اقتصاد وبنوك

بورصات الخليج ترتفع بدعم الصعود العالمي

نون رويترز   

 سجلت معظم أسواق الأسهم الخليجية اليوم الثلاثاء، ارتفاعا بدعم من الأسهم المالية والعقارية، في انعكاس لصعود الأسواق العالمية وسط آمال في إبرام صفقة تجارية بين الولايات المتحدة والصين وإحراز تقدم في انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.2 في المئة، مع صعود سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر مصرف في المملكة، واحد في المئة، بينما ارتفع سهم مجموعة سامبا المالية 1.1 في المئة.

ولا يزال المؤشر السعودي مرتفعا 7.8 في المئة منذ بداية العام، ليتفوق بذلك على أسواق خليجية رئيسية أخرى مع مضي مستثمرين كبار في السعودية قدما في صفقات وضخ أموال مجددا في سوق الأسهم.

وارتفع صافي شراء الأجانب للأسهم السعودية في الأسبوع الأول من مارس /آذار إلى 985 مليون ريال (263 مليون دولار)، مسجلا أعلى مستوياته منذ الأسبوع المنتهي في 17 يناير /كانون الثاني، بحسب ما قالته أرقام كابيتال.

وصعد سهم البابطين للطاقة والاتصالات 5.7 في المئة، بعدما أرست الشركة عقدا بقيمة 69.5 مليون ريال لتصنيع وتوريد هياكل معدنية.

فيما قفز سهم المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدجلف) 6.3 في المئة، بعدما عين مجلس إدارة ميدجلف طارق بن عبد الله النعيم رئيسا تنفيذيا للشركة.

لكن سهم مجموعة عبد المحسن الحكير للسياحة والتنمية هوى 8.1 في المئة، بعدما تحولت الشركة لتسجيل خسارة صافية للعام بأكمله، لأسباب من بينها هبوط الإيرادات من مراكز الترفيه والفنادق التابعة لها.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.3 في المئة، مع صعود سهم دبي للاستثمار 2.3 في المئة، بينما ارتفع سهم داماك العقارية 2.2 في المئة.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.2 في المئة، بعد خمس جلسات من الخسائر. وزاد سهم قطر للوقود 1.6 في المئة، بينما صعد سهم صناعات قطر المنتجة لللبتروكيماويات القيادي 0.6 في المئة.

فيما تراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2 في المئة، مع هبوط سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) 0.5 في المئة.

وانخفضت أيضا أسهم البنوك، مع هبوط سهمي بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومصرف أبوظبي الإسلامي 0.2 في المئة لكل منهما.

وقالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني إن من المتوقع أن تشهد البنوك في دولة الإمارات زيادة في خسائر القروض على مدى 12 إلى 18 شهرا قادما، حيث يؤدي هبوط أسعار العقارات وزيادة أسعار الفائدة إلى خفض تدفقات الأموال من المقترضين.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.3 في المئة، مع صعود سهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) 7.4 في المئة، مسجلا أفضل مكسب يومي له منذ أبريل نيسان 2018.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

– السعودية.. ارتفع المؤشر 0.2 في المئة إلى 8446 نقطة.

– دبي.. صعد المؤشر 0.3 في المئة إلى 2598 نقطة.

– أبوظبي.. هبط المؤشر 0.2 في المئة إلى 4862 نقطة.

– قطر.. زاد المؤشر 0.2 في المئة إلى 9766 نقطة.

– مصر.. ارتفع المؤشر 0.3 في المئة إلى 15140 نقطة.

– الكويت.. صعد المؤشر 0.3 في المئة إلى 5602 نقطة.

– سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.1 في المئة إلى 4083 نقطة.

– البحرين.. انخفض المؤشر 0.1 في المئة إلى 1405 نقاط.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى