- أهم الأخباراقتصاد وبنوكالأخبار

بأمر السيسي.. إعادة 1.8 مليون مواطن على بطاقات التموين

نون القاهرة   

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية في مصر، اليوم الثلاثاء،  إعادة 1.8 مليون مواطن على بطاقات التموين لصرف السلع المدعمة تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم «استمرار مكاتب التموين في تلقى التظلمات من المواطنين الذين تم استبعادهم من صرف السلع وفقاً لمؤشرات العدالة الاجتماعية وعودة من ثبت أحقيته للدعم تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ».

وأضاف البيان «أنه خلال الفترة من بداية فبراير الماضي وحتى أمس الاثنين 30 سبتمبر تم عودة مليون و800 ألف فرد على بطاقات التموين لصرف السلع التموينية، ﻭأنه جارى أيضاً تلقى التظلمات لأي مواطن يرى أحقيته للدعم مِن خلال مكاتب التموين في مختلف المحافظات.

وأشارت التموين المصرية إلى أنه « يتم استمرار صرف الخبز المدعم لأي مواطن تم استبعاده نتيجة محددات لجنة العدالة الاجتماعية، حيث أن الاستبعاد كان يقتصر على صرف السلع فقط دون الخبز وأن الجميع يصرفون الخبز المدعم حاليا لحين فحص تظلماتهم وعودتهم أيضا لصرف السلع طالما أنهم من مستحقي الدعم .

وشدد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية على جميع المديريات ومكاتب التموين بتيسر كافة الإجراءات الخاصة بالتظلمات وان تكون بالرقم القومي والمستند الدال على صحة بيانات التظلم فقط ﻭانه بمجرد قيام المديريات بإرسالها إلى الوزارة يتم عودة أي شخص ثبت أحقيته لصرف السلع .

ووجه الوزير المصري باستمرار تنفيذ القرار الوزاري الاستثنائي الخاص باستخراج بطاقات تموينية جديدة لمن ليست له بطاقات من الفئات الأولى بالرعاية والأسر الأكثر احتياجا مثل أصحاب الدخل أو المعاش المنخفض والأرامل والمطلقات وأصحاب الأمراض المزمنة ومستفيدي تكافل وكرامة والمعاش الاجتماعي وكذلك أيضا ضم الزوجة غير المقيدة على بطاقة تموين الأسرة إلى بطاقة تموين الزوج وذلك في إطار التوسع في منظومة الحماية الاجتماعية لهذه الفئات.

ووفقا لآليات التظلمات فإن المواطن يتقدم لمكتب التموين بتظلم مؤيد بالمستندات الدالة على صحة البيانات المدونة وبالنسبة لتظلمات مرتبات حكومية عالية أو معاشات عالية، فيقدم بيان بإجمالي مفردات المرتب من جهة العمل لكل فرد مدرج أمامه مرتب حكومي عالٍ وبرنت من التأمينات والمعاشات لأصحاب المعاشات العالية يفيد بقيمة معاشه الشهري وصورة البطاقة التموينية المراد تفعيلها.

وتابعت وزارة التموين المصرية، بالنسبة لتظلمات امتلاك سيارة أو أكثر فيقدم المواطن شهادة معتمدة من المرور تفيد بأن الفرد المدون أمامه امتلاك سيارة لا يملك سيارة من عدمه وتحديد نوع موديل السيارة و صورة البطاقة التموينية وبالنسبة لتظلمات استهلاك كهرباء عالية، يتم تقديم بيان معتمد من شركة الكهرباء يفيد بمتوسط استهلاكه الشهري أو إحضار إيصالات الكهرباء لصاحب البطاقة تفيد بمتوسط استهلاكه الشهري وصورة البطاقة التموينية المراد تفعيلها و تظلمات استهلاك فاتورة محمول عالية يتم إحضار فواتير معتمدة من شركة المحمول التابع لها موبايل صاحب البطاقة أو بيان معتمد من شركة المحمول يفيد بمعدل استهلاكه الشهري صورة البطاقة التموينية المراد تفعيلها، أما تظلمات الحيازة الزراعية ، يقوم المواطن بتقديم شهادة معتمدة من الجمعية الزراعية التابع لها صاحب البطاقة التموينية توضح مدى حيازته لأرض زراعية من عدمه ومساحة الحيازة.

وكذلك الأمر لتظلمات مصاريف مدارس عالية يتم تقديم شهادة معتمدة من المدرسة التي بها الأبناء توضح قيمة المصاريف السنوية المدفوعة لكل ابن وتظلمات جمارك عالية، يقدم شهادة من مصلحة الجمارك تفيد بقيمة الجمارك المدفوعة و تظلمات ضرائب عالية يقدم شهادة معتمدة من مصلحة الضرائب تفيد بقيمة الضرائب المدفوعة سنويا على أن يتسلم مكتب التموين التظلمات المقدمة من المواطنين وتسجيلها على موقع تموين دعم مصر، موضحا به «الرقم القومي، رقم المحمول، نوع التظلم، رقم البطاقة الذكية».

واختتم البيان أن مكتب التموين يقوم  بإرسال تلك الكشوف المعتمدة من رئيس المكتب إلى مديريات التموين، على أن ترسل أسبوعيا إلى ديوان عام الوزارة مرفق بها ‪c d ويتم اتخاذ إجراءات فورية لعودة المستحقين للدعم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى