أفاد أمين الفتوى ومدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، الدكتور أحمد ممدوح، بأن حكم ارتداء المرأة البنطال يختلف بين الحل والحرمة، ويتوقف على شكل البنطال.
أخبار ذات صلة:
-
بعد تكرار حالات الانتحار.. الإفتاء المصرية تنهي الجدل حول العقاب
-
دار الإفتاء المصرية تحذر من حديث متداول عن الرسول بشأن الصلاة في رمضان
-
الإفتاء المصرية: صعق وتخدير الأضحية قبل الذبح يجوز شرعا
-
لتقديم مزايا خاصة.. بروتوكول تعاون بين مصر للطيران والكنيسة القبطية الأرثوذكسية
-
طلب عاجل من جورج قرداحي يوجه لمصر بعد توليه حقيبة الإعلام في لبنان
وأجاب مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، في صفحة دار الإفتاء الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي الأشهر «فيسبوك» عن سؤال لسيدة سألت عن لبس البنطال هل هو حرام أم حلال، مشيرًا إلى أنه لا يجوز للمرأة ارتداء البنطال في 3 حالات هي: إذا كان البنطلون ضيقا وإذا كان البنطلون كاشفا للعورة، وإذا كان البنطلون مفصلا للجسد، وأكدت دار الإفتاء أن مخالفة هذه الشروط يجعل من ارتداء الفتيات للبنطلون حرام شرعا.
وأضاف أمين الفتوى قائلا إنه إذا كان البنطال واسعا فضفاضا لا يشف جسد المرأة، فإنه يجوز لها لبسه ولا حرمة عليها في ذلك.
هل يتنافى تنظيم النسل مع التوكل على الله
ومن ناحية أخرى، أجابت دار الإفتاء ضمن حملتها «اعرف الصح» عن سؤال يقول: هل يتنافى تنظيم النسل مع التوكل على الله وهل هو معاندة لقدر الله؟. وقالت الدار إن منع الحمل مؤقتا بالعزل أو بأي وسيلة حديثة لا يعدو أن يكون أخذا بالأسباب مع التوكل على الله شأن المسلم في كل أعماله. أرأيت إلى الرسول صل الله عليه وآله وسلم حين قال لصاحبه اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ رواه الترمذي وغيره، أي اعقل الناقة واتركها متوكلا على الله في حفظها، وقال الإمام الغزالي في كتاب الإحياء عن العزل: الخوف من كثرة الحرج بسبب كثرة الأولاد والاحتراز من الحاجة إلى التعب في الكسب ودخول مداخل السوء غير منهي عنه.
قدر الله غيب غير معروف
وتابعت دار الإفتاء، أنه لا يعد هذا معاندة لقدر الله لأن قدر الله غيب غير معروف. ويدل لهذا قول رسول الله، في حديث أبي سعيد الخدري. في شأن العزل: مَا مِنْ كُلِّ الْمَاءِ يَكُونُ الْوَلَدُ، وَإِذَا أَرَادَ اللهُ خَلْقَ شَيْءٍ لَمْ يَمْنَعْهُ شَيْءٌ رواه البخاري.
نون – وكالات