- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

برلمان كردستان يرفض قرارات بغداد

رفض برلمان إقليم كردستان العراق، اليوم السبت، بالإجماع جميع القرارات الصادرة عن البرلمان العراقي والحكومة المركزية في بغداد.

بدأ البرلمان  جلستة صباح اليوم للرد على قرارات مجلس النواب العراقي على خلفية استفتاء الاستقلال الذي أجراه الإقليم قبل أيام.

وكان وزير النقل في حكومة إقليم كردستان مولود مراد وصف في وقت سابق، قرارات حكومة بغداد بالحظر الجوي على مطارات الإقليم بأنها «ليس لها أساس قانوني» مشددا على أنها «سياسية».

وأكد مراد في كلمة أمام برلمان كردستان العراق خلال جلسة خصصت للتباحث حول آخر التطورات بشأن إيقاف حركة الملاحة الجوية في الإقليم «أن قرار بغداد بفرض حظر الرحلات الجوية الدولية على مطاري أربيل والسليمانية أضر بالمرضى والمسافرين من الإقليم».

وأضاف أن حكومة الإقليم أرسلت كتابا رسميا إلى بغداد طلبت فيه إرسال ممثلين ومراقبين لمطارات كردستان العراق، مؤكدا رفض كردستان العراق استقبال أي عناصر أمنية أو ضباط عسكريين من بغداد للإشراف على مطارات الإقليم.

وأوضح أن هناك اجتماعات دورية بين رئاسة الطيران المدني العراقي ومسؤولي مطاري أربيل والسليمانية «ونحن نعلن عن واردات مطاراتنا شهريا وسنويا» مبينا أن حكومة الإقليم تلتزم بجميع قرارات الطيران المدني العراقي.

وفيما يتعلق بقرارات مجلس الوزراء العراقي أشار وزير النقل في حكومة الإقليم إلى أنها «ليس لها أساس قانوني ولم تصلنا قرارات العراق بأي شكل من الأشكال كما أن قرارات بغداد لا تستند إلى بنود الطيران المدني».

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى