سيارات وتكنولوجيا

بروتون (بريفيه- ‘PREVE) عائلية رياضية باقتدار

نون القاهرة – تجربة – أشرف كاره   

من خلال الدعوة الكريمة التى وجهتها لنا (مجموعة أوتو جروب – القصراوى) – الموزع العام لسيارات بروتون بالسوق المصرية – لتجربة قيادة رائعة ومطولة استمرت قرابة الأسبوعين لسيارتها الناجحة (بريفيه) ، والتي كان لنا معها العديد من التفاعلات الإيجابية… لم يكن الأقرب لنا إلا بتسميتها «العائلية الرياضية باقتدار».

عن شركة بروتون:

تعد شركة بروتون هي الصانع الماليزي الرسمي للسيارات والتي يعود إنشاءها لعام 1983 بناءً على توجيهات مباشرة من رئيس الوزراء الماليزي آنذاك ، د. مهاتير محمد  رئيس الوزراء ، حيث بدأ إنتاج سيارات بروتون باستخدام تقنيات وقطع غيار شركة ميتسوبيشي موتورز، وقد بدء الإنتاج بطراز بروتون ساجا عام 1985 ،  ففي بداية الأمر كانت قطع السيارة عبارة عن قطع منتجة من ميتسوبيشي ويتم تجميعها في بروتون، ومع نقل الخبرات والتقنيات تم دخول الإنتاج المحلى.

ومع يناير 1989 شهد إنتاج السيارة رقم 100.000 من طراز بروتون (ساجا)، وحتى نهاية عام 1990 كان شعار السيارة هو شعار الدولة، وتم تغُيّره بعدها إلى شعار يحمل رأس النمر الآسيوي الشهير ، ثم تم تقديم السيارة بروتون (ويرا) عام 1993، وهي مبنية على طراز ميتسوبيشي لانسر وقد بيعت 220.000 وحدة منها بين عامي 1996 و1998، ثم تبعها بناء طراز Proton Perdana  بناء على طراز (ميتسوبيشي جالانت) عام 1995، فيما تم تقديم بروتون (واجا) عام 2001 كأول طرازاتها الخاصة.

وبعام 2002 استحوذت بروتون على 60 % من السوق المحلي ، تراجعت هذه النسبة إلى 30 % بعام 2005 وانخفضت هذه النسبة عام 2008 بعد إزالة الرسوم الجمركية بناءا على اتفاقية دول الآسيان ، وبعد الاستحواذ على شركة Lotus Cars الإنجليزية تمكنت بروتون من إضافة خبرات هندسية جديدة. وأضافت إلى محركاتها تقنية CamPro بالاستفادة من خبرات Lotus Cars. وبناءً على الاستحواذ الجديد أُنتج طراز بروتون (جين-2) والذي جاء مستبدلا لطراز بروتون ويرا…. ليشهد إنتاج الشركة مؤخراً تقديم أحدث طرازاتها مع (إكسورا) و (بريفيه) التي كانت محل اختبارنا الأخير.

التصميم العام:

جاءت خطوط التصميم العامة من (بريفيه-  PREVE’) أكثر حدة ورياضية مقارنة بطرازات بروتون الأخرى وهو ما يظهر توجه شركتها نحو وضعها ضمن فئة تحمل (نفحة رياضية) ضمن مجموعة سياراتها العائلية وهو ما ذكرنا بنفس الفكر التصميمي الذي تحولت إليه سيارات عالمية شهيرة مثل (أودى) ، (جاجوار) … وغيرها ، وقد انعكس ذلك على مقاييس جسمها الخارجي … حيث جاءت بقاعدة عجلات 2650 مم مما انعكس على رحابة المقصورة الداخلية وهو ما لمسناه فعلياً خلال تجربتنا ، في حين جاء الطول الإجمالي بمقدار 4543 مم ، أما العرض بلغ 1786 مم ، أما ارتفاع السيارة فقد جاء بمقياس 1524 مم مما ساهم في تأكيد خطوط السيارة الرياضية مع المقدمة العصبية التي تترجم رؤية بروتون في سياراتها بأسلوب رياضي… أما خزان الوقود فتبلغ سعته 50 لتر .

وبالنسبة لمقصورة الركاب فقد جاءت متميزة بتجهيزاتها (بالرغم من اختبارنا للفئة الأولى الأقل تجهيزاً والتي تحمل تسمية Executive .. فيما تأتى الفئة الأعلى والأكثر تجهيزاً مع تسمية Premium)  )، حيث جاءت مدعومة بنظام صوتي متفوق وقوى الأداء ويمكن اتصاله بأجهزة التليفون المحمولة عبر هندسة البلوتوث ، فيما جاء نظام التكييف اليدوي العامل بنظام (البكرات) ليؤكد على مدى تفاعله القوى مع درجات الحرارة المرتفعة ، كما توافرت لمقصورتها كساء قماشي مخملي عالي المستوى وذلك علاوة على الشاشة المعززة للبيانات الفنية التي تأتى مركزية داخل لوحة العدادات لمتابعة الإستهلاكات والأمور المرتبطة بوسائل الأمان بالسيارة.

الأمر نفسه لعجلة القيادة متعددة الوظائف التي جسدت خطوط بروتون المتطورة ، علاوة على دعم السيارة بنظام إليكتروني لتنبيه السائق عند وجود أية عوائق خلف السيارة (Park Tronic). أما عن مقاعد السيارة فمريحة الجلوس على مستوى مسافات القيادة الطويلة  وهو الأمر الهام في فترات السفر ، كما توافر صندوق خلفي مميز حجم التحميل بسعة تزيد عن 370 لتر قبل طى المقاعد الخلفية.

وسائل الأمان:

توافر لبروتون (بريفيه) مجموعة من عوامل الأمان الهامة والتي كان على رأسها كل من:

– وسائد هوائية أمامية

– عجلة قيادة مع مؤاذر إليكترو هيدروليكى

– نظام مانع لغلق المكابح  ABS

– نظام مانع للانزلاق ESP

– توزيع إليكتروني لقوة المكابح  EBD

– تحكم إليكتروني بالثبات  ESC

– تشغيل لأنوار الانتظار عند الكبح المفاجئ

– خاصية غلق الوسائد الهوائية للراكب الأمامي عند وضع مقعد للأطفال.

– إضاءة مصابيح أمامية دالة على موقع توقف السيارة بالمواقف المظلمة عند ضغط ريموت فتح الأبواب.

المحرك والتأدية:

وفرت بروتون لــ (ريفيه) محرك اقتصادي سعة 1.6 لتراً متعدد الصمامات (16V) مشحون بتيربو يتمكن من استخراج طاقة حصانية تبلغ 138 حصان/ 5000 د.د. ويتمكن هذا المحرك من استخراج أقصى عزم له يبلغ 205 نيوتن .متر / 4000 د.د. وهو ما يؤكد مدى سلاسة تشغيل هذا المحرك على الدورات المتوسطة ، وقد اتصل هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى CVT مكون من سبع سرعات مع توافر خاصية الأداء الرياضي (Sport Mode) ولتتمكن السيارة معه من التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال زمن لا يتخط حاجز الـ 10 ثانية ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى ما يتخطى 190 كم / ساعة ، ومن ناحية أخرى يبلغ متوسط استهلاك السيارة ما يقرب من 9 لترات / 100 كم فيما جاء خزان الوقود بسعة 50 لتراً وهو ما يفيد بأن السيارة قادرة على قطع مسافة متوسطة تزيد عن 500 كم على السرعات المتوسطة قبل إعادة التزود بالوقود.

الانطباع العام للقيادة:

لقد خرجنا بانطباعات عن تفاعلية القيادة وخاصة على مسافة القيادة التي قمنا بها بين القاهرة وعدة مدن خارجها والعودة علاوة على الطرق المختلفة الأخرى – سواء السريعة ، البطيئة أو حتى الممهدة وغير معبدة – و كان من أهمها:

♦ مقصورة مريحة القيادة على المسافات الطويلة ولعائلة مكونة من 5 أشخاص ، وبأبعاد كبيرة وخاصة مع طوال القامة للمقدمة

♦ قدرة جيدة للسيارة على التسارع والمناورة على السرعات المختلفة.

♦  قدرة عالية على الكبح

♦  مكيف الهواء .. مثالي

♦  الاستهلاك متوسط للوقود ….

♦ نظام صوتي على الأداء ، ومتوافق مع العزل الصوتي للسيارة.

التسويق بالسوق المصرية:

مع تحديد سعر تنافسى لسيارة بروتون (بريفيه- PREVE’) يبلغ 295,000 جم للفئة الأولى (محل تجربتنا) والتي حملت تسمية Executive فى تأتى الفئة الأعلى (Premium) بسعر 315,000 جم … إنما أكد على قدرة السيارة للوقوف أما العديد من المنافسات من نفس الفئة وخاصة مع جودة التصنيع العالية للسيارة بخلاف فترة الضمان التنافسية بقوة والتي بلغت 5 سنوات أو 150,000 كم … الأمر الذي أهلها لمنافسة وبقوة كل من كيا (سيراتو) ، هيونداى (إيلانترا) ، وحتى تويوتا (كورولا) وغيرهم من نفس الفئة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى