- أهم الأخبارالأخبار

بومبيو: داعش لا يزال يمثل تهديدا وانسحابنا ليس نهاية المعركة

نون رويترز    

 قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء، لشركاء التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بأن انسحاب قوات بلاده من سوريا «ليس نهاية معركة أمريكا» ودعاهم إلى العمل على إلحاق الهزيمة النهائية بتنظيم داعش في سوريا والعراق.

وفي حديث ألقاه في وزارة الخارجية الأمريكية أمام وزراء للخارجية ومسؤولين كبار من 79 دولة تعمل مع الولايات المتحدة في محاربة التنظيم المتشدد في سوريا والعراق، قال بومبيو إن داعش لا تزال تمثل تهديدا.

وأضاف في كلمة افتتاحية «انسحاب القوات الأمريكية من سوريا ليس نهاية معركة أمريكا. سنواصل خوض المعركة إلى جانبكم… سحب القوات تغيير تكتيكي في الأساس وليس تغييرا في المهمة. إنه يمثل ببساطة مرحلة جديدة في معركة قديمة».

وتابع وزير الخارجية الأمريكي قائلا: «مهمتنا راسخة، لكننا بحاجة إلى دعمكم لإنجازها، تماما مثلما فعلنا في الشهور والسنوات الماضية… ولبلوغ تلك الغاية، نطلب أن يبحث شركاؤنا في التحالف بجدية وعلى وجه السرعة الطلبات التي ستمكننا من مواصلة جهودنا».

وأضاف «تلك الطلبات ستأتي قريبا جدا على الأرجح»، دون أن يذكر تفاصيل.

واجتماع اليوم الأربعاء هو الأول لمسؤولين كبار في التحالف منذ إعلان ترامب، الذي من المقرر أن يتحدث إليهم في وقت لاحق يوم الأربعاء، في ديسمبر /كانون الأول سحب القوات الأمريكية من سوريا. وشارك في الاجتماع وزراء خارجية تركيا وفرنسا والسعودية والأردن والمغرب والعراق.

ودعا وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم، في كلمة بعد بومبيو، الدول إلى المساهمة في كشف «الخلايا النائمة» لتنظيم داعش في العراق وإعادة الاستقرار إليه.

وقال بومبيو إنه رغم التقدم في مواجهة الدولة الإسلامية في العراق فإن التنظيم لا يزال يحتفظ بوجود قوي في هذا البلد.

وتابع بومبيو «على التحالف مواصلة دعم حكومة العراق في جهودها لتأمين المناطق المحررة من ذلك البلد»، وأضاف موجها حديثه إلى الحكيم «السيد وزير الخارجية، نحن معكم».

وقال ترامب خلال مقابلة أذاعتها محطة (سي.بي.إس) يوم الأحد إن من الضروري الاحتفاظ بوجود عسكري أمريكي في العراق حتى تستطيع واشنطن مراقبة إيران.

لكن الرئيس العراقي برهم صالح قال يوم الاثنين إن ترامب لم يطلب إذنا من العراق لتمركز قوات أمريكية في أراضيه «لمراقبة إيران»، والولايات المتحدة وإيران هما أكبر حليفين للعراق.

وردا على ما يبدو على تصريحات ترامب، دعا الحكيم الدول إلى الاحترام الكامل لسيادة العراق وأن تتم كل العمليات بمعرفة العراق وبالتشاور مع قوات الأمن العراقية.

وتأتي تصريحات الحكيم اليوم الأربعاء، بعد تحذير جنرال أمريكي كبير أمس الثلاثاء من أن تنظيم الدولة الإسلامية سيشكل تهديدا دائما بعد الانسحاب الأمريكي المزمع من سوريا.

وقال الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية إن التنظيم المتشدد ما زال يحتفظ بقادة ومقاتلين ووسطاء وموارد، مما سيعزز قدرته على مواصلة القتال.

وقال فوتيل، الذي يشرف على القوات في الشرق الأوسط وكذلك أفغانستان، في جلسة للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ «يتعين علينا مواصلة الضغط على هذه الشبكة… فهي لديها القدرة على العودة إن لم نفعل».

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى