- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

بالفيديو..تعرف على قانون «ماغنيتسكي» الذي يهدد 17 سعوديا

نون: دبي (CNN)

إستندت الولايات المتحدة الأمريكية في معاقبة 17 سعوديا تورطوا في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي،في قنصلية بلاده بتركيا، عبر فرض عقوبات عليهم على قانون ماغنتسكي الدولي.

قانون ماغنيتسكي الدولي للمساءلة حول حقوق الإنسان والذي قفز إلى السطح مؤخراً وبات حديثا حول جدواه ومدى تطبيقه على المتورطين في مقتل خاشقجي وقع عليه الرئيسان براك أوباما ودونالد ترامب.

القانون كان مشروع قرار للحزبين الديمقراطي والجمهوري في أمريكا وقع عليه الرئيس الأمريكي السابق،« أوباما» في العام 2012، وفي 2017 وقع الرئيس الأمريكي الحالي«ترامب» الأمر التنفيذي رقم 13818، الذي «يجمّد ممتلكات الأشخاص المتورطين في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان أو الفساد».

ووفقا للخزينة الأمريكية، تمّت معاقبة 101 من الأفراد والكيانات بموجب الأمر التنفيذي رقم 13818، بالإضافة إلى العديد من التصنيفات المتعلقة بحقوق الإنسان أو الفساد التي أصدرتها وزارة الخزانة بموجب مختلف السلطات الأخرى التي لديها. وبالإجمال، اتخذت وزارة الخزانة، منذ كانون الثاني 2017، إجراءات ضدّ أكثر من 460 شخصًا وكيانًا متورطين في أنشطة متعلّقة بإساءة استخدام حقوق الإنسان أو الفساد أو المشاركة في ذلك بشكل مباشر.

وجد الرئيس ترامب وفقا لبيان الخزانة الأمريكية، الصادر، الخميس، أن انتشار انتهاكات حقوق الإنسان والفساد الواقعة كليا أو جزئيا خارج الولايات المتحدة قد بلغت ذلك النطاق والخطورة بحيث أنها تهدّد استقرار النظم السياسية والاقتصادية الدولية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى