدائه، وأشار شايع العيّافي إلى أن ذيب جمع بين الطرب والأداء الصحيح والمتميز، فيما أثنى حمود جلوي على تطور شخصية المؤدي في الشطر الثاني من أدائه، أما متعب بن كروّز المري، فقد لقّبه بـ«ذيب المنكوس»، كاشفاً أنه راهن عليه منذ تجارب الأداء حيث جمع بين قوة الشخصية والصوت.  

أما المؤدي الثاني الكويتي سالم علي آل هضبان العجمي، فقد أنتج أداؤه تبايناً في آراء اللجنة، فأشار شايع العيّافي إلى أن دخوله كان على طبقة أقل من المناسبة لصوته، مع ارتباك في نهاية الجمل، لكنه أشاد بصوته وإتقانه اللحن، فيما أبدى حمود جلوي ملاحظات حول استخدام المدود في غير مواضعها الصحيحة، مما أرهق صوته، لكنه أشار إلى ظهور شخصيته مع البيت الرابع، أما متعب بن كروّز فرأى أن المتسابق لم يترك بصمته برغم جودة صوته، بينما أشار محمد بن مشيط المري إلى وجود انفلات في بعض مفاصل اللحن.  

وعن المؤدي الثالث الإماراتي سليم بن كدح الراشدي فقد أشار حمود جلوي إلى غياب الصوت والأداء المعتادين لديه، معتبراً أن أداءه اتسم بالعجلة، فيما وصف متعب بن كروّز الأداء بالجيد إجمالاً، لكنه لاحظ بعض الضعف في طريقة الأداء وقوة الصوت، أما شايع العيّافي فطلب منه رفع الطبقة الصوتية لتوسيع مساحات الصوت، بينما رأى محمد بن مشيط المري أن دخول المؤدي كان هادئاً مع عجلة في الأداء، وهما عنصران لا ينسجمان. 

 بصمات الصوت:  

رابع المؤديين هو السعودي عايض آل فارع العبيدي من السعودية، الذي حاز على إشادات وملاحظات متوازنة، إذ أثنى متعب بن كروّز على صوته وإتقانه اللحن، لكنه تمنّى لو أنه مدّ اللحن في بقية الأبيات كما فعل في البيت الأخير الذي كان متميزاً، ولاحظ محمد بن مشيط بعض الانفلات في اللحن بالبيت الأول، لكنه أشاد بأدائه في الأبيات التالية، بينما أكد شايع العيّافي أن الارتباك بدا واضحاً في البداية، لكن الأداء تحسن تدريجياً، فيما أشار حمود جلوي إلى أن عدم حفظ النص أثر سلباً على تركيز المؤدي، برغم قوة صوته وأدائه. 

ومع دخول المؤدي الخامس السعودي علي محمد وازع القحطاني ارتفعت وتيرة المنافسة، فقد أشار محمد بن مشيط إلى وجود فرق واضح بين مستوى البيتين الأولين والأخيرين، حيث ظهرت بصمة المؤدي في البيتين الثالث والرابع، وأثنى شايع العيّافي على الثقة والحضور، لكنه أشار إلى ضعف السيطرة على نهاية الجمل، فيما أوضح حمود جلوي أن ضعف النفس واستخدامه في غير مواضعه الصحيحة أثّرا على الأداء، بينما وصف متعب بن كروّز المؤدي بالمغامر الذي قدّم لحناً أصيلاً ومحترفاً في البيتين الثالث والرابع، برغم الارتباك في البداية. 

ومن ثم اختتمت المنافسات بأداء السعودي متعب بن محمد الصيعري الذي أظهر شخصية فنية مميزة أثارت إعجاب اللجنة، فقد عبّر شايع العيّافي عن سعادته بالأداء، مشيراً إلى اختيار طبقة صوتية مناسبة برغم بعض عدم الانضباط، وأشاد حمود جلوي بشخصية المؤدي، لكنه لاحظ ارتباكاً في البداية مع بروز الإبداع في البيت الثاني، من جانبه أشار متعب بن كروّز إلى تحسن الأداء في البيتين الثالث والرابع، داعياً المتسابق إلى تحسين حفظ النصوص، وهو ما أكده محمد بن مشيط، الذي أشاد بالصوت الطربي واختيار النص المناسب. 

المنكوس

برنامج «المنكوس» يزيد جوائز مسابقته ويكشف عن تفاصيل موسمه الرابع 

نتائج متقاربة:  

تألق المتنافسون الستة في المرور الثاني، الذي يعتمد على لحن حر من اختيار المؤدي، ويُمنح عنه 10 درجات من قبل اللجنة، وفي تعليقات لجنة التحكيم، أثنى محمد بن مشيط المري على التحسن الملحوظ في أداء سالم العجمي وسليم بن كدح، معتبراً أن الجميع قدّم أداءً جيداً، بينما أشار شايع العيّافي إلى أن ذيب المري قدّم أداءً متجرداً من الضغوطات، وأعرب عن إعجابه بأداء عايض العبيدي، الذي نجح في الانتقال بين نغمتين بمهارة.  

من جهته، أشاد حمود جلوي بجميع المشاركين، موجهاً إلى علي محمد القحطاني عبارة «واثق الخطوة يمشي ملكاً»، كما أبدى إعجابه الكبير بثقة وإحساس متعب الصيعري، في السياق نفسه، أثنى متعب بن كروّز على الأداء العام للمتسابقين في المرور الثاني، مؤكداً أن جميعهم أظهروا تحسناً كبيراً. 

وأسفرت نتائج تصويت لجنة التحكيم عن تأهل السعوديين ذيب صالح المري من بعد حصوله على 59 درجة، وعلي محمد وازع القحطاني بـ56 درجة، ليضمن كلاهما الانتقال المباشر للمرحلة المقبلة. 

أما بقية المتسابقين، فجاءت نتائجهم متقاربة، حيث حصل كل من السعوديين عايض آل فارع العبيدي ومتعب محمد الصيعري على 55 درجة، وحصل الإماراتي سليم بن كدح الراشدي على 54 درجة، في حين نال الكويتي سالم علي آل هضبان 53 درجة. 

وسيكون تصويت الجمهور عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الخاص ببرنامج «المنكوس» حاسمًا في تأهّل اثنين من المتسابقين الذين لم يتمكّنوا من التأهل مباشرة، حيث تُتاح للجمهور فرصة دعم نجومهم المفضلين لضمان استمرارهم في المنافسة. 

نون – أبوظبي – عبير يونس  

     t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى