اقتصاد وبنوك

انخفاض إنتاج روسيا النفطي بنحو 75 ألف برميل يوميا

نون رويترز   

خفضت روسيا إنتاجها من النفط إلى 11.34 مليون برميل يوميا، أى بنحو 75 ألف برميل يوميا عن مستويات أكتوبر /تشرين الأول الذي يمثل خط الأساس لاتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط، لكن يظل هذا الخفض دون المستهدف في الاتفاق، وفق ما أظهرت بيانات من وزارة الطاقة اليوم السبت.

ويقل هذا أيضا عن 11.38 مليون برميل يوميا في يناير /كانون الثاني، وبلغ إنتاج النفط 43.303 مليون طن، مقارنة مع 48.113 مليون في يناير /كانون الثاني، وجاءت بيانات الإنتاج متماشية مع ما أبلغ به مصدر رويترز أمس الجمعة.

وخفضت جميع الشركات الروسية الكبرى إنتاجها النفطي، وقلصت روسنفت، أكبر منتج للنفط في روسيا، إنتاجها بنسبة 0.6 بالمئة، بينما خفضت لوك أويل ثاني أكبر منتج في روسيا إمداداتها بنسبة 0.5 بالمئة على أساس شهري.

وانخفض إنتاج جازبروم نفط، الذراع النفطية لشركة الغاز العملاقة جازبروم، 1.9 بالمئة الشهر الماضي.

وبلغ حجم صادرات النفط الروسية عبر خطوط الأنابيب في فبراير /شباط 4.480 مليون برميل يوميا، ارتفاعا من 4.313 مليون برميل يوميا في يناير /كانون الثاني.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع منتجي نفط آخرين كبار بقيادة روسيا على خفض إنتاجهم المجمع بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من يناير /كانون الثاني لتحقيق التوازن في السوق ودفع الأسعار إلى الارتفاع.

ومن بين ذلك، تعهدت روسيا بخفض إنتاجها بمقدار 228 ألف برميل يوميا عن المستوى المسجل في أكتوبر /تشرين الأول 2018، خط الأساس للاتفاق الذي أبرمه المنتجون.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس الجمعة، إن روسيا خفضت إنتاجها النفطي بمقدار 97 ألف برميل يوميا في فبراير /شباط، مقارنة مع المستوى المسجل في أكتوبر /تشرين الأول، أضاف أن روسيا ستصل إلى الخفض المستهدف خلال الربع الأول.

وتستخدم رويترز نسبة 7.33 للطن إلى البرميل.

وسيراجع المنتجون من أوبك وخارجها الاتفاق في منتصف أبريل /نيسان بفيينا، وأبلغ نوفاك الصحفيين قائلا إن من السابق لأوانه القول بما إذا كان الاتفاق سيتم تمديده بعد الفترة الأصلية المقررة، والتي تمتد للستة أشهر الأولى من هذا العام.

وإلى الآن يزيد خفض أوبك كثيرا عن روسيا.

وخلص مسح أجرته رويترز إلى أن إمدادات أوبك النفطية هبطت إلى أدنى مستوى في أربع سنوات خلال فبراير /شباط، حيث خفضت السعودية وحلفاء خليجيون الإنتاج بأكثر من المستهدف لهم في الاتفاق، بينما سجل إنتاج فنزويلا المزيد من الانخفاض الطوعي.

وارتفعت أسعار النفط الخام إلى 66 دولارا للبرميل، بعد أن هبطت دون 50 دولارا في ديسمبر /كانون الأول، بدعم من خفض إنتاج أوبك واحتمالات تقلص إنتاج فنزويلا بعد أن فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات على قطاعها النفطي.

وبلغ حجم إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي 61.8 مليار متر مكعب الشهر الماضي، أو ما يعادل 2.21 مليار متر مكعب يوميا، مقارنة مع 67.43 مليار متر مكعب يوميا في يناير /كانون الثاني.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى