- أهم الأخبارالبرلمان العربي

برلمانية مصرية تشارك في اجتماع الأمم المتحدة لدعم ذوات الإعاقة لمواجهة كورونا

 

شاركت الخبيرة الدولية المصرية في مجال الإعاقة النائبة الدكتورة هبة هجرس، في اجتماع عقدته هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومكتب الشئون الاقتصادية والاجتماعية بالمنظمة، عن بعد

وضم الاجتماع شخصيات من سبع دول من بينها بريطانيا، وكوريا الجنوبية، وكينيا، والأردن، فضلا عن مصر.

وقالت عضو مجلس النواب المصري، هبة هجرس؛ إن وباء كورونا لا يفرق بين شرائح المجتمعات ويصيب الجميع بلا تمييز.

وأضافت: “تعمل مصر بجهازها الحكومي ومجالسها الخاصة ومجتمعها المدني على تقديم كل ما من شانه حماية المرأة والفتاة ذات الإعاقة ووقايتها من الإصابة بالفيروس والعمل على نشر الطرق الصحيحة للتعامل معها في حال الاصابة بالفيروس”.

 

وأشارت هجرس إلى أن التجربة المصرية في دعم مواجهة النساء والفتيات ذات الإعاقة لمخاطر انتشار فيروس كورونا شهدت استجابة رئاسة الوزراء المصرية لمطالبها كنائبة بضم شرائح الأمهات لأشخاص من ذوى الإعاقة والفتيات والنساء والامهات ذوات الاعاقة وكل الاشخاص ذوى الاعاقة الى الشرائح التي  تستفيد من منح الاجازات كإجراء وقائى للتخفيف من انتشار فيروس كورونا بعد غلق المدارس .

 

واستعرضت هجرس ما تقدمت به كبرلمانية من مطالب بضرورة اتاحة اليات التعليم عن بعد التى انتهجتها مصر بعد غلق المدارس لأطياف الطلاب من الفتيات ذوات  الإعاقات المختلفة وكل الطلاب من ذوى الاعاقة بما يتناسب مع متطلبات كل اعاقة على حدي.

 

وأوضحت أن التجربة المصرية شهدت تكامل للأدوار في دعم النساء والفتيات ذوات الاعاقة وكل الاشخاص ذوي الاعاقة في مواجهة مخاطر كورونا.

وتابعت: “أصدر المجلس القومي للمرأة من خلال لجنته لجنة المرأة ذات الإعاقة اول دليل من نوعه لصناع القرار وطواقم العمل الطبية داخل منشئات الحجر والحجز الصحي حول طرق التوعية الأنسب وكذلك اليات التعامل المثلى مع المشتبه بإصابتهم والمصابين بفيروس كورونا من النساء والفتيات ذات الاعاقات المختلفة وكل الاشخاص ذوي الإعاقة”.

واستطردت: “يعتبر هذا الدليل من أوائل المواد التوعوية التي قدمت للرأي العام والمعنيين بقضايا الإعاقة والأشخاص ذوي الاعاقة وذويهم في مصر والعالم العربي.

أخبار ذات صلة:

  1. ملتقى الحوار تطالب الأمم المتحدة التحقيق في وفاة ‏المعارض القطري فهد بوهندي
  2. برلمانية مصرية تطالب الحكومة الالتزام بالدستور
  3. المرأة السعودية شريك في صناعة القرار
  4. لمانية مصرية تطالب الحكومة الالتزام بالدستور

وذكرت ممثلة بريطانيا في الاجتماع أن الاشخاص ذوي الإعاقة وبخاصة النساء والفتيات ذات الإعاقة كن ومازلن من بين الشرائح الاكثر عرضه للإصابة بالفيروس في بريطانيا.

وأكدت أن أكثر من 30% من الإصابات بفيروس كورونا المستجد هي لمواطنين نزلاء دور رعاية الأشخاص ذوى الاعاقة والمسنين .

وأوصى الاجتماع في ختامه بضرورة التركيز على خصوصية النساء ذوات الإعاقة، وكيفية مساعدتهن في الحصول على الخدمات التي قد يحتجن إليها، إذا ثبت أو اشتبه في إصابتهن بالفيروس، أو إصابة من يقوم برعايتهن.

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى