نون لايت

انطلاق معرض الإسكندرية للكتاب بمشاركة 50 دار نشر و165 فعالية 

نون الإسكندرية: سمية عبدالمنعم           

افتتح بعد ظهر اليوم الاثنين د.هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وم.هدى الميقاتي نائبة عن مدير مكتبة الاسكندرية، ورئيس اللجنة المنظمة للمعرض،معرض الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته ال15  والذي يقام بأرض كوتة ومكتبة الاسكندرية، بتعاون ثلاثي بين الهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة الاسكندرية واتحاد الناشرين المصريين ويستمر حتى 7 ابريل المقبل.  

شارك في الافتتاح ، سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين ، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب.  يذكر انه قد سبق  الافتتاح مؤتمر صحفي، تحدث به د. هيثم الحاج على ،وم.هدى الميقاتي نائبة عن مدير مكتبة الاسكندرية، ورئيس اللجنة المنظمة للمعرض، وسعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين  ومحمد رشاد ، رئيس اتحاد الناشرين العرب ، ود.فيصل الحفيان رئيس معهد المخطوطات العربية.

 أكد د. هيثم الحاج على ، أن الاسكندرية تمثل الحصن الثقافي، فمعرض هذا العام يعكس فكرة الاصطفاف ،والتعاون بين المكتبة والهيئة واتحاد الناشرين، تجربة جديدة تمثل فكرة التلاحم بين المؤسسات لمواجهة الافكار الضالة بالثقافة ،ومعرض هذا العام نقطة الانطلاق لتدشين معرض دولي للكتب.

وقالت م. هدى الميقاتي،نائب مدير مكتبة الاسكندرية ورئيس اللجنة المنظمة للمعرض، ان معرض الاسكندرية يأتي  تتويجا لدور المكتبة  في نشر العلم ،مؤكدة اهتمام المكتبة بالجيل  ،مستعرضة اهم الفعاليات التي يقدمها المعرض وعدد دور النشر .واهم الدول المشاركة.

و اختتم  المؤتمر الصحفي بعرض فيلم قصير عن معرض الكتاب بالاسكندرية في دوراته السابقة .  وبعد انتهاء المؤتمر توجه الحضور لافتتاح المعرض المقام بمكتبة الاسكندرية وتفقد أجنحته التي بدأت بجناح مكتبة الاسكندرية واستمع الحضور لشرح د.الميقاتي لأهم ما يحتويه من اصدارات ثم جناح جامعة الدول العربية وجناح الازهر و الاجنحة الاخرى. ثم توجه د.هيثم الحاج على ، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ود. هدى الميقاتي نائبا عن مدير مكتبة الاسكندرية ، يرافقهما سعيد عبده ، رئيس اتحاد الناشرين المصريين و محمد رشاد ، رئيس اتحاد الناشرين العرب ، لافتتاح صالة العرض الواقعة بأرض كوتة والتي تشرف عليها الهيئة المصرية العامة للكتاب ، حيث تحوي جناحها الخاص وجناح العديد من الدور مثل دارالمعارف وغيرها الكثير من الدور الخاصة والعربية كجناح سوريا.

كان في انتظار الحضور د.احمد بهي الدين ، نائب رئيس هيئة الكتاب  والذي رافقهم في تفقد أجنحة ودور صالة ارض كوتة، وقد بدا الافتتاح بعرض موسيقى للأطفال على انغام تتر مسلسل زيزينيا” وعمار يا اسكندرية” .،تلته جولة الحضور بانحاء دور الصالة. يذكر أن معهد المخطوطات العربية برئاسة الدكتور فيصل الحفيان، هو ضيف شرف المعرض هذا العام، وذلك تقديرًا من مكتبة الاسكندرية لدور المعهد الفعال في إحياء التراث العربي ونشره.

و يضم المعرض معرضين احدهما بارض كوتة تابع للهيئة المصرية للكتاب ، والاخر بمكتبة الاسكندرية ويضم المعرضان حوالي 50 دار نشر مصرية وعربية، ويقدم 165 فعالية ، ويحتوي على أجنحة لأربع دول عربية هي:  الكويت، الإمارات، سوريا، فلسطين، كما يحتوي المعرض أجنحة للعديد من الهيئات الحكومية والعربية مثل وزارة الآثار، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، المجلس القومي للصحة النفسية، المركز القومي للترجمة، وقنصلية فلسطين، كما تنضم أجنحة سور الأزبكية داخل مكتبة الإسكندرية هذا العام.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى