- أهم الأخبارعالمي

بريطانيا تعتزم انفاق أموال القذافي لتعويض ضحايا إيرلندا

نونوكالات                                

أخبار ذات صلة
تعتزم لندن إنفاق أموال الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي لتعويض ضحايا هجمات الجيش الجمهوري الإيرلندي، وسط انتقادلت لهذه الخطوة التي يرى معارضوها أن الشعب الليبي أولى بماله.

وسبق أن اقترحت بريطانيا تعويض ضحايا هذه الهجمات من “أموال القذافي” المجمدة لدى لندن، والتي تقدر بنحو 12 مليار جنيه إسترليني.

وذكرت صحيفة “تلجراف”، فقد قدم المقترح في البرلمان البريطاني حزب الاتحاد الديمقراطي الإيرلندي، وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخزانة البريطانية جمعت أموالا تقدر بـ17 مليون جنيه إسترليني خلال السنوات الثلاث الماضية من فوائد “أموال القذافي” المقدرة بنحو 12 مليار جنيه إسترليني.

وقال الاقتصادي الأمريكي البروفيسور ريتشارد وولف لـقناة روسيا اليوم،  إن الأموال تخص الشعب الليبي ويجب إعادتها، حيث يستحق الليبيون كل جزء من الثروة التي أوجدوها ويجب أن تعاد لهم هذه الثروة في أقرب وقت ممكن.

وأوضح: “على البريطانيين أن يكونوا أكثر حذرا من هذه الأمور، لاسيما وأن الإمبراطورية البريطانية دأبت طيلة قرون على سلب الثروات في أجزاء واسعة من العالم، كالهند وإفريقيا”.

ويرى وولف، أن “المملكة المتحدة يجب ألا تفعل ذلك مرة أخرى، خاصة وأنها شاركت في بعض المناورات السياسية، التي أطاحت بالقذافي في ليبيا”، مشيرا إلى أنه لا يوجد مبرر لاتخاذ بريطانيا أو الولايات المتحدة قرارات تتعلق بأصول دول أخرى مثل ليبيا وفنزويلا.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى