- أهم الأخباراخترنا لكدوشة فنية

بعد فوزه في كان.. «ريش» ينافس بمسابقة الأفلام الروائية لمهرجان الجونة السينمائي

يسعد مهرجان الجونة السينمائي الإعلان عن مشاركة الفيلم المصري «ريش» للمخرج عمر الزهيري في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الخامسة للمهرجان. وذلك بعد فوز الفيلم بالجائزة الكبرى للدورة الـ60 لأسبوع النقاد الدولي في مهرجان كان، وقدرها 15 ألف يورو.

أخبار ذات صلة:

  1. مهرجان الجونة السينمائي يمنح جائزة الإنجاز الإبداعي للنجم المصري أحمد السقا

  2. حنان أبو الضياء تكتب: مهرجان كان العائد إلى الحياة

عرض الفيلم المصري ريش أو Feathers عالميا لأول مرة أمس الأربعاء، ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي، ولاقي حفاوة كبيرة من قبل الجمهور.

يشارك فيلم ريش أو Feathers في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد الدولي المقامة ضمن فعاليات مهرجان كان في نسخته الـ 74 التي تمتد حتى يوم 17 يوليو الجاري.

وحضر المخرج عمر الزهيري والمنتج محمد حفظي العرض الأول لفيلمهما ريش والذي ينافس بقوة على جوائز المسابقة.

البوستر الدعائي لفيلم ريش
البوستر الدعائي لفيلم ريش

تعاون إنتاجي بين مصر و جهات دولية عديدة

وشهد الفيلم تعاوناً إنتاجياً بين فرنسا، مصر، هولندا واليونان، كما نال دعماً من جهات دولية عديدة خلال مراحل إنتاجه.

ريش هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر وهو من إنتاج الفرنسيين جولييت لوبوتر وبيير مناهيم من خلال شركة  Still Moving، بالمشاركة مع وLagoonie Film Production للمنتجة شاهيناز العقاد وفيلم كلينك والمنتج محمد حفظي، درك جان وارينك وكوجي نيليسين (Kepler Film)، جيورجوس كرنفاس وكونستانتينوس كنتفركيس (Heretic) وفيرونا ماير، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة Film Clinic Indie Distribution.

وتم تطوير مشروع الفيلم بدعم من جائزة baumi لتطوير السيناريو، تورينو فيلم لاب ومؤسسة Cinefondation، ونال جائزة الأطلس لما بعد الإنتاج في ورشة الأطلس ضمن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2020.

فريق عمل ريش
فريق عمل ريش

أحداث فيلم ريش

تدور أحداث الفيلم حول قصة أسرة يتحول الأب المتسلط فيها إلى دجاجة وقت عرض سحري. تطال حوادث عبثية الجميع جراء ذلك وتضطر الأم، التي اعتادت أن تحظى بحياة هادئة، أن تتصدر المشهد لترعى الأسرة. بينما تعمل الأم كل ما في وسعها لإعادة الأب وتأمين حياة أسرتها، تتحول شخصيتها تمامًا.

ستقام الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي في الفترة ما بين 14-22 أكتوبر/تشرين الأول 2021 في مدينة الجونة.

نون القاهرة – محمد فهمي

–  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى