- أهم الأخبارالأخبار

بومبيو يبحث مع قادة السعودية قضية لجين الهذلول

نون أسوشيتد برس     

أخبار ذات صلة
بحث وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مع القيادة السعودية سلسلة الملفات المتعلقة بحقوق الإنسان، بما فيها قضية الناشطات المحتجزات في المملكة.

وقال بومبيو، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، في ختام زيارته إلى الرياض ضمن جولته بمنطقة الشرق الأوسط والتي أجرى أثناءها مفاوضات مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان: «ناقشنا قضايا حقوق الإنسان هنا في السعودية، بما في ذلك مسألة الناشطات، بحثنا المساءلة وتوقعاتنا، السعوديون أصدقاؤنا، وعندما تتحدث مع الأصدقاء تُطلعهم على توقعاتك».

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن الجانب السعودي تعهد أثناء المفاوضات بإطلاق عملية قضائية قانونية حول هذه القضية في أسرع وقت ممكن والاستمرار في هذا السبيل.

وتابع: «إنهم يفهمون قلق البعض وينوون فعل كل ما بوسعهم من أجل التواصل بصورة مناسبة».

جاء ذلك بعد توجيه علياء الهذلول، شقيقة إحدى الناشطات المعتقلات في السعودية لجين الهذلول، دعوة إلى بومبيو ليبحث مع المسؤولين السعوديين قضية الناشطات المحتجزات، وذلك في مقال نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» تحت عنوان «أختي سجينة بالسعودية.. هل سيظل مايك بومبيو صامتا؟».

وقالت علياء المقيمة في بروكسل إن شقيقتها تعرضت لمخالفات جسيمة أثناء اعتقالها، بما في ذلك تهديدات بالاغتصاب والقتل من قبل المستشار السابق للديوان الملكي سعود القحطاني والذي أعفي من منصبه ضمن إطار التحقيق في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول.

وتعرضت السعودية لانتقادات على خلفية اعتقال ناشطات مدافعات عن حقوق الإنسان داخلها، وأسفرت هذه القضية عن وقوع أزمة دبلوماسية بين المملكة وكندا التي انتقدت وزيرة خارجيتها هذه التصرفات.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى