- أهم الأخبارعالمي

بريطانيا: حزب العمال يطالب «ماي» بالاستقالة

 نون وكالات   

طالب زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربن، اليوم الجمعة، رئيسة الوزراء تيريزا ماي، بالاستقالة، عقب فشلها في تمرير اتفاقها بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي «بريكست».

ورفض البرلمان البريطاني، في وقت سابق اليوم الجمعة، للمرة الثالثة، اتفاق «بريكست»، ما يفتح الطريق أمام تأجيل العملية إلى 12 أبريل المقبل.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» عن كوربن قوله: «كان لمجلس النواب (البرلمان) الفرصة لاتخاذ قراره بشأن اتفاق أفضل لمستقبل البلاد».

وأضاف: «يجب أن يتغير الاتفاق، وإذا لم تقبل رئيسة الوزراء ذلك، فعليها الرحيل الآن»، داعيا إلى «ضرورة إجراء انتخابات عامة»، في إشارة إلى انتخابات مبكرة بناء على طرحه القائل بضرورة استقالة ماي.

وإثر رفض اتفاق الخروج البريطاني للمرة الثالثة، أعلن رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، دونالد تاسك، قراره عقد قمة في 10 أبريل/ نيسان المقبل.

وسبق أن رفض البرلمان الاتفاق في عمليتي تصويت جرت الأولى في 15 يناير/ كانون الثاني الماضي، والثانية في 12 مارس/ آذار الحالي.

ووفقا للاتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، سيؤدي هذا الرفض إلى تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد إلى 12 أبريل المقبل.

ويرى أعضاء في مجلس العموم، أن الاتفاق يبقي على ارتباط البلاد بأوروبا، فيما يرفض آخرون بنودا فيه بشأن الحدود بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية، وتطالب كتلة أخرى، خاصة من حزب العمال المعارض، إعادة النظر في عملية الخروج برمتها.

واتخذت لندن قرار الخروج من الاتحاد عبر استفتاء أجرته في 23 يونيو/ حزيران 2016.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى