- أهم الأخباراقتصاد وبنوكالأخبار

انفجار ناقلة نفط إيرانية قرب ميناء جدة

نون رويترز   

 وقع انفجار في ناقلة نفط إيرانية، أدى إلى اندلاع حريق فيها قبالة ميناء جدة السعودي، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية اليوم الجمعة، مضيفة أن خبراء يعتقدون أن الانفجار «هجوم إرهابي».

ونقلت وكالة أنباء الطلبة عن مصادر لم تذكر أسماءها القول إن الناقلة مملوكة لشركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية وإن الانفجار ألحق أضرارا بالغة بالناقلة وأدى لتسرب نفط في البحر الأحمر على بعد نحو 95 كيلومترا من جدة.

وأضافت «يعتقد الخبراء أنه هجوم إرهابي»، فيما ذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن صاروخين أصابا ناقلة النفط سينوبا المملوكة لإيران مما أشعل بها النيران أثناء مرورها قبالة جدة.

وأضاف التلفزيون نقلا عن شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية «أصاب صاروخان السفينة المملوكة لإيران قرب مدينة جدة الساحلية بالمملكة العربية السعودية».

وقالت وكالة نور الإخبارية المقربة من الحرس الثوري الإيراني إن الطاقم بخير والوضع تحت السيطرة.

وتصاعدت التوترات بين الخصمين الإقليميين إيران والسعودية منذ هجوم على منشأتي نفط التابعتين لشركة أرامكو في المملكة يوم 14 سبتمبر/أيلول مما تسبب في وقف إنتاج 5.7 مليون برميل من النفط يوميا وهو ما يزيد عن خمسة بالمئة من إمدادات النفط العالمية.

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران مسؤوليتها عن الهجمات لكن مسؤولا أمريكيا قال إنها انطلقت من جنوب غرب إيران، وألقت الرياض بالمسؤولية على طهران، غير أن إيران نفت أي دور لها في الهجمات.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى