- أهم الأخباراقتصاد وبنوك

بسبب كورونا.. انخفاض حاد بتدفقات الاستثمار العالمي

نون – وكالات

من المرجح أن تنخفض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية 40 في المئة هذا العام بسبب فيروس كورونا، مع توقعات أكثر سوداوية لعام 2021 بحسب مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، التي سجلت أن الاستثمار الأجنبي المباشر سينكمش من 1.54 تريليون دولار أميركي المسجلة في 2019، إلى أقل من تريليون دولار أميركي هذا العام للمرة الأولى منذ عام 2005.

ومن المتوقع أن ينخفض الاستثمار الأجنبي المباشر من 5 إلى 10 في المئة أخرى خلال 2021، وأن يبدأ الانتعاش في عام 2022 مع عودة الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاتجاه الكامن قبل الوباء. وهو أمر وارد، لكنه غير مؤكد.

أخبار ذات صلة:

  1. الأزهر يجيز منع صلاة الجمعة والجماعة في المساجد
  2.  روسيا ترسل أجهزة الكشف عن كورونا لـ 16 دولة بينها مصر
  3.  الاستثمار المصرية تقرر حضور مجالس الإدارات والجمعيات عبر تقنيات الاتصال الحديثة
  4. إقلاع أخر رحلة دولية لمصر للطيران من مطار القاهرة قبل التوقف
  5.  المتحدث العسكري المصري ينفي فرض حظر التجول في البلاد
  6.  الحكومة المصرية تغلق المطاعم والمقاهي والمراكز التجارية

وقال التقرير، الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد”، إن التعافي يعتمد على المدة الزمنية لاستمرار تفشي الوباء، وطول الأزمة الصحية الحالية، وفعالية التدخلات السياسية للتخفيف من الآثار الاقتصادية للجائحة. فيما تزيد المخاطر الجيوسياسية، والمالية والتوترات التجارية المستمرة من حدة المشكلة.

وأضاف، أن وباء كورونا أحدث صدمة في العرض والطلب، وسياسة الاستثمار الأجنبي المباشر. كما أن تدابير الإغلاق بسبب الوباء تسببت في تباطؤ المشروعات الاستثمارية القائمة. مع احتمال حدوث ركود عميق سيدفع الشركات متعددة الجنسيات إلى إعادة تقييم نظيرتها الجديدة. وتوقع أن تبدأ التدفقات الاستثمارية بالتعافي ببطء اعتباراً من 2022، وأشار إلى كيفية تأثير جائحة كورونا في آفاق الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي بقوله، إن الأثر السلبي سيكون أسوأ مما كان متوقعاً في 8 مارس.

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى